منتدى علماء المسلمين

“منتدى العلماء” يزور وقف الديانة التركي

قام وفد من منتدى العلماء برئاسة أمين عام المنتدى سعيد بن ناصر الغامدي بزيارة مقر وقف الديانة التركي في العاصمة التركية أنقرة، يوم الخميس الموافق 16 مارس 2017.

وقد استقبل المدير العام لوقف الديانة التركي فضيلة الأستاذ مصطفى توتكن ومجموعة من الأستاذة الفضلاء وفد المنتدى بالحفاوة والترحيب.

وقام الشيخ الغامدي بالتعريف بالمنتدى ونشاطاته في تقديم الدعم الإعلامي للعلماء وطلبة العلم ونشر ما يتعلق بمناشطهم وإصداراتهم وفعالياتهم العلمية المختلفة عبر منصات المنتدى الالكترونية كالموقع وحسابات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الدورات الشرعية التي يقدمها المنتدى لطلبة العلم الشرعي والمهتمين بالأمور الشرعية.

كما قام الشيخ الغامدي بالتعريف بإصدارات المنتدى البحثية الشرعية وقام بإهداء نسخ منها إلى فضيلة الأستاذ مصطفى توتكن.

وبعد شرح موجز عن هذه الإصدارات اقترح المضيفون ترجمة آخر إصدارات المنتدى وهو كتاب “فقه التحالف الحقوقي بين المؤسسات الإسلامية وغيرها” كونه يمثل جانباً مهماً جداً لقضية لم تأخذ حظها من التأصيل الشرعي على الرغم من أهميتها الكبرى خصوصاً في الوقت الراهن، كما اقترحوا وضع مختصرات للإصدارات باللغة التركية.

وقد أثار الشيخ الغامدي خلال هذه الزيارة موضوعات ذات أهمية منها موضوع ترجمة الوثائق العثمانية من العثمانية إلى العربية وطلب من الوقف إيجاد مترجمين للقيام بهذا العمل العظيم والذي يمثل رابطاً متيناً بين الأتراك وجذورهم التاريخية المرتبطة بالإسلام عن طريق اللغة العثمانية التي كانت تكتب بالحرف العربي، وقد تفاعل القائمون على وقف الديانة التركي مع هذا الأمر بإيجابية وعرضوا استعدادهم لتقديم منح دراسية لمن يرشحهم المنتدى لدراسة اللغة العثمانية في أقسام “التاريخ” في الكليات التركية.

وقد قدم القائمون على وقف الديانة التركي عرضاً مرئياً تعريفياً عن نشاطات الوقف داخل وخارج تركيا، ومنذ تأسيس هذا الوقف عام 1975 وحتى يومنا الحاضر قد تنوعت تلك النشاطات بين دعم القطاع التعليمي وخصوصاً مدارس ومعاهد الأئمة والخطباء وتقديم المنح الدراسية لما يقارب الـ 220.000 طالب وبالتعاون مع رئاسة الشؤون الدينية وافتتاح المدارس داخل وخارج تركيا ومروراً بإقامة الفعاليات الدينية السنوية والتي تساهم في ربط الشعب التركي بتراثه وثقافته بشكل مستمر والإصدارات المتنوعة بين 600 منشور و 15000 كتاب وحتى النشاطات الإغاثية للمسلمين في مختلف مناطق العالم حتى بلغ إجمالي المساعدات التي قدمها الوقف حوالي 517 مليون ليرة تركية، مع وجود أكثر من 1000 فرع للوقف داخل وخارج تركيا.

كما أقام وقف الديانة التركي مأدبة غداء تكريماً لوفد المنتدى، وقدموا مجموعة من الملفات التعريفية والإصدارات كهدايا للمنتدى.

DSC_0051

DSC_0059

DSC_0063

DSC_0073

DSC_0075

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى