متابعات

سلطات نيوجيرسي ترفض بناء مسجد في بايون

رفضت سلطات بايون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية الموافقة على مشروع لبناء مركز إسلامي يضم مسجدا في المدينة.

وقررت لجنة التخطيط المدني للمدينة الأربعاء 8 مارس رفض مشروع لتحويل منشأة صناعية مهملة في شارع سكني هادئ إلى مركز إسلامي في بايون التي تبعد 30 كلم عن نيويورك.

وعبر سكان المدينة عن استيائهم من المشروع، بزعم أنه “سيثير الضجيج، أو سيؤدي إلى ازدحام الطريق”.

وفشلت مبادرات المجموعة المسلمة في طمأنه المخاوف بتحديد سقف المشاركة وإلغاء لقاءات عوائل كانت مقررة كل شهرين، وأداء صلاة الجمعة على دفعتين لضبط ازدحام السير، لكنها لم تؤد سوى إلى مزيد من الحذر والتوجس، وغالبا ما ترددت جملة “أنه ليس مناسبا للمكان ببساطة”، في إشارة إلى المشروع.

وعقدت خلال الأشهر الماضية سلسلة لقاءات عامة سجلت حضورا قياسيا، تخللتها الشتائم والتصريحات الغاضبة والعدائية، ما أشعر المسلمين بالتعرض للتمييز وبعدم الترحيب.

وكان التوتر جليا، حتى قبل انعقاد اجتماع الاثنين الماضي، في قاعة محاضرات مدرسة ثانوية، حيث انتحى المسلمون أحد جهات القاعة للصلاة بهدوء، فيما تلت مجموعة أخرى من السكان صلوات مسيحية بصوت مرتفع في الجهة المقابلة، ومع توافد أفراد من الحضور إلى المنصة لطرح أسئلة والإدلاء بتصريحات تعرض المتحدثون للمضايقة والمقاطعة، وهدد رئيس لجنة التخطيط مارك أوربان مرارا بطرد المشاغبين.

وأكد أكد مسلمون نشأوا وترعرعوا في بايون ويتولون وظائف فيها، أنهم لم يشعروا بهذا القدر من التمييز سابقا، معتبرين أن الاحتجاجات أشبه باضطهاد ديني.

(موقع المسلم)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى