كتب وبحوث

مقصد العدل عند ابن تيمية: العدل الديني والدنيوي في النص والواقع

اسم الكتاب: مقصد العدل عند ابن تيمية: العدل الديني والدنيوي في النص والواقع.

اسم المؤلف: د.شعيب أحمد لمدى.

عدد الصفحات: 320 صفحة.

الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

 

نبذة عن الكتاب:

حاول المؤلف في هذا الكتاب الابتعاد عن الدراسات المقاصدية التقليدية التي ضيقت مجال المقاصد ، وحضرت دائرتها في مباحث أصول الفقه، حيث عمل الباحث على توسيع دائرتها، فأدرجت فيها قضايا من العقيدة، والسياسة، والاجتماع، فضلا عن مباحث من الفقه والأصول.

ويُرجع الباحث هذا إلى ملاحظته أن أغلب الدراسات المقاصدية التي تزدحم بها معاهدنا الدينية وجامعاتنا الإسلامية يغلب عليها طابع التقليد والتنظير، المقطوع الصلة عن واقع الأمة وما يطرحه من تحديات على مستوى العقيدة، والأسرة، والمجتمع، والسياسة، والحكم. حيث بدا التأثر بالغير واضحا جليا بسبب الغزو العقائدي ، والأسري، والاجتماعي، والسياسي، الذي أضحى واقعا يستفحل عاما بعد عام، إن لم نقل يوما بعد يوم.

يُقسم المؤلف بحثه إلى ثلاثة فصول مع مقدمة ومدخل وخاتمة. خصص الفصل الأول فيها للحديث عن مجالات العدل، وقسمه إلى خمسة مباحث ، الأول: العدل بين الحق الموجود والحق المقصود، الثاني: العدل بين الخلق أو التكوين والأمر أو التشريع، الثالث: العدل بين العقل والشرع، الرابع: العدل بين العلم والقصد، الخامس: العدل نظام عالم الخلود أو عالم الحق المنشود.

وتناول في الفصل الثاني أنواع العدل، وقسمه إلى قسمين: تناول في الأول العدل الديني وهو التوحيد، وقسمه إلى ثلاثة مباحث، الأول: في أن التوحيد هو الأصل في الآدميين وأن الشرك طارئ، الثاني: التوحيد عند الصابئة، الثالث: الوسائل غير المنافية والمنافية للتوحيد. وفي الثاني العدل الدنيوي والذي يكون باستيفاء حقوق العبيد، وقد قسمه لثلاثة مباحث، الأول: العدل على النفس، الثاني: العدل الأسري، الثالث: العدل الاجتماعي.

أما الفصل الثالث والأخير، فقد تناول فيه أهم وسائل تحقيق العدل عند الإمام ابن تيمية، وقسمه إلى ثلاثة مباحث، الأول: إمامة عادلة، الثاني: قضاء عادل، الثالث: التحالف على جلب المصالح ودفع المفاسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى