كتب وبحوث

معوقات تطبيق المنهج الدعوي كما بينتها سورة الحجرات

اسم الدراسة: معوقات تطبيق المنهج الدعوي كما بينتها سورة الحجرات.

اسم الكاتب: خالد حسن محمد حسان.

عدد الصفحات: 135 صفحة.

نوع الدراسة: اطروحة مقدمة لنيل درجة الماجستير في أصول الدين/ جامعة النجاح الوطنية – نابلس.

 

نبذة عن الدراسة:

يتحدث هذا البحث عن معوقات المنهج الدعوي ويتكون من خمسة فصول:

الفصل الأول فيه تعريف للمنهج وخصائصه وبيان أهميته ووسائل تحقيق هذا المنهج التي ذكرها القرآن الكريم. فالمنهج هو الطريق الواضح الموصل للأهداف، نابعاً من المبدأ، ويمتاز بالشمول . وأساليب تحقيق هذا المنهج هي: الحكمة ، والموعظة الحسنة ، والجدال بالتي هي أحسن.

أما الفصول التالية من هذه الدراسة فهي عن معوقات المنهج الدعوي من خلال سورة الحجرات. تناول الباحث الحديث عن هذه المعوقات في أربعة فصول:

تكلم في الفصل الثاني عن المعوقات العقدية والفكرية من خلال عدم التكامل مع منهجية الرسالة، وهي ساحة القيادة وإصدار الأحكام . وعدم التكامل مع منهجية النبوة ، وهي ساحة التربية النبوية ، والإخلاص لله تعالى.

وتكلم في الفصل الثالث عن المعوقات التنظيمية التي تخص بنية المجتمع والنظام العام، وكان ذلك من خلال مبحثين : المبحث الأول: عن عدم التبين والتثبت وآثاره وطرق التبين ونتائجه . والمبحث الثاني: عن البغي معناه وأضراره وعلاجه.

وجاء الفصل الرابع ليتحدث عن المعوقات السلوكية، حيث قسمها الباحث إلى قسمين هما : المعوقات السلوكية الجماعية وهي: السخرية واللمز والتنابز. والمعوقات السلوكية الفردية وهي: الظن والتجسس والغيبة .مبيناً أخطار هاتين المجموعتين وطرق العلاج.

والفصل الخامس تكلم عن المعوقات الناتجة عن نقصان التقوى في جناحيها : الجناح الأول نقصان التقوى في عالم المشيئة، والجناح الثاني نقصان التقوى في عالم الأمر.

ثم ختم الباحث بخاتمة ذكر فيها أهم النتائج التي توصل إليها.

ولقراءة الدراسة كاملة يرجى الضغط على الرابط أدناه:

الدراسة كاملة

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى