أخبار ومتابعات

نصرة للإيغور.. هيئة الإغاثة التركية تدعو لمسيرة صامتة

نصرة للإيغور.. هيئة الإغاثة التركية تدعو لمسيرة صامتة

أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية İHH عن تنظيم مسيرة تضامنية للتنديد بالجرائم والانتهاكات التي تقترفها حكومة الصّين، بحق مسلمي الإيغور في تركستان الشرقية.

ودعت الهيئة في بيان، اليوم الأربعاء، الأحزاب السياسية والمجتمع المدني، إلى المشاركة بقوّة، يوم الجمعة 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري، في المسيرة الصامتة نصرة للإيغور، والتي ستنطلق بعد صلاة العشاء من مسجد الفاتح، ثم السير نحو ساحة بيازيد في إسطنبول.

وسبق هذه المسيرة، مظاهرات في العديد من الولايات التركية، في الجمعة الماضية، منددة بانتهاكات حكومة الصّين بحق مسلمي الإيغور.

كما شهدت ولاية سيواس وسط تركيا، السبت الماضي، خروج المئات من المتظاهرين في مسيرة احتجاجية دعت لها أحزاب ومنظمات المجتمع المدني بالولاية، ضد انتهاكات الصين بحق مسلمي الإيغور، حيث ردد المشاركين شعارات دعم لإخوانهم المسلمين المظلومين، كما نددوا بصمت المجتمع الدولي وخاصة منظمة التعاون الإسلامي.

ويتواصل تضامن المجتمع التركي مع مسلمي الإيغور سواء على المستوى الشعبي، وكذا تحرك الأحزاب السياسية، وحتى على مستوى المشاهير، إذ لم يتأخر، الجمعة الماضية، نجم الكرة الإنجليزية ذو الأصول التركية مسعود أوزيل بالتنديد بالجرائم والانتهاكات اللاإنسانية التي يتعرض لها مسلمو الإيغور، في ظل صمت رهيب من قبل العالم الإسلامي، وذلك على حسابه في “تويتر”.

وتسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949، وفي عام 2009 ، بدأت السلطات الصينية عملية تطهير عرقية وفي صمت، بحق سكان الإقليم الذين كلهم مسلمين من أصول تركية، وبقيت المجازر الصينية سريّة حتى، يوم 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عندما نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، تقريرا يكشف وثائق صينية رسمية مسربة تحتوي على تفاصيل قمع بحق مليون مسلم من “الإيغور” ومسلمين آخرين في معسكرات الاعتقال الصينية.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى