كتب وبحوث

مصادر الاستشراق والمستشرقين ومصدريتهم

مصادرالاستشراق والمستشرقين ومصدريتهم

اسم الكتاب: مصادر الاستشراق والمستشرقين ومصدريتهم.

اسم المؤلف: علي بن ابراهيم النملة.

عدد الصفحات: 310 صفحة.

الناشر: بيسان للنشر والتوزيع والاعلام – لبنان.

نبذة عن الكتاب:

هذه وقفات مع ظاهرة الاستشراق والمستشرقين وعلاقتهم بالدراسات الاسلامية، من حيث مصادرهم ومصدريتهم ومصادر الدراسات عن الاستشراق والمستشرقين، سعى الكاتب الى ربطها بالمعلومات المستقاة من إسهاماتهم، ومن الأحكام عليهم من خلال هذه المعلومات.

وكانت هذه الدراسات الأربع متفرقة، من حيث الزمان والناشرون، وظهرت على شكل مقالات علمية نشرت في دوريات محكمة، ورأى الكاتب أن يجمعها في كتاب واحد بعد أن وجد من يحثه على ذلك ويطالبه بالإستمرار في هذا المجال الذي يزداد العمق فيه كلما زاد الباحث قرباً منه. ومع هذا التعمق تتضح الرؤية أكثر من ذي قبل، مما يؤثر في الحكم العام على ظاهرة الاستشراق والمستشرقين.

وقد جاء الكتاب في أربعة فصول، هي على النحو الآتي:

الفصل الأول: مصادر المعلومات عن الاستشراق والمستشرقين: استقراء للمواقف.

وكان هذا الفصل قد صدر كتاباً مستقلاً عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، وحيث جاء في صفحات لا تتعدى 55 صفحة، فقد رأى الكاتب اعادة نشره مع هذه الدراسات، بعد الأذن بذلك من الناشر، وبعد اجراء بعض التعديلات التي أملتها المرحلة الراهنة، كما هو الحال مع بقية الدراسات الثلاث الأخرى.

الفصل الثاني: مصادر الاستشراق والمستشرقين عن الاسلام والمسملين.

الفصل الثالث: أعمال المستشرقين مصدراً من مصادر المعلومات عن الاسلام والمسلمين.

الفصل الرابع: رحلات المستشرقين مصدراً من مصادر المعلومات عن العرب والمسلمين.

وتتبع الفصول الأربعة قائمة وراقية “ببليوجرافية” بالمراجع الأساسية التي ورد ذكرها في الفصول الأربعة، وقد دمجها الكاتب جميعاً بدلا من افراد كل فصل بمراجعه، لا سيما أن هناك تشابهاً واضحاً في المراجع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى