أخبار ومتابعات

مكتبة برلين تكشف عن معلومات جديدة حول أقدم المخطوطات القرآنية

مكتبة برلين تكشف عن معلومات جديدة حول أقدم المخطوطات القرآنية

كشفت مكتبة برلين عن معلومات جديدة حول حصولها على أقدم مخطوطة قرآنية بالعالم.

وتحتضن مكتبة الدولة بالعاصمة الألمانية مصحفا ومخطوطة قرآنية يعودان للقرنين الأول والثاني الهجري، مما يجعلهما الأقدم من نوعهما في العالم، بحسب ما أكده مؤخرا أهم مركز تحليل تقني بسويسرا.

وتؤكد نتائج توصل إليها مركز التحليل الاتحادي السويسري في زيورخ أن المخطوطة القرآنية تعتبر الأقدم في العالم ويعود تاريخها للفترة بين عامي 606 و652 للميلاد.

وتقول مكتبة الدولة ببرلين إنها اشترت المخطوطة القرآنية عام 1940 من ورثة المستشرق “بيرنهارد موريس”، الذي عاش في القاهرة بين عامي 1896 و1911 حيث عمل مديرا لمكتبة الكتب والوثائق الخديوية – بحسب موقع “الجزيرة نت”.

وتشير المكتبة إلى أنها اشترت النسخة الأقدم بالعالم من القرآن الكريم من ورثة المستشرق “جود فريد فيتسشتاين” الذي عمل قنصلا لألمانيا البروسية في دمشق بين عامي 1846 و1861.

وتقول إن فيتسشتاين اشترى هذا المصحف الناقص والمكون من 210 صفحات مخطوطة بعد اكتشافه مهملا فوق سطح المسجد الأموي بدمشق.

كما أعلن مركز التحليل التقني الاتحادي السويسري أن 46 مخطوطة قرآنية أخرى من ضمن المقتنيات النفيسة بمكتبة برلين تعود لنهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني للهجرة.

ولفت مدير قسم المقتنيات الشرقية بمكتبة الدولة ببرلين إلى أن الكشف عن هذه المقتنيات القرآنية النفيسة يرتبط بتسليطها الضوء على حقائق جديدة حول التطور التاريخي لكتابة الحروف العربية وتدوين القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى