كتاباتكتابات مختارة

مطاردات لذيذة خلف الكتب ! (5)

بقلم أحمد بن عبد المحسن العساف
مطاردات لذيذة خلف الكتب ! (4)

هذه هي المقالة الخامسة من السِّلسلة المحبّبة إلى نفسي، والحمد لله أنَّ الخامسة تجيء بسماحة ويسر، فلا أحتاج إلى حذف واحدة من المقالات الأربع السّابقة، وما أكثر المخارج والخيارات، بيد أنّنا نضيّق على أنفسنا أحيانًا.

التفسير العسير:
الصّلة بالقرآن الكريم من لذائذ الحياة الدّنيا، ومن التّوفيق أن يكون للإنسان قراءة ختمة، وقراءة تدّبر، وقراءة تفسير، والأمر يسير من تيسير الله لكتابه كما ورد في غير ما آية. وفي المكتبة الإسلامية تفاسير مختصرة كثيرة نافعة، وفي مكتبتي منها عدد لا بأس به.
ومن أخصرها مع سلامة الجانب العقدي، التّفسير الميسّر، إعداد نخبة من العلماء، وهو صادر عن وزارة الشّؤون الإسلامية السّعودية، وقد اختفت نسخه بعد نفاد طبعته المبكرة، وأصبح عسير المنال، وأذكر أنّي كتبت بريدًا لمجمّع الملك فهد لطباعة القرآن، ملّخصه مقترح بطباعة التّفسير ولو بحذف مقدِّمته القديمة!
وحين صدرت الطّبعة الجديدة، عاجلني الزّميل المبارك عبد الله الحويطان بنسخة منه، وتزامن معه نسخة أخرى من مؤذن مسجدنا الشّيخ محمّد الرّحمة، ثمَّ أحضر لي الزّميل فهد العبد اللطيف نسخة من القطع الكبير، والأماكن كثيرة، وجميع هذه النّسخ مستخدمة، والله يكتب أجر من جاء بها.

المميز من الاستيعاب:
تتميز مكتبة الاستيعاب في الرّياض، باحتوائها على بعض الجديد وكثير من القديم، وكتبها المستعملة ليست مقرّرات جامعيّة فقط؛ مما يجعل للمكتبة طعمًا خاصّاً، وهذا من اجتهاد الكتبي الأستاذ فديع الشّيباني. ولأنَّ علاقتي بالمكتبة وثيقة، فقد أخبروني بوجود نسخة وحيدة من يوميّات الدّبلوماسي العراقي أمين المميز بعنوان: المملكة العربية السعودية كما عرفتها، فنزلت عليهم بعد العصر مباشرة واشتريتها، وفيما بعد أصبحت نسخ الكتاب متاحة محليًا وبكثرة، وفي لندن تبيعه مكتبات عربيّة على أنّه ممنوع! والكتاب يحفظ يوميّات السّفير ورجل الدّولة المميز بين عامي 1373-1375، في جدّة.

غبار من بيروت:
أبدع الدّكتور عمر فروّخ في كتابة سيرته الذّاتية، حيث كتب مقالات، ثم جمعها في كتاب مفيد عنوانه: غبار السّنين: لمحات من حياتي بين 1916-1982 في مقالات قصيرة في الثقافة والاجتماع تورد وقائع ولا تبدي آراء، ولم يسرد حياته بتفاصيلها، وإنّما وقف ببراعة على مفاصلها، وعبرها. وحين أعياني البحث عنه لجأت بعد الله لصاحبي محمّد العقيل، فأحضره من بيروت، وبعد ذلك أصبح الكتاب متوافرًا في المعارض والمكتبات، وسبق لي الكتابة عنه.

الجهاد في سرداب مكتبة!:
حصلت من معرض الكتاب بالرّياض على نسخة من كتاب الجهاد والقتال في السّياسة الشّرعيّة، تأليف محمد خير هيكل، وهو رسالة دكتوراه متينة جدّاً، بل موسوعة من ثلاثة أجزاء، وأقلِّ من ألفي صفحة، وأظنُّ أنّ غياب أو تغييب فقه الجهاد هو الذي أوقع كثيرًا من الشّباب في التّعجل.
وذات مرّة، كنت أتجول في مكتبة كبرى، فلمحت نسختين من هذا الكتاب، ساقطتين داخل أحد الرّفوف، ثم صادف أن سألني زميل عن الكتاب، فدللته على الكتاب المختفي في سرداب، فقفز للمكتبة، واشتراه.

الحركة الوطنية وتاريخ الشّيعة:
عثرت على كتاب الحركة الوطنية في السعودية 1953-1973 تأليف: سيد علي السيد باقر العوامي في مكتبة للمستعمل، وكانت نسخة وحيدة مجموعة في جزء واحد فاشتريته، ومعرفتي بالكتاب قديمة؛ لكنّي لم أتوقع أن أجده بهذه السّهولة.
كما وجدت في مكتبة أخرى كتاب الشيعة في المملكة العربية السعودية تأليف حمزة الحسن، ويقع في مجلدين، وتطغى المذهبيّة أحيانًا على د. حمزة الحسن، وعلى صاحبه د. فؤاد إبراهيم في كتابه الشّيعة في السّعودية، فيبتعدان عن الموضوعيّة بآراء خاطئة، خلافًا للعوامي، ولمؤلفي كتاب الحراك الشّيعي في السعودية، حيث يتمتعون بموضوعيّة جيدة، والكتاب الأخير سبق لي الكتابة عنه.

جنبلاط رجل الدَّولة:
آل جنبلاط من الأسر العربيّة الدّرزية الظّاهرة في لبنان، ومنذ صغري أسمع عن أحد أبرزهم وهو كمال جنبلاط، ولذلك حرصت على القراءة عنه، وبناء على طلبي، أحضر لي النّاشر هيثم أحوش قبل سنوات كتابًا عنوانه: كمال جنبلاط: الرّجل والأسطورة، تأليف الرّوسي إيغور تيموفييف، والكتاب ممتع للغاية.

النّجدة لأجل وثائق نجدة:
دخلت على مكتبة، فوجدت الباعة منكبين على تسعير كتب جلبوها من معرض أبو ظبي، ومن ضمنها: الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية، وهو مشروع ضخم في إثني عشر مجلّدًا، أشرف عليه الدّبلوماسي ورجل الدّولة العراقي نجدة فتحي صفوة، وصدر منه سبعة أجزاء ثم توقف، وتوفي بطل المشروع، وعسى أن يكتمل.
فطلبت منهم شراء نسخة منه، وكان لديهم ثلاث نسخ، فرفضوا بحجّة أنّ صاحب المكتبة لم يسعّرها بعد! فقلت لهم اتصلوا به وأنا عندكم، ففعلوا، ولأنّه يعرفني أذن لهم ببيع النّسخة الأولى بسعر خاص، علمًا أنَّ تراث نجدة مفيد للغاية، وبعضه في حكم النّادر، وسبق لي استعراض أحد كتبه الرّشيقة.

المصنَّف بدلًا من درع:
قدّمت برنامجًا تدريبيًا مجانيًا ضمن نشاط الإسكان في منشأة حكوميّة، وحين اقترب موعد التّكريم قال لي المسؤول: لك درع! فشكرته واعتذرت، بيد أنّه أصر، فقلت له: مللت من كثرة الدّروع، فإن كان لابدّ فليكن كتابًا، فوافق مشكورًا هو وإدارته، وأحالوا اختيار الكتاب لي، فطلبت المصنّف لابن أبي شيبة، وهو ما كان.

تكوين منّصة للتّكوين والإبداع:
يتميز مشروع تكوين في الكويت بتركيزه على الكتابة، والقراءة، والإبداع في ميدان الكلمة، مع العناية بسير الكتّاب، والشّعراء، والرّوائيين. وفي زيارة سابقة إلى الكويت، ذهبت إلى مقر المكتبة، وطلبت منهم كل ما لديهم حول هذه الموضوعات، وتفضلت صاحبة الفكرة، ومديرة المشروع، الرّوائية بثينة العيسى، بإحضار مجموعة من الكتب، أخذت بعضها، وأيّ كتاب أخذته منهم كتبت عنه في الغالب، وعلى رأسها إصدارهم الفذّ: أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب، تأليف روي بيتر كلارك.

الملك فيصل كما يراه الرُّوس:
من الشّخصيات السّعودية التي لها حضور عالمي بارز، شخصية الملك فيصل، وقبل قريب من ثلاثين عامًا قرأت كتابًا عنه من تأليف بنوا ميشان ولم يعجبني، ولذا اشتريت كتاب ألكسي فاسيليف بعنوان: الملك فيصل: شخصيته وعصره وإيمانه، علمًا أنّ سعره في الخارج أرخص بكثير من ثمنه المحلي المبالغ فيه.

معجم من الدّارة:
بعد نشر المقالات السّابقة من هذه المجموعة، تواصل معي عبر تويتر المغرّد المثّقف حازم بن سالم، وأخبرني عن كتاب صادر من دارة الملك عبد العزيز في إثني عشر مجلدًا، عنوانه: معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوب الأردن وسيناء، ترجمة وتعليق أ.د. عبد الله بن ناصر الوليعي، وهو من علماء الجغرافيا وأساتيذه، فاشتريته من الدّارة بواسطة الشّيخ أحمد الرّزق، والله يعجّل وصوله لي.

مطاردات فاشلة!:
أرسل لي أحد المؤلفين من غرب المملكة، ثلاثة كتب من مؤلفاته عبر البريد، من عدّة سنوات ولم تصلني بعد! كما أرسل لي مؤلف عراقي كتابين له من بغداد، ولا زلت أنتظرهما منذ ستة شهور تقريبًا، مع أنّه أرسل في ذات الوقت طردًا لأمريكا ووصل! وبعثتُ عبر البريد كتابًا في الاقتصاد لإنسان من الكويت طلبه منّي، ولم يصله مع أنَّ الإرسال كان قبل عام تقريبًا؛ فليست كل مطاردة تأتي بالطّريدة.
وربّما تكون هذه المقالة آخر قسم أنشره، في المدى القريب على الأقل، ولمن سألني عن الكتب؛ فقد سبق لي التّعريف بأكثر من مئة كتاب، وهي منشورة في مدونتي، وبعضها من الكتب التي جرى ذكرها في مقالات المطاردات، وبعضها لم يذكر، غير أنّي أتمنّى أن تكون جميعها نافعة، وتحفظ أوقات القرّاء.

 

(المصدر: صيد الفوائد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى