تقارير وإضاءات

محاولة الصين لتجريد مسلمي الأويغور من هويتهم ودينهم إبادة جماعية

محاولة الصين لتجريد مسلمي الأويغور من هويتهم ودينهم إبادة جماعية

وفقًا لتقارير عديدة صدرت عن جماعات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام، يوجد أكثر من مليون مسلم من الأويغور محتجزون في معسكرات الاعتقال في مقاطعة شينجيانغ الصينية (تركستان الشرقية) كجزء من حملة الحكومة ضد الأقلية العرقية. بينما يظل قادة العالم صامتين إلى حد كبير بشأن هذه القضية، تستمر انتهاكات حقوق الإنسان بلا هوادة، حيث يُجبر يجب على زعماء العالم أن يتكلموا ضد الظلم الذي ألحقه الرئيس شي جين بينغ بالأقلية الأويغورية في الصين على التنديد بعقيدتهم وهويتهم، واحتضان الحزب الشيوعي الصيني. في برنامج إعادة التوعية يُعزل المحتجزون عن عائلاتهم، ويتعرضون لغسيل المخ وفي بعض الحالات للتعذيب مع ورود أنباء عن وفيات في الحجز.

تم وضع الأويغور الذين يزورون الصين في معسكرات الاعتقال، مع ظهور 17 حالة من المفقودين من مسلمي الأويغور الأستراليين في الشهر الماضي. إن ادعاءات المسؤولين الصينيين بأنها “مراكز التدريب المهني” ومحاولة للتصدي “للتطرف الديني” تتناقض مع أمثلة لا حصر لها تثبت أن هذه الادعاءات بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

تضم منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الأويغور، كما هو معروف رسميًا، حوالي 8 ملايين (العدد غير دقيق) من الأويغور الناطقين باللغة التركية، ولديها تاريخ من الاضطرابات والخلاف بين السلطات الصينية، والأغلبية العرقية من الهان وسكان الأويغور المسلمين، الذين ظلوا تحت الاحتلال الصيني ضمن ضوابط وقيود مشددة. أعلنت جمهورية تركستان الشرقية استقلالها لفترة وجيزة في أعوام 1933م و1949م قبل ضمها إلى الصين الشيوعية.

في محاولة لتقييد مسلمي الأويغور من ممارسة عقيدتهم أو التعبير عن هويتهم، طبقت الصين سياسات تتضمن تشريعات تحظر الأسماء الإسلامية. في يوليو 2014 منعت حكومة شينجيانغ مسلمي الأويغور من الصوم خلال شهر رمضان المبارك واتخذت إجراءات صارمة ضد المساجد والمدارس الإسلامية.

تصاعدت الحملة عندما اكتشفت هيومن رايتس ووتش أن مسلمي الأويغور كانوا يخضعون لرقابة صارمة وكانوا يُجبرون على إعطاء عينات من الحمض النووي. أفادت الأنباء أن شركة مراقبة صينية تتبع حركات 2.5 مليون مسلم من الأويغور في شينجيانغ وتسجيل بيانات الموقع للسكان.

تبرير لتضييق الخناق

أدى الهجوم الإرهابي على ميدان تيانانمين في عام 2013 والذي أودى بحياة خمسة أشخاص إلى زيادة حدة التوتر، حيث أصبح حزب تركستان الإسلامي أول جماعة تعلن مسؤوليتها عن الهجوم. ارتبط اسم الأويغور المستمر منذ عقود بالهجمات المزعومة داخل الصين وخارجها، بما في ذلك الطعن الجماعي في محطة سكة حديد كونمينغ في عام 2014 وتفجير ضريح في بانكوك عام 2015 يحظى بشعبية لدى السياح الصينيين. ظهر رابط للأويغور في الهجوم الانتحاري الذي وقع عام 2016 على السفارة الصينية في بيشكيك وقيرغيزستان ومقاتلي الأويغور الذين يعتقد أنهم يقاتلون في سوريا والعراق وتعهدوا ب “الرد على الدموع التي تنبعث من عيون المظلومين، وجعل الدم يتدفق مثل الأنهار بإرادة الله “.

قدم تهديد التطرف هذا مبررًا لمزيد من القمع على سكان الأويغور، مما دفع الصين إلى إصدار أول تشريع لمكافحة الإرهاب في عام 2015، والذي حدد أوصافًا غامضة لما تعتبره جمهورية الصين الشعبية تطرفًا. تحدد المادة 9 من القانون “نشر التعصب الديني من خلال اللحى غير النظامية أو اختيار الاسم”. ومع ذلك، أن الحكومة الصينية ذكرت أن الجماعات المسلحة الأويغورية مثل حركة تركستان الشرقية الإسلامية لها صلات بتنظيم القاعدة والدولة الإسلامية، العدد الدقيق للجهاديين الأويغور غير معروف، وشكك الخبراء في قدرتهم على تنفيذ هجمات داخل الصين. في الوقت نفسه، تلوم جماعات حقوق الإنسان من الأويغور في المنفى سياسات وقيود قمعية ضد مسلمي الأويغور لإخراجهم من الصين وإذكاء الاضطرابات والتطرف في شينجيانغ.

عندما يُحتجز الأفراد لكونهم مسلمين بشكل واضح أو يرتدون الحجاب أو لأداء صلواتهم اليومية، يصبح من الواضح أن هذا لا يتعلق “بإعادة التعليم” أو بمعالجة التطرف، بل هو محاولة لتجريد مسلمي الأويغور من هويتهم، من دينهم وما يمثلونه – إبادة جماعية ثقافية.

من المحزن أن نرى محنة الأويغور وأطفالهم الذين انفصل الكثير منهم عن بعضهم البعض، ولا يعرفون مكان أحبائهم. منعت الصين أولئك الموجودين في المعسكرات من الاتصال بعائلاتهم. أمينة الله بردي، وهي مسلمة أويغورية تبلغ من العمر 32 عامًا، كانت في زيارة للصين لتجديد جواز سفرها في عام 2016 عندما تم احتجازها ومنعها من العودة إلى المملكة العربية السعودية. قضى زوجها شهرًا في البحث عنها لكنه اضطر للعودة إلى المملكة العربية السعودية لرعاية طفليه. في شريط فيديو عاطفي يبكي ابن الله بردي البالغ من العمر 5 سنوات على والده المفقود؛ ويقول والدتي من تركستان الشرقية. عندما عادت إلى الوطن أرسلتها الصين إلى السجن ولم نسمع عنها منذ ذلك الحين. هذه العينة مجرد اثنين من أطفال الأويغور الذين فقدوا والديهم في هذه المعسكرات.

تم الإبلاغ عن الصحفيين الذين حاولوا التحقيق في المعسكرات أو تم إرسالهم إلى السجن. غيرت نياز صحفي أويغوري، حكم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة تعريض أمن الدولة للخطر. لا تسمح الحكومة الصينية إلا لعدد محدود من الصحفيين بحق زيارة المعسكرات. يتم رفض أي ادعاءات بإساءة معاملة مسلمي الأويغور بشكل صريح من قبل السلطات الصينية ووصفت بأنها أكاذيب. ومع ذلك، فإن العدد المتزايد من الأدلة وبيانات الإساءة المؤيدة تثبت عكس ذلك.

صراخ للعمل لأجلهم

صرح كينيث روث، المدير التنفيذي لـ هيومن رايتس ووتش، بأن “الانتهاك في شينجيانغ اليوم صارخ لدرجة أنه ينادي بالعمل الدولي”. يجب على زعماء العالم أن يتكلموا ضد الظلم الذي ألحقه الرئيس شي جين بينغ بالأقلية الأويغورية في الصين و مساءلة هؤلاء أمام أعين القانون الدولي. والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي إذا تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارًا لإجراء تحقيق شامل. حققت الأمم المتحدة بعض النجاحات، مثل إقناع جنوب إفريقيا وكازاخستان بالتخلي عن أسلحتهما النووية، أو اضطهاد تشارلز تايلور وسلوبودان ميلوسوفيتش بتهمة ارتكاب جرائم حرب. سيمكّن التحقيق الصادر عن الأمم المتحدة المفوض السامي لحقوق الإنسان من إجراء تحقيق مستقل. يجب أن توافق الصين على إجراء تحقيق غير مقيد في شينجيانغ.

لا يمكن للصين أن تختبئ وراء قوتها الاقتصادية هرباً من المساءلة عن انتهاكاتها لحقوق الإنسان. يجب أن يتمتع المسلمون الأويغور بالحق في ممارسة دينهم وفقًا لما تقضي به المادة 36 من الدستور الصيني، والتي تنص على أن للناس الحق في “التمتع بحرية المعتقد الديني”. يجب أن يتمتعوا بالحق في عدم التمحيص بسبب حملهم نسخة من القرآن، أو ارتداء الحجاب أو إطلاق لحية كجزء من عقيدتهم.

أتيحت للصين فرص متعددة للرد على المزاعم الخطيرة المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان ضد الأويغور مثل تلك التي أصدرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ومع ذلك تستمر السلطات في الكذب وتنكر الطبيعة الحقيقية للوضع.

لا ينبغي السماح لأي دولة في العالم بالهرب من انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الصين لمواطنيها. لقد واجه المسلمون الأويغور قمعًا من السلطات الصينية لفترة طويلة جدًا، وقد حان الوقت الآن لكي تُحاسب بكين وأن تسود العدالة – حتى لو كان ذلك يعني جلب العار إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

(المصدر: تركستان تايمز24)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى