كتب وبحوث

كتاب “سراج الملوك” .. يتناول السياسة الشرعية وقضايا الحكم في الإسلام

كتاب “سراج الملوك” .. يتناول السياسة الشرعية وقضايا الحكم في الإسلام

اسم الكتاب: سراج الملوك.

اسم المؤلف: الإمام العلامة شيخ المالكية أبي بكر محمد بن الوليد بن خلف الطرطوشي ( 451 – 520 هـ).

عدد الصفحات: نحو 800 صفحة.

تحقيق: اللجنة العلمية بمركز دار المنهاج للدراسات والبحث العلمي.

الناشر: دار المنهاج.

هذا سراج الملوك والخلفاء، ومنهاج الولاة والأمراء، وتدبير الملك والدول، مقتضب من كتاب الله تعالى العزيز، وأخبار الأنبياء عليهم السلام، وسياسات ملوك العرب والعجم والروم والفرس والهند والسند.

هذا الكتاب صياغة نظرية سياسية؛ متعلقة بمسألة السلطان والدولة السلطانية، يرسم بعض ملامحها الأساسية والجوهرية.

إنه يتضمن توثيقاً لمرحلة تاريخية حاسمة من مراحل تطور ذلك الفكر.

إنه يقدم أنموذجاً فريداً من النماذج التي تكشف عن العلاقة الجدلية القائمة بين الوجود المجتمعي السياسي للفقيه، وبين التنظير السياسي لذلك الوجود.

في هذا الكتاب قراءة مستنيرة تكشف لنا عن طبيعة العلاقة الكامنة بين الفكر السياسي وبين الواقع المجتمعي الذي أطَّر ذلك الفكر.

في هذا الكتاب ترى كيف تناول الطرطوشي هذه القضايا، وكيف عالجها؟!.

إنه يشتمل على مسائل السياسة الشرعية، وقضايا الحكم في الإسلام، وفلسفة الاجتماع البشري، وتحديد شرائط السياسة، ورسم هرم السلطة، وأركان الدولة، وعلاقة الراعي بالرعية، وعلاقة الدولة الإسلامية بغيرها من الأمم.

إن الطرطوشي رحمه الله من الفقهاء السباقين إلى بحث وتبويب موضوعات القانون العام، وعلى وجه الخصوص القواعد الدستورية للسلطة والسلطان.

ففي هذا الكتاب قواعد ملزمة لتحديد السلطة وضبطها؛ لكي تنهج تصرفاتها نهجاً دستورياً مسؤولاً، وأنه كلما ابتعدت الدولة والرعية عن التمسك به والالتزام بمقتضياته.. كانت النتيجة تضعضع الدولة وسقوطها واختلال موازينها.

هذا الكتاب فيه فكر سياسي يحكمه منطق الشرع، وفكرة المقاصد، وميزان الترجيح بين المصالح والمفاسد، وفيه رد على من يدعي قصور الإسلام عن ترتيب أمور الحكم والراعي والرعية بما لم تصل إليه الحضارة الغربية بنظرياتها الخاوية، التي يمارس من خلال ديموقراطيتهم الكاذبة أقسى أنواع الظلم وأعتى ألوان الاضطهاد.

وقد رتب المؤلف أبواب كتابه هذا ترتيباً حسناً، ثم ختمه بباب مشتمل على حكم منثورة، فجاء يزهو في أبهى حلة.

ولما رأت دار المنهاج هذه المعاني السامية الموجودة في هذا الكتاب القيم.. أرادت أن تبثها للناس في هذا الزمن، ولا سيما في ظل الظروف الاجتماعية والسياسية الراهنة، ولعل الله ينفع به الأمة جميعها حاكماً ومحكوماً.

وللعلم فان الكتاب يطبع وينشر لأول مرة محققاً على سبع نسخ خطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى