أخبار ومتابعات

كتاب “المقاصد الجزئية..أثرها في الاستدلال الفقهي” دراسة شاملة لموضوع مهم

 

كتاب “المقاصد الجزئية..أثرها في الاستدلال الفقهي” دراسة شاملة لموضوع مهم

أصدر الاستاذ الدكتور وصفي عاشور (أبو زيد) كتاباً بعنوان: “المقاصد الجزئية.. ضوابطها. حجيتها. وظائفها. أثرها في الاستدلال الفقهي”، وقد تألف الكتاب من مقدمة وستة فصول وملحق وخاتمة، حيث تحدثت المقدمة عن أسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة حوله، وصعوباته، ومنهجه، ومنهج الباحث فيه، ومصادره، وخطته.

وأما الفصول فقد كان الفصل الأول بعنوان: “ماهية المقاصد الجزئية وطبيعتها” والثاني بعنوان: “التأصيل الشرعي للعمل بالمقاصد الجزئية” ، فيما تحدث الفصل الثالث عن: “نطاق المقاصد الجزئية”، وجاء الفصل الرابع بعنوان: “مسالك الكشف عن المقاصد الجزئية”، كما كان الخامس بعنوان: “ضوابط اعتبار المقاصد الجزئية ومدى حجيتها”، والسادس والأخير بعنوان: “وظائف المقاصد الجزئية”.

واحتوى الملحق على أمثلة تطبيقية مستقلة تؤكد أهمية المقاصد الجزئية مع أحكامها؛ وتبرز وظائفها؛ استدلالا وضبطًا وتوجيهًا وترجيحًا وغير ذلك، ثم كانت الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج، وأبرز التوصيات ثم الفهارس.

وكتب مقدمة الكتاب، ثلاثة من كبار علماء الأمة الاسلامية، المقدمة الأولى للاستاذ الامام يوسف القرضاوي، والثانية للاستاذ العلامة أحمد الريسوني، والثالثة للعلامة محمد كمال الدين امام، وكلهم أثنوا على شخص الدكتور وصفي عاشور وعلى مسيرته العلمية ووقوفه بوجه الطغيان، كما أبدوا اعجابهم بهذه الدراسة الغنية والشاملة، وتحدثوا عن نوعية وأهمية الموضوع المختار المنبثق من فهم للواقع.

وختم الدكتور يوسف القرضاوي مقدمته بالدعاء للمؤلف بأن ينفع الله به وبكتابه ليقدِّم المزيد من العطاء العلمي، وأن يحقِّق هو وبقية العلماء المعاصرين لهذه الأمة الريادة، ويعيدوا إليها مكانتها السابقة.

يذكر أن الدكتور وصفي عاشور “مصري الجنسية”، هو رئيس مركز بناء للبحوث والاستشارات الأكاديمية وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بالاضافة الى عضويته بعدد من المؤسسات والجمعيات الاسلامية، ويعمل مستشاراً لعدد من المواقع الدعوية، كما له العديد من الكتب والمؤلفات الاسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى