أخبار ومتابعات

فيلم بريطاني يسلط الضوء على جماليات الفن الإسلامي

يعمل المخرج البريطاني الباكستاني الأصل فارس كرماني على تسليط الضوء على جماليات مجموعة قطع الفن الإسلامي المعروضة في المتحف البريطاني في لندن، مستخلصا منها أبرز سمات وخصائص الفنان المسلم وفلسفته في الخطوط والتشكيل والزخرفة.

وعلى مدى ساعة يقدم فيلمه “الفنون الخفية في الإسلام” مجموعة من المقابلات التي يجريها المذيع والكاتب الصومالي راجح عمر مع متخصصين في الفنون الجميلة وخبراء في الدين يحللون الفن الإسلامي.

ويتطرق الفيلم الذي عرض ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية في نسخته الثانية التي تستمر حتى الأحد المقبل، إلى ما تفرضه العقيدة الدينية من عدم تجسيد الله أو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أو أي شخصية في السياق الديني.

كما يتناول الفيلم مدى تأثير ذلك على الفنان المسلم الذي لجأ إلى التوغل في أشكال مختلفة من الفنون مثل الخط والزخرفة والأرابيسك والتصميمات الهندسية المتميزة التي تشكل الطابع الفني الإسلامي.

وقالت إدارة المهرجان إنها اختارت هذا الفيلم الوثائقي “نظرا للبحوث الدقيقة والرائعة التي أجريت من أجل إنجازه”، ويقرب الفيلم المشاهد من الفن الإسلامي وهو “أقرب إلى قصائد مرئية ويعالج الأعمال في الفن الإسلامي عبر التاريخ بأناقة وبأسلوب بالغ في الرقة”.

ويهتم مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية بالأفلام التي تتخذ من الفنون موضوعا لها، مثل الهندسة المعمارية والآثار والمتاحف والرقص والموسيقى والسينما.

المصدر: الجزيرة نت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى