أخبار ومتابعات

فتوى بتحويل المساجد إلى مستشفيات لإنقاذ ضحايا كورونا

فتوى بتحويل المساجد إلى مستشفيات لإنقاذ ضحايا كورونا

أجاز الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تحويل أجزاء من المساجد إلى “مستشفيات مؤقتة” لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وأكد بيان أصدره الأمين العام للاتحاد علي محي الدين القره داغي، أن هذه المبادرة والفتوى، تأتي “إحياءً لسنة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وإظهاراً لسماحة الإسلام وعنايته بالإنسان”.

ولفت القرة داغي إلى أن السنة النبوية قد أوردت في الأحاديث الصحيحة، موقفاً مماثلاً، حين ضرب رسول الله داخل مسجده خيمة لعلاج سعد بن معاذ، وكانت من تعالجه صحابية تدعى “رفيدة”.

وأضاف أن “الصحابية رفيدة كان لها خيمة داخل المسجد لعلاج الجرحى”.

وأكد على جواز دخول “المشركين وأهل الكتاب” إلى داخل الخيمة المقامة في المسجد لتلقي العلاج، بحسب ماورد في صحيح أحاديث السنة النبوية.

وحث القره داغي على تطبيق هذه المبادرة، لتحقيق غايات عدة، من أهمها “تشغيل المساجد المغلقة والاستفادة منها في تخفيف المعاناة عن المرضى، فضلا عن إعطاء صورة طيبة داخل العالم الإسلامي وخارجه، بأن المساجد تساهم في رفع المعاناة الإنسانية”. وفق وكالة (الأناضول).

وختم البيان بأن تنفيذ هذه المبادرة يتوقف على “موافقة الجهات المسؤولة عن المساجد والصحة والمستشفيات، والتنسيق التام بينها”.

وفرض انتشار وباء كورونا حول العالم، إلى إغلاق السلطات المساجد والجوامع، ومنع إقامة صلوات الجمعة والجماعة وحلقات العلم فيها، كإجراء احترازي لمنع تفشي الفيروس.

(المصدر: صحيفة الأمة الالكترونية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى