كتب وبحوث

فقه المآلات: مفهومه وقواعده

اسم الكتاب: فقه المآلات: مفهومه وقواعده.

اسم المؤلف: سعد الدين العثماني.

عدد الصفحات: 96 صفحة.

الناشر: دار الكلمة – القاهرة.

نبذة عن الكتاب:

اعتبر تاج الدين السبكي قاعدة “هل الاعتبار بالحال أو بالمآل” أصلًا كبيرًا يتخرج عليه مسائل هي أمهات في أنفسها وقواعد في بابها.

وقد تحدث العلماء عن أصل اعتبار المآل على صيغة قواعد عامة أو خاصة، من مثل: الأمور بعواقبها، الأشياء تحرم وتحل بمآلاتها، العبرة للمآل لا للحال، المتوقع كالواقع، الضرر في المآل ينزل منزلة الضرر الحال، لا يبطل التصرف إلا إذا ظهر قصده إلى المآل الممنوع، الوسيلة إذا لم تفض إلى مقصودها سقط اعتبارها.

قال المؤلف: وهذا يبين أن هذا الأصل متفق عليه في الجملة، وإن اختلفوا في طريقة التعبير عنه أو في بعض تفاصيله.

وبما أن السلف لم يعرّفوا اعتبار المآل، فقد خلص هو إلى أن فقه المآلات هو الفقه الذي ينظر إلى مآل الحكم الشرعي عند تنزيله في الواقع، ويأخذه بعين الاعتبار، فإن كان الحكم سيؤدي إلى مقصده أمضاه، وإن كان لا يؤدي إلى مقصده عدله أو غيّره بحسب طبيعة المآل.

فهو يستلزم توقع ما سيؤدي إليه الحكم الشرعي عند تطبيقه، لذلك اختار له بعض المعاصرين اسم: فقه التوقع. والصحيح أن “التوقع” مرحلة من مراحل فقه المآل، لأننا بعد أن نستشرف المستقبل، ونتوقع ما ستؤول إليه الأمور، يجب أن ننتقل إلى المرحلة الثانية، التي هي أخذ ذلك التوقع بعين الاعتبار في صياغة المطلوب منا شرعًا.

وعليه فقد ذكر المؤلف أن النظر في المآلات يتميز بأنه نظر اجتهادي ينبني على الترجيح بين ظاهر الدليل الشرعي وما يتضمنه من حكم شرعي، وبين ما ينتج عن تنزيل هذا الحكم على محله من مصالح أو مفاسد.

وأنه يعتمد على المقاصد العامة، والمعاني الكلية للشريعة الإسلامية..

وأنه يؤخذ بعين الاعتبار أثناء تطبيق الحكم الشرعي، أو إبّان تكييف الفتوى من قبل المجتهد على وفق ما قد يصير إليه حال الفعل بعد وقوعه.

كما ذكر الشاطبي أن عدة قواعد تنبني على أصل اعتبار المآلات، منها سدّ الذرائع، وقاعدة الاستحسان، وقاعدة الحيل..

وقد درس موضوعه من خلال أربعة مباحث، هي:

• المآل في اللغة والاصطلاح.

• أدلة اعتبار المآلات.

• مضمون فقه المآل ومراتبه.

• أهمية فقه المآلات.

والمؤلف حاصل على الدكتوراه في الطب العام، واشتغل بالعمل الدعوي والثقافي والعلمي لعقود من الزمن، كما تقلب في العديد من المسؤوليات السياسية، حتى كان وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي. وهو من مواليد مدينة انزكان جنوب المغرب عام 1376 هـ.

(الألوكة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى