كتب وبحوث

مسالك العلة وأثرها في الاستدلال عند العلامة الدكتور يوسف القرضاوي

اسم البحث: مسالك العلة وأثرها في الاستدلال عند العلامة الدكتور يوسف القرضاوي.

اسم الكاتب: كمارا زومانا.

عدد الصفحات: 106 صفحة.

نوع الدراسة: بحث تكميلي مقدم لنيل درجة الماجستير في أصول الفقه – ماليزيا.

 

نبذة عن البحث:

أرضية هذا البحث تتناول تلك المسائل الفقهية التي أبدى فيها الشيخ يوسف القرضاوي آراءه المنبثقة من فهمه الأصولي الدقيق، الذي به يتميز الفقيه من غيره في الفتوى عند نزول نازلة من النوازل.

واقتضى هذا العمل من الباحث أن ينهج منهجين اثنين، عندما تبين أنه ينبني على علوم خصبة في أصول الفقه، والتي عني بها القرضاوي، أولهما: لاستقراء التراث الاسلامي قصد تصحيح بعض مفاهيم جامدة خاطئة، التي يطعن أصحابها في آراء الشيخ القرضاوي الفقهية، مع أنها عند أهل البصر والبصيرة غاية في الأصالة. وثانيهما: لتحليلها ولبيان مدى مراعاة العلامة القرضاوي لمسالك العلة سبيلاً الى معرفة علل الأحكام في الاستدلال في العصر الراهن، لموافقة ذلك المقاصد الشرعية الغراء.

فقد جاءت هذه الدراسة معنونة بـ: “مسالك العلة وأثرها في الاستدلال عند العلامة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي”. واحتوت على مقدمة، وفصل تمهيدي، وفصلين آخرين: أما المقدمة: فتناول فيها الباحث بيان الخطة التي بنى عليها بحثه، من مشكلة أو تساؤلات، وأهداف، ومنهج، ودراسات سابقة له، والهيكل الذي عليه البحث.

وأما الفصل التمهيدي: فهو عبارة عن ترجمة بسيطة للشيخ القرضاوي، من الولادة الى يومنا هذا، وتناول فيه الباحث نبذة عن نشأته، ومؤهلاته، وجهوده ونشاطاته العلمية.

وأما الفصل الأول: فكان هو الآخر عبارة عن تعريف كل من: المسالك، والعلة، وأثرها في الاستدلال، وبعض متعلقات كل منها، وانقسم عنده الى أربعة مباحث، لكل من المبحثين الأولين منه مطالب. هذا وبعد كل تصور منها جاء الفصل الأخير متناولاً مسائل فقهية في العبادات وكذلك المعاملات، في ظل تغيرات وتطورات جديدة عند العلامة القرضاوي. وقد دار هذا الفصل في مبحثين اثنين، وورد فيها مسألة اثر أخرى.

فخلصت الدراسة الى تقرير حاجة الأمة الاسلامية، علمائها الى الاهتمام الشديد بالعلة وأثرها في الاستدلال عبر مسالكها، في ظل تفشي الجهل وغياب الثقافة الاسلامية في كثير من مجتمعاتنا الاسلامية وغيرها، واعجاب كل ذي رأي برأيه، لما له من النصوص والآثار الصحيحة.

ولولا اعمال مراعاة علم أصول الفقه، واعمال قواعدها في المستجدات، لوقع الناس في حرج ومشقة، وليس هذا من الدين في شيء.

ولقراءة البحث كاملاً يرجى مراجعة الضغط على الرابط التالي:

http://b7oth.com/?p=9092

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى