متابعات

مسلمو العالم يتظاهرون ضد التطاول الفرنسي على النبي محمدﷺ

مسلمو العالم يتظاهرون ضد التطاول الفرنسي على النبي محمدﷺ

شهدت عدة دول عربية وإسلامية، الجمعة، تظاهرات واسعة تنديدا بالإساءة الفرنسية المدعومة من الرئيس إيمانويل ماكرون، للإسلام والنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وشهدت فرنسا خلال الأيام الماضية، نشر رسوم مسيئة لخاتم الأنبياء، على واجهات بعض المباني، بالتزامن مع تصريحات لماكرون شدد فيها على عدم تخليه عن ذلك.

وأثارت الرسوم، وتصريحات ماكرون، موجة غضب في أنحاء العالم الإسلامي، أُطلقت على إثرها في معظم الدول الإسلامية والعربية حملات مقاطعة للمنتجات والبضائع الفرنسية.

في لبنان، تظاهر مئات عقب صلاة الجمعة، في محيط السفارة الفرنسية لدى العاصمة بيروت، وفي منطقة “المنية” شمالي البلاد، رفضا للإساءة إلى الإسلام والنبي محمد.

وذكر مراسل وكالة “الأناضول”، أن المتظاهرين خرجوا من بعض مساجد بيروت، وانضموا إلى مسيرة باتجاه السفارة الفرنسية، وأحرقوا العلم الفرنسي، بمحيط إقامة سفير باريس.

كما تظاهر عشرات بمنطقة “المنية” شمالي البلاد، عقب صلاة الجمعة، رفضا للإساءة للإسلام، داعين ماكرون للتراجع عن تصريحاته المسيئة للمسلمين.

في اليمن، تظاهر العشرات عقب صلاة الجمعة بمحافظة تعز (جنوب غرب)، تنديدا بتصريحات ماكرون المسيئة للإسلام والنبي الأكرم.

وأفاد مراسل الأناضول بأن المتظاهرين بساحة “الحرية” وسط تعز، رددوا شعارات من قبيل “سجل واكتب بالأقلام، دين الحق هو الإسلام”، و”يا حقوق الإنسان أين حرية الأديان؟”، و”لبيك رسول الله”.

وفي فلسطين، شارك الآلاف في مظاهرات مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، وقطاع غزة، نصرة للنبي محمد، وتنديدا بالإساءة الفرنسية للإسلام.

وقال مراسل الأناضول، إن آلاف المشاركين بإحدى مظاهرات الضفة، أحرقوا علم فرنسا ومجسما لماكرون، مرددين شعارات من قبيل “لبيك يا رسول الله”، و”بالروح نفديك يا نبي الله”، و”محمد قائدنا وقدوتنا”.

كما شارك مئات في وقفات متفرقة بقطاع غزة، دعت إليها حركة “حماس”، نصرة للنبي محمد، ولمطالبة فرنسا بالاعتذار على الإساءة.

وفي بنغلاديش أيضا، تظاهر مئات آلاف المسلمين بالعاصمة دكا، معبرين عن غضبهم من الإساءة للإسلام في فرنسا.

وفي باكستان، تظاهر آلاف بمختلف مناطق البلاد؛ وجرى ببعض المظاهرات إحراق تماثيل لماكرون، فيما دعا المحتجون الدول الإسلامية إلى مقاطعة جميع منتجات فرنسا وقطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وإندونيسيا بدورها، شهدت مظاهرات شارك فيها آلاف بولايتي “جاوة الوسطى” و” شمال سومطرة”، احتجاجا على دفاع ماكرون عن الرسوم الكاريكاتورية التي تستهدف النبي محمد وتصريحاته المناهضة للإسلام.

وفي جنوب إفريقيا، نظم أعضاء مجلس القضاء الإسلامي، مظاهرة شارك فيها العشرات، أمام القنصلية الفرنسية بمدينة كيب تاون ضد تصريحات ماكرون، داعين إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

(المصدر: الجزيرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى