متابعات

وفاة المفكر الإسلامي السوداني بسطامي محمد خير سعيد

وفاة المفكر الإسلامي السوداني بسطامي محمد خير سعيد

 

توفي، أمس الأحد، صاحب مؤلف “مفهوم تجديد الدين” المفكر الإسلامي السوداني البروفيسور بسطامي محمد خير سعيد بمدينة برمنجهام بإنجلترا عن عمر ناهز 75 عاماً.

ولد الراحل بمدينة القضارف عام 1945م، ونشأ وعاش وتلقى دراسته الأولية في مدينة المفازة بشرقي السودان، ودرس الثانوية بمدرسة بورتسودان، ومنها إلى جامعة الخرطوم؛ حيث درس سنتين بكلية الاقتصاد، ثم قسم الشريعة بكلية الحقوق.

عمل بعد التخرج بالقضاء الشرعي، وعمل بالتدريس بمعهد أم درمان العلمي، وبالمدارس الثانوية لسبع سنوات، حصل على درجة الماجستير في العقيدة من كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض، وكانت رسالته كتابه ذائع الصيت “مفهوم تجديد الدين”.

سافر إلى بريطانيا واستقر بها في أواسط الثمانينيات، ونال درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة أدنبرة عن رسالته في “الحاكمية في التصور الإسلامي”. 

تولى الخطابة والتدريس بمسجد أدنبرة لسنوات، وانتقل بعد ذلك إلى مدينة برمنجهام، ورئيساً سابقاً لقسم الدراسات الإسلامية في جامعة برمنجهام.

له العديد من الكتب والمؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية، من أهمها:

– مفهوم تجديد الدين (باللغة العربية).

– مسألة الحاكمية في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر (باللغة الإنجليزية).

– نظرات حول الحاكمية في الإسلام.

– تطور الفكر السياسي الإسلامي المعاصر.

ونعاه المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بالسودان د. عوض الله حسن، قائلاً: تحتسب جماعة الإخوان المسلمين بالسودان د. بسطامي محمد سعيد، العالم الداعية والمفكر الرباني، وأضاف: كان الشيخ رحمه الله من العلماء الربانيين، قضى حياته في العلم والدعوة إلى الله، وله جهوده الكبيرة في نشر الإسلام؛ في بريطانيا حيث عمل خطيباً ومدرساً بمسجد أدنبرة لسنوات، ومحاضراً ورئيساً لقسم الدراسات الإسلامية بجامعة برمنجهام.

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى