ملوك الطوائف في الأندلس وملوك النفط اليوم

ملوك الطوائف في الأندلس وملوك النفط اليوم

بقلم محمد حاجب

بعد أن سقطت الدولة الأموية في الأندلس تفرقت الأندلس إلى دويلات صغيرة، لكل دولة ملك اطلق عليهم اسم ملوك الطوائف. كانت هذه الدول متناحرة فيما بينها، تغزو كل دولة الأخرى وتحيك لها الدسائس والمؤامرات ويستعين ملوك الطوائف بالنصارى على بعضهم ويدفعون لهم مقابل ذلك أموال طائلة، بل وفتحوا لهم مداخل تلك الممالك ومخارجها وتنازلوا لهم عن الكثير من بلدانهم.

من ملوك الطوائف المعتمد بن عباد ملك إشبيلية الذي عقد حلفا مع ألفونسو ملك قشتالة الصليبي وذلك لحمايته وحماية ملكه. كان المعتمد بن عباد يدفع الجزية إلى ألفونسو مقابل الحماية، بدأت الجزية من عشرة ألف مثقال من الذهب الخالص إلى أن وصلت إلى ثلاثون ألف مثقال في السنة أي مايعادل مئات المليارات في عصرنا الحالي. كان المعتمد بن عباد لايستطيع أن يخالف قولا للملك الصليبي الفونسو، وقد كان يتعمد الملك الفونسو إهانة المعتمد حتى أنه طلب منه ذات يوم الا تلد زوجته-زوجة المعتمد بن عباد- إلا في مسجد قرطبة فقد كان أوفانسو يؤمن بالتنجيم.

تدهور اقتصاد إشبيلية إلى درجة أن المعتمد بن عباد لم يعد يستطع الوفاء بما هو عليه من الجزية للملك ألفونسو مقابل الحماية. وذات مرة أرسل الفونسو سفيره مع بعض الجنود لأخذ الجزية من المعتمد بن عباد وحينما لم يستطع بن عباد دفع ماهو عليه صاغ الجزية ذهبا مخلوطا بالنحاس لدفعها للملك الفونسو، رفض سفير الفونسو أخذ الجزية الا أن تكون ذهبا خالصا فحصلت مشادة بين بن عباد وسفير الفونسو أنتهت بطرد السفير وقتل الجنود من قبل المعتمد بن عباد.

بلغ الخبر الملك الصليبي ألفونسو فجهز جيشه وغزا أشبيلة، دمر المدن والقرى التي في طريقه حتى وصل إلى مشارف أشبيلية وحاصرها ثلاثة أيام ثم مالبث أن فك الحصار بعد أن عرف بنية بن عباد الإستعانة بدولة المرابطين في المغرب بقيادة يوسف ابن تاشفين.

ما أشبه الليلة بالبارحة.. نستطيع القول أن ملوك النفط اليوم هم ملوك الطوائف في القرن الواحد والعشرين. ملوك الطوائف كانوا يدفعون الجزية مقابل الحماية وملوك النفط اليوم يدفعون الجزية مقابل الحماية، ملوك الطوائف في الأندلس كانوا يستعينون بالصليبيين على بعضهم وملوك النفط اليوم يستعينون بالصليبيين على بعضهم وعلى إخوانهم من العرب والمسلمين.

كان الملوك الصليبيين يهينون ملوك الطوائف ولاينبس أحد من ملوك الطوائف ببنت شفه، وهاهو ترامب اليوم يهين الملك سلمان وولي عهده وكل ملوك النفط ولايستطيع أحد منهم أن يرد بكلمة. ملوك الطوائف في الأندلس كانوا متناحرون فيما بينهم، يسعى كل ملك للسيطرة على مملكة الأخر وأن يضمها إليه ليصبح صاحب اليد العليا والأقوى في الأندلس، ملوك النفط اليوم متناحرون فيما بينهم، يسعون للسيطرة على بعضهم وعلى الدول العربية الأخرى وأن يظلوا هم فقط أصحاب الأيادي العليا والأقوى في الدول العربية والإسلامية.

ملوك الطوائف تنازلوا للصليبيين عن أجزاء من أراضيهم، خوفا وذلا ومن أجل حماية كراسيهم، ملوك النفط اليوم تنازلوا لليهود عن جزء من أراضيهم العربية، فلسطين، والجولان والضفة الغربية، والعمل جار لإنجاز صفقة القرن. سقطت دولة المعتمد بن عباد عندما تمرد عن دفع الجزية، وستسقط ممالك النفط يوما ما عندما يتمردون عن دفع الجزية.

نكمل القصة.. حينما ضاق بن عباد ذرعا من الصليبيين وبعد أن وصلوا إلى أسوار أشبيلية طلب النصرة من يوسف ابن تاشفين. قدم ابن تاشفين من المغرب بجيشه حتى وصل الأندلس وحرر المدن والقرى التي سقطت بيد الصليبيين ثم عاد إلى المغرب. لكن تخاذل ملوك الطوائف وتناحرهم فيما بينهم وعمالتهم للصليبيين أبقت الخطر محدق بدولة الأندلس. كان عين العلماء والدعاة على يوسف ابن تاشفين في إنقاذ الأندلس من ملوك الطوائف. وصلت العديد من الفتاوى والاستغاثات من العلماء بضرورة أن يغزو يوسف ابن تاشفين الأندلس وأن يحررها من ملوك الطوائف الذين أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من تسليمها للصليبيين.

استجاب يوسف ابن تاشفين وتوجه للأندلس وسيطر على العديد من مدن وممالك الطوائف وأخذ منهم البيعة وأنقذ الأندلس من سقوط محقق بيد الصليبيين. كان من ضمن الممالك التي غزاها هي أشبيلية، دولة المعتمد بن عباد وقد وقع ابن عباد أسيرا في قبضة يوسف ابن تاشفين وأرسل إلى أغمات وظل فيها سجينا خمس سنوات حتى وفاه الأجل داخل سجنه. الدول العربية اليوم بحاجة إلى يوسف ابن تاشفين. ياترى من سيكون يوسف ابن تاشفين القرن الواحد والعشرين. من سيكون يوسف ابن تاشفين العصر، الذي ينقذ الأمة العربية من سقوط محقق بيد الصهاينة، متى سيأتي ابن تاشفين الذي يضع حلاً للعملاء من ملوك العرب في هذا العصر ويجعل مصيرهم مثل مصير العميل المعتمد بن عباد. الأمة العربية على وشك السقوط من قبل ملوك النفط.

(المصدر: مدونات الجزيرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى