كتب وبحوث

مراجعة كتاب “مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة”

مراجعة كتاب “مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة”

د. عبد الصمد زهور

صدر عن دار النفائس كتاب “مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة” في عدة طبعات، نقدم من خلال هذه الورقة الطبعة الثامنة منها التي صدرت سنة 2009 في قرابة 760 صفحة من القطع المتوسط، وقد انقسم الكتاب إلى أربعة أقسام، مسبوقة بمقدمات الطبعات الخمس الأولى، يضم القسم الأول مجموعة الوثائق السياسية الخاصة بالعهد النبوي في مرحلة ما قبل الهجرة، فيما يضم القسم الثاني مجموعة الوثائق السياسية الخاصة بالعهد النبوي خلال مرحلة ما بعد الهجرة، ويضم القسم الثالث مجموعة الوثائق السياسية لفترة الخلافة الراشدة، وأما القسم الرابع والأخير فهو عبارة عن ضميمة تضم مجموعة من الوثائق التي نسبت إلى النبي أو إلى غيره من الخلفاء الراشدين.

يستشف من خلال مراجعة مقدمات الطبعات الخمس الأولى أن الدكتور محمد حميد الله رام من خلال جمعه لهذه الوثائق توفير أسانيد رسمية تمكن من فهم الواقع السياسي والديني لمرحلة الدعوة والحكم النبويين والخلافة الراشدة فهمًا صحيحًا، وما يزيد هذا الكتاب أهمية هو أنه يجعلنا نقف على الكيفية التي حاول من خلالها العقل الديني أن يقدم نفسه كعقل سياسي يخطط ويدبر وينظم دون أن ينفصل عن وعائه الديني.

ما من شك إذن أن الاطلاع على وثائق مهمة من قبيل هذه الوثائق سيمكن من الإجابة عن أسئلة مُلحة، من قبيل: هل يمكن أن تقوم اليوم دولة إسلامية؟ هل الأنموذج النبوي والراشدي قابل لأن يُقتدى به في أمور الدنيا على النحو نفسه الذي يُقتدى به في أمور الدين؟ ما الذي تفتقر إليه الدول الإسلامية (العربية) اليوم بشكل يجعلها تنظر إلى ماضيها على أنه أفضل من حاضرها؟ هل في هذه الوثائق ما يبرر هذا الوعي بالتأخر عن الماضي؟

قراءة / تحميل الملف الكامل 

(المصدر: مركز نماء للبحوث والدراسات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى