أخبار ومتابعات

جدة: غورماز يبحث مع وزير الحج السعودي تنظيم شؤون الحجاج الأتراك

بحث وزير الحجّ والعُمرة السعودي، محمد صالح بن طاهر بنتن، قضايا تخص تنظيم الحجاج الأتراك لموسم الحج القادم، مع رئيس الشؤون الدينية التركي، محمد غورماز، خلال لقاء جمعهما في جدة، غربي المملكة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، التقى “بنتن”، “غورماز” في مكتبه بمدينة جدة، وبحث معه موضوعات تخص تنظيم الحجاج الأتراك للموسم القادم.

وثمن غورماز (هو أيضاً رئيس وفد شؤون حج دولة تركيا)، خلال اللقاء، الجهود الكبيرة التي تبذلها السعودية في توفير أقصى درجات الراحة والتيسير للحجاج القادمين من كل أنحاء العالم، بحسب الوكالة.

وأشار إلى حرص المملكة على تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، بهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج.

من جهته، أكد وزير الحج والعمرة السعودي، وفق ذات المصدر، أن بلاده توفر جميع الخدمات اللازمة للحجاج ليؤدوا مناسكهم بسهولة ويسر في أجواء إيمانية.

ولفت إلى وجود تنسيق وتعاون كبير بين وفد شؤون حجّ الجمهورية التركية، ووزارة الحج والعمرة السعودية والجهات التابعة لها بصفة خاصة، الأمر الذي سيسهم في إنجاح موسم الحج لهذا العام.

وأعلنت السعودية، في وقت سابق اليوم، أنها سترفع الطاقة الاستيعابية للحجاج بدءاً من موسم الحج القادم بشكل تدريجي وصولاً للأعداد المعمول بها قبل عام 1433هـ (2012 م).

وخفضت السعودية خلال الثلاث السنوات الماضية على التوالي (1434-1437هـ) (2013-2016) عدد حجاج الداخل بنسبة 50%، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20%؛ بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.

ورفعت المملكة درجة جاهزيتها لاستقبال الأعداد الإضافية من ضيوف الرحمن، وذلك بالتزامن مع قرب انتهاء بعض مراحل التوسعة الكبرى التي يشهدها المسجد الحرام.

وبلغ إجمالي عدد الحجاج العام الماضي، مليون و862 ألف و909 حاج، في مقابل 3.1 ملايين شخص أدوا فريضة الحج في موسم عام 2012، غالبيتهم من خارج السعودية، وذلك في آخر عام حج قبل العمل بتخفيض عدد الحجاج.

(الأناضول)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى