كتب وبحوث

عبدالله بن بيه والثورات العربية المضادة: النضال الأيديولوجي التقليدي الجديد المناهض للإسلام الشمولي

عبدالله بن بيه والثورات العربية المضادة: النضال الأيديولوجي التقليدي الجديد المناهض للإسلام الشمولي

أسامة الأعظمي – جامعة أكسفورد

 

مقدمة: عالم ورجل دولة

عبد الله بن بيه (مواليد عام 1935) هو باحث تقليدي حديث يحظى بتقدير كبير في المملكة العربية السعودية وكان سياسيا كبيرا في موريتانيا في وقت ما  ولد في عام 1935 في تمبرا بجنوب شرق موريتانيا، وهو معروف من قبل معاصريه. بأنه عالم من الطراز الكبير كما أنه من الجدير بالملاحظة أنه شغل العديد من المناصب الكبرى   في السبعينيات، في أول حكومة موريتانية بعد الاستقلال، بما في ذلك منصب نائب رئيس الوزراء في البلاد. وحسب موقعه الشخصي، كان بن بيه “عضوًا في مجلس الوزراء واللجنة الدائمة لحزب الشعب الموريتاني الحاكم منذ عام 1970 -1978. وهذا قد يعني أن حياته السياسية الموريتانية بلغت ذروتها عندما كان جزءا من دولة الحزب الواحد السلطوية لأول رئيس للبلاد، مختار ولد داداه (توفي عام 2003)، وهو محام تم تدريبه من قبل الفرنسيين. وانتهي نشاطه السياسي في الحياة الموريتانية بالانقلاب العسكري الموريتاني في يوليو 1978 الذي أطاح بولد دادة، وبعد ثلاث سنوات أجبر بن بيه على الخروج من البلاد.  وفي الـ ـ8 سنوات الأخيرة، أعرب بن بية عن نفوره من المشاركة الرسمية في السياسة وتجنبها قبل تعييناته الأخيرة في الإمارات العربية المتحدة في عام 2014.

في مقابلة في عام 2008، وصف السياسة بسخرية إلى حد ما بأنها “مرض شرير” و “مثل المخدرات” الذي ينقله المرء للأسف لبعض أطفاله. ويقول إن ابنه الأكبر عمل كوزير في الحكومة الموريتانية، رغماً عن تمنياته، وكان في وقت المقابلة سفيراً موريتانيا لدى المملكة العربية السعودية.

يقيم بن بية حاليًا في جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث عمل لسنوات عديدة أستاذاً للفقه في جامعة الملك عبد العزيز. وإلى جانب أنشطته الأكاديمية، كان ناشطًا لسنوات عديدة في المساعدة في تأسيس العديد من المؤسسات عبر الوطنية التي أنشأها و / أو يديرها العلماء لمعالجة المسائل الإسلامية الناشئة في سياق الحداثة. ويشمل ذلك المجلس الأوروبي للبحوث والافتاء (ECFR) والاتحاد الدولي لعلماء المسلمين (IUMS) في العقد الأخير من القرن الماضي والأول من القرن الحالي ومنذ الثورات العربية، ابتعد عن الاثنين السابقين وساعد في تأسيس منتدى لتعزيز السلام في المجتمعات الإسلامية (FPPMS)، ومجلس الحكماء المسلمين (CME) ، ومجلس فتوى الإمارات (EFC) ، والتي تتخذ الأخيرة منها مقراً لها في دولة الإمارات العربية المتحدة .

تشير هذه الانتماءات المؤسسية إلى تحولاتفي المواقف والولاءات السياسية مع مرور الوقت وأناقش هذا بمزيد من التفصيل أدناه.

خدم بن بيه برئاسة العالم الأزهري المقيم في قطر والذي كانت له علاقات وثيقة مع جماعة الإخوان المسلمين، يوسف القرضاوي (مواليد 1926) .وعمل بن بيه كنائب للقرضاوي في اتحاد علماء المسلمين، منذ تأسيسه في عام 2004 وحتى استقالته في سبتمبر 2013، بعد أسابيع قليلة من حملة رابعة في مصر . وقد تأسس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في عام 1997، وقد بقي بن بيه عضواً حتى عام 2017 عندما غاب عن الاجتماعات منذ عام 2012 ، بدلاً من مناصبه السياسية ، كان الأساس لإقالته كعضو ، وذلك تمشيا مع اللائحة الداخلية للجمعية. وقد تقاعد القرضاوي من قيادته لكل من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومجلس الإفتاء الأوروبي   في عام 2018.

في عام 2014، ساعد بن بيه في إنشاء ثلاث مؤسسات جديدة، FPPMS، MCE، وEFC، الأول والأخير الذي لا يزال رئيسا لهم. تمثل هذه المؤسسات الثلاث أبرز عودة دخول بن بيه للسياسة. وفي حين أن هذه ليست مناصب وزارية مثل تلك التي كانت في مسيرته السياسية الموريتانية، إلا أنها مؤسسات مسيّسة إلى حد كبير، تم إنشاؤها بوضوح لأغراض سياسية على النحو الذي أناقشه أدناه.

سياسة بن بيه بعد الثورات العربية

تمثل الثورات العربية التي اندلعت في تونس في ديسمبر 2010، قبل أن تنتشر في معظم أنحاء العالم العربي من عام 2011 فصاعدًا، نقطة تحول في مهنة الشيخ بن بيه العامة. فلقد خلقت سنوات طويلة من الاستبداد العربي في المنطقة وضعًا استبداديًا تم إعادة تشكيله فجأة بشكل جذري، حيث دخلت المنطقة التي كانت “متوقفة” على نحو ما إلى نوبة من عدم القدرة على التنبؤ. وأثناء إعادة رسم الخريطة السياسية، في كثير من الأحيان بسرعة مذهلة، كانت بعض الجهات الإقليمية الفاعلة تستوعب فتحات جديدة لحرية التعبير لتقديم مطالب هدامة ضد الأنظمة الاستبدادية القديمة و / أو المؤسسات الدينية التي دعمتهم ضمنيًا أو بشكل صريح. لم يكن خط الصدع الرئيسي الذي ظهر بسرعة هو ما كان يشتبه البعض في البداية: أنه الاستبداد مقابل الديمقراطية الليبرالية. بدلاً من ذلك، كان الإسلاميون السائدون بمفهومهم الإسلامي المتميز للديمقراطية يفوزون بسرعة في الانتخابات في المناطق الإقليمية مثل مصر، مما يجعلهم هدفًا لما أصبح يشار إليه سريعًا على أنه قوى الدولة العميقة التي كانت حتى الآن أداة في الحفاظ على الهيمنة والتي كانت تحرك الأحداث من وراء ستار.

ربما تكون المؤسسات العابرة للحدود مثل الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قد أصدرت بيانات تهم المسلمين في العالم، قبل عام 2011، لكنها لم تكن تُعتبر مخربة أو تهديدًا أساسيًا للحكومات الإقليمية المستبدة. ولكن بعد الثورات العربية، فإن تصريحات اتحاد علماء المسلمين، وعلى وجه الخصوص، الدعوة القوية لرئيسها، يوسف القرضاوي، من أجل الثورات التي يقودها الشباب ومتابعة الإسلاميين الذين استفادوا منها في البداية، قد حولت الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى قوة تخريبية بشكل ملحوظ لمعظم الأنظمة الاستبدادية الإقليمية.

في هذا السياق، قدم بن بية شيئًا من التناقض مع خطاب القرضاوي القوي في كثير من الأحيان ضد الاستبداد. وفي السنوات الأولى بعد الثورات العربية ، بدا بن بيه فاتراً تجاههم ، موضحًا أنه لم يدعم الثورة ، ولكن بعد حدوثها ، كانت هناك حاجة إلى التفكير في أفضل السبل للتعامل مع الواقع الجديد .وفي 2011 ، بعد شهرين من قيام الثورة المصرية بإسقاط مبارك بنجاح ، تحدث بن بيه في مؤتمر للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حول الثورات العربية إلى جانب العديد من الإسلاميين البارزين بمن فيهم يوسف القرضاوي ، وأعرب عن عدم ارتياحه لحالة الشرق الأوسط. في حديثه القصير، وقد تباين مع العلماء الآخرين الحاضرين من خلال التركيز على تخفيف الآثار السلبية المحتملة للثورات ، والتي وصفها بأنها دموية ومدمرة.

بعد بضعة أشهر، في أكتوبر 2011، تمت مقابلة بن بياه على قناة فضائية مصرية CBCفي برنامج “ممكن” مع المقدم خيرى رمضان نفسه الذي سيستضيف، بعد عامين، المفتي علي جمعة السيئ السمعة ، حيث برر دعمه لمذبحة المتظاهرين التي تلت الانقلاب عام 2013 في ميدان رابعة في القاهرة .كانت نبرة العرض مختلفة تمامًا ، وسعى مقدم البرنامج إلى سؤال بن بيه عن الأحكام القانونية المتعلقة بالإطاحة بالحكام الظالمين من خلال العمل الثوري.

في ذلك الوقت كانت حجج بن بيه في المقابلة تعكس غموضًا عميقًا فيما يتعلق بحكمة دعم الثورات. ويجادل بأن التقليد القانوني الإسلامي كان يعارض بشكل كبير التمرد، والذي ظهر في المقابلة  أن التمرد يعادل الثورة. إنه يعترف بأن يوسف القرضاوي، الذي يشير إليه باسم “شيخنا” و “العالم المعلم” (العلامة) قد طور حجج قانونية جديدة لدعم الثورة، لكن من جانبه، ظل بن بيه متعمدًا الصمت بشأن هذه المسألة، لأنه أراد أن يفكر أكثر في التقاليد العلمية قبل إصدار أي أحكام نهائية.

ونظرًا لتعليقاته، يبدو أنه في عام 2011 كان في فترة قام فيها بن بيه بتطوير الأفكار التي سينشرها خلال السنوات القليلة المقبلة في عدد من الأعمال القصيرة، وأبرزها في كتاب قصير نُشر في عام 2014 بعنوان تنبيه المراجع على تأصيل فقه الواقع. يقدم هذا العمل المؤلف من 136 صفحة شعوراً بالاتجاه الذي يسلكه فكر بن بيه، وهو صريح نسبيًا في عداءه للديمقراطية ووضع قيود على سلطة الحاكم.

لكن حتى قبل نشر هذا العمل، فإن تصريحات بن بيه العلنية بعد الثورة تشير إلى أنه يمكن أن يقدم كحليف من حلفاء المستبدين في المنطقة، وليس من المستغرب أن يحاول بعضهم البحث عن باحث له مثل مكانته. وذلك بالتأكيد لم يستغرق وقتا طويلا. فبعد فترة وجيزة من مذبحة رابعة في مصر في عام 2013، والتي لم يعلق عليها بن بيه، وقام بتحويل ولاءاته بعيدًا عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين نحو الإمارات العربية المتحدة، كما سنوضح لاحقًا أدناه.

انتقال بن بيه التدريجي نحو الإمارات

من أوائل عام 2013 على أبعد تقدير، بدأ   بن بيه في الانضمام لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم توضيح بعض من هذه العملية في الأرشيفات الإخبارية لموقع بن بيه، حيث اجتمع عدد من كبار ممثلي عائلة آل نهيان الحاكمة منذ بداية عام 2013 مع بن بيه في الفترة التي سبقت الانقلاب المصري في ذلك العام وبعده قبل انفصاله عن الإسلاميين، يبدو أن أنشطة بن بيه خلال فترة ولايته كواحد من نواب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كانت غزيرة إلى حد ما. وفي وقت كتابة هذا التقرير، مازال موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يحتوي على أرشيف للأخبار يعود إلى عام 2011، عندما بدأت عملية حفظ سجلات الموقع الحالي. وفي الأرشيف قبل منتصف عام 2013، هناك العديد من الأخبار حول أنشطة بن بيه والتي يبدو أنها جميعها منسوخة من موقع بن بيه الشخصي، كما يمكن استخلاصها من التسلسل الزمني من موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعد موقعه الشخصي ولكن هناك بعض أوجه القصور.

تجدر الإشارة بشكل خاص إلى إغفال العناصر الإخبارية التي تم العثور عليها على موقع بن بيه على مدار النصف الأول من عام 2013. وفي حين أن المقالات الإخبارية على موقع بن بيه قبل 2013 تظهر عالماً على اتصال منتظم مع الطبقات السياسية في مختلف البلدان، تجدر الإشارة إلى أنه في النصف الأول من عام 2013، التقى بن بيه فقط بشخصيات بارزة من المؤسسة السياسية في الإمارات. ولا يتم نشر هذه الاجتماعات على موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الالكتروني، وهي تشير إلى انتقاله بعيدًا عن الاتحاد.

وهكذا، يذكر موقع بن بيه أنه في فبراير 2013، قام وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، عبد الله بن زايد ، بزيارة بن بيه في منزله ، وهو اجتماع اشترك فيه وزير الخارجية حسب صور على حسابه في تويتر وبعد ذلك بشهرين ، يشير موقعه  إلى أنه قد التقى لفترة وجيزة مع ولي عهد الإمارات العربية المتحدة وحاكم الأمر الواقع ، محمد بن زايد في قمة اللقاحات العالمية الإماراتية ولا يبدو من التقرير أن الاجتماع كان موضوعيًا ، لكنه يشير إلى بناء علاقة مع الإمارات.

الفترة الهامة في أوائل يوليو 2013 التي شهدت الانقلاب المصري ضد حكومة منتخبة ديمقراطياً، والتي كان يقودها الإسلاميون، ولكنها، على نحو متزايد، لم تكن تحظى بشعبية، لا يشار إليها في قسم أخبار موقع بن بيه. في هذا الوقت تقريبًا، وقد كانت مقالات موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الإخباري تدين بصوت عالٍ ومتكرر الانقلاب المصري.

وعلى النقيض من ذلك، وخلال ذلك الشهر والشهور التي تلته، لم يعلق بن بيه على الاضطرابات في مصر، على الرغم من زيارته للبيت الأبيض وإدانة الظلم في سوريا وفلسطين وميانمار، ولم يتم اعتباره خارج الحدود في مقال إخباري صدر في يونيو 2013.  وبنهاية يوليو 2013، ذكر مقالان على موقع بن بيه زيارة رسمية له إلى الإمارات العربية المتحدة تحت رعاية وزارة الشؤون الإسلامية، والمعروفة رسميًا باسم “الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف”. وخلال زيارته، بتاريخ 07/27/2013، ألقى بن بيه محاضرة في حفل تخليد ذكرى أمير أبو ظبي المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان، والد حكام الإمارات الحاليين. يوضح هذا الخبر أن تعليقات بن بيه المنافقة بشكل ملحوظ حول الأمير الراحل، والتي اختتمت باقتباس من الخطاب الذي خاطب فيه بن بيه أبناء الأمير الراحل الذين كانوا حاضرين، بعبارة: “أنتم ورثته الأنقياء، فالأشجار النقية لا تنتج إلا ثمارا نقية. وهكذا، فأنتم جميعًا متمسكون بالعمل الإنساني  في إفريقيا وآسيا وخارجها. وقد ورثتم منه الشجاعة والرحمة والتسامح. “وقد أدلى بن بيه بهذه التعليقات ونشرها على الإنترنت في سياق سياسي مشحون للغاية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول الخليج علنًا بدعم نظام الانقلاب في مصر بمبلغ يصل إلى 12 مليار دولار كمساعدات، وهي حقيقة كان بن بيه على علم بها . وبالتالي، يمكن اعتبار الإمارات بمثابة ذلك دليل على دعمه غير المباشر لهذه السياسات. وبعد ستة أسابيع تقريبًا من هذه الزيارة إلى الإمارات، استقال بن بيه من منصبه كنائب لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مع نشر خطاب الاستقالة على موقعه على الويب.

انفصال واضح عن الإسلاميين

يمكن القول إن الثورات العربية عانت من نكسة رئيسية في صيف عام 2013، بعدما أدت أشهر من الاضطرابات في مصر إلى انقلاب عسكري أطاح بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو من ذلك العام. وقد أشار دعم الطيب شيخ الأزهر، أحمد الطيب، إلى عودة المؤسسة الدينية في البلاد إلى دورها المألوف في دعم الاستبداد المصري. ويمثل الانقلاب عودة إلى سلطة الدولة العميقة، ولكن مع تغيير اللهجة نحو المعارضة. فالمستبد الجديد في مصر، الجنرال عبد الفتاح السيسي، كان على عكس سلفه المستبد، حسني مبارك، لا يتحمل أي معارضة على الإطلاق. وقد نتج عن ذلك العديد من مذابح المتظاهرين في مصر خلال ذلك الصيف، وبلغت ذروتها في 14 أغسطس في أكبر مذبحة للمدنيين في التاريخ المصري الحديث في ميدان رابعة في شرق القاهرة. ووفقًا لـ هيومن رايتس ووتش، استخدمت قوات الأمن المصرية القوة القاتلة دون تمييز ضد المتظاهرين، من بينهم نساء وأطفال، “مما أدى إلى مقتل 817 شخصًا على الأقل ومن المحتمل أنهم أكثر من 1000”.

وطوال الاضطرابات التي حدثت في صيف عام 2013، لا يبدو أن بن بيه قد أصدر أي تصريحات بشأن مصر. وخلال هذه الفترة، يبدو أن أي خبر عن أنشطة بن بيه قد انتهى من على موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ولكن كان هناك أخبار على موقعه على الالكتروني، كما أشرت للتو. ومع أن بن بيه لم يعلن صراحة عن دعمه أو معارضته للانقلاب المصري، فإن ارتباطه العميق بأحد أهم مؤيدي الانقلاب ، أي دولة الإمارات العربية المتحدة ، قد يُنظر إليه على أنه مؤشر على تحركه التدريجي ولكن الحاسم في نهاية المطاف نحو دعم القوى المعادية للثورة في الشرق الأوسط. ففي السابع من سبتمبر ، أي بعد أقل من شهر من مذبحة رابعة ، قدم بن بيه استقالته إلى الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهي منظمة يُنظر إليها الآن على أنها إسلامية مؤيدة للثورة بقوة. تمشيا مع أسلوبه الدبلوماسي، كان خطاب استقالة بن بيه مهذب للغاية. يقرأ كالتالي:

“الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أخي البارز، الدكتور على محيي الدين القره داغي، حفظه الله، أمين عام الاتحاد الدولي لعلماء المسلمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد، فإنني أجد من المناسب أن أحيط فضيلتكم علماً بأن ظروفي الخاصة والدور المتواضع الذي أحاول القيام به في سبيل الاصلاح والمصالحة مما يقتضي خطاباً لا يتلاءم مع موقعي في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. وبناء عليه فإنني قررت الاستقالة من وظائفي فى الاتحاد راجياً إبلاغ الرئيس الموقر وأعضاء مجلس الأمناء المحترمين بهذا القرار شاكر لكم ولجميع إخواني فى هيئات الاتحاد ولأعضاء الجمعية العامة الثقة الغالية التي أقدرها حق قدرها.

راجياً منه تعالى أن يمن علينا وعليكم بالصحة والعافية والتوفيق والتسديد، وأن يصحبنا بلطفه إنه سبحانه وتعالى اللطيف الخبير، وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلها إنه على كل شيء قدير وأن يرحم الأمة المحمدية برحماته المباركات الطيبات.

حفظكم الله ورعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد الله بن بيه”

حقيقة أن هذه الرسالة تشير إلى تحول لولاءات بن بيه، كما سيتضح في الأشهر والسنوات التي تلت ذلك. في أعقاب استقالته مباشرة، فقد قام بن بيه أيضًا بنشر الخطاب على موقعه الإلكتروني حيث التقطته وسائل الإعلام الإقليمية. ومن خلال نشر خطاب الاستقالة الخاص به وحشد بعض انتباه وسائل الإعلام، أشار إلى رعايته قريبًا في أبو ظبي.، أنه استراحة نظيفة من عقود طويلة من ارتباطه الحميم بالإسلاميين مثل يوسف القرضاوي.

وهذا هو على الأقل كيف تم تغطية أخبار استقالة بن بيه من خلال قناة سكاي نيوز عربية التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها.  ففي المجال العربي العام، يزداد الاستقطاب بين كتلتين رئيسيتين، وهما الحركات الإسلامية المناهضة للثورة المدعومة من قطر وتركيا، والاستبداد. أجهزة الدولة العميقة المدعومة من محور معاد للثورة الناشئة بقيادة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، أدلى بن بيه بإعلان واضح وعلني عن ولائه لهذا الأخير من خلال نشر رسالته.

لم تكن استقالة بن بيه مفاجئة تمامًا. كما ذُكر سابقًا، لم يكن متحمسًا للثورات العربية، في حين ظل الاتحاد الإسلامي لعلماءالمسلمين تحت قيادة القرضاوي يدعم بقوة الثورات منذ البداية، باستثناء الانتفاضة الفاشلة للبحرين . وأصبح القرضاوي أكثر تأييدًا صريحًا للإخوان المسلمين، خاصة بعد إزاحتهم عن السلطة، وسحق مؤيدوهم بعنف، في الانقلاب المصري عام 2013. وربما كان الأمر مجرد مسألة وقت قبل التقليديين الجدد والسعوديين. سيغادر بن بياة الاتحاد الإسلامي لعلماء المسلمينبالنظر إلى حماسه للإصلاح الديمقراطي بقيادة الإسلاميين في المنطقة.

لم تعنيمغادرة بن بيه للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في قطر توقف أنشطته العامة، كما يتضح من أرشيف الأخبار الخاص بموقعه الشخصي. ففي عام 2014، أسس وخدم منذ ذلك الحين كرئيس هيئة عابرة للحدود من العلماء المسلمين ومقرها في الإمارات العربية المتحدة والمعروف باسم منتدى تعزيز السلام في المجتمعات الإسلامية. ومع ذلك، فمن الواضح أن هذا تم التخطيط له بالفعل في عام 2013. وقد تم بالفعل تسجيل اسم المجال لموقع FPPMSبحلول نوفمبر 2013، أي بعد شهرين تقريبًا من استقالة بن بيه من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. لا يقدم منتدي تعزيز السلام في المجتمعات الاسلامية أي دليل علي الاستقلال عن دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهي التي تبرز بشكل واضح وزير خارجيتها كراعٍ لها على موقعها على الإنترنت ومؤتمراتها .ومن غير المفاجئ أنها كانت بمثابة أداة للسياسة الخارجية للإمارات. في عام 2017، بعد أن فرضت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية حصارًا على قطر، أصدر المنتدى، باسم “رئاسته”، بيانًا أدان فيه قطر – بيان يبدو أنه تمت صياغته من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة بدلاً من بن بيه. أصبح بن بيه بعد ذلك يعترف صراحةً بدوره كمتحدث رسمي ديني يعمل نيابة عن دولة الإمارات العربية المتحدة في تصريحاته العلنية .والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على النقيض من ذلك، يعتد بالاستقلال الواضح كواحد من مبادئه منذ تأسيسه .

وعلى العكس مما كان يفعله بن بيه في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في عام 2014، يبدو أن له خطابًا مميزًا عن “السلام” ظهر في الأسابيع التي تلت استقالته من الاتحاد. ومن هنا ففي أكتوبر 2013، قام بالتغريد عن رغبته في رؤية المزيد من “السلام والوئام” في العالم بمناسبة عيد الأضحى. بروز كلمة “السلام” كان جديدا في خطاب بن بيه، وهو يدل على وجود تحول ملحوظ في تفكيره استجابة للثورات العربية. وبحلول ديسمبر 2013، كان بن بيه يوجه نداءات إلى (العدل) أو “حقوق الإنسان” باعتبارها في منافسة مع نداءات السلام، وهو عنصر رئيسي في خطاب منتدى السلام في السنوات اللاحقة. في ملخص ملاحظاته التي قدمها في ديسمبر 2013 على موقعه على شبكة الإنترنت، حيث أكد على الطبيعة التي لا غنى عنها لكل من السلام والعدالة، لكنه يضيف: “يجب علينا إعطاء الأولوية للسلام على الانتقام”. وبالتالي فإنه يري أن الدعوات إلى العدالة في هذه المرحلة تشبه السعي إلى الانتقام . ويمكن بالتالي اعتبار أن منتدى السلام التابع له ما هو إلا استجابةً لدكتاتورية عربية تقليدية جديدة في مقابل الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المؤيد للثورة بقيادة الإسلاميين. هذا هو ما وصفته قناة CNN Arabia، التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، عندما تم تأسيس  مؤسسةMCEفي 2014.

الأقليات الدينية: القرضاوي وبن بيه

تدعو مؤسسات بن بيه في السنوات الأخيرة إلى مقارنة لا مفر منها مع معاصره الأكبر سناً والذي شارك بالمثل في إنشاء مؤسسات عبر وطنية لسنوات عديدة. في العقد الأول من القرن الحالي، وصف بعض المراقبين القرضاوي بأنه يمثل إلى حد ما شيئا من الشخصية البابوية في الإسلام السني. ولكن بالنظر إلى تقدمه في السن، فإنه قد ابتعد أكثر فأكثر عن دائرة الضوء. أولاً، في عام 2013، أجبره ضغط من دول خليجية أخرى على الابتعاد عن الظهور على الهواء، وعلى أية حال، فقد أنهى فترة رئاسته التي استمرت 17 عامًا لبرنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة باللغة العربية. وكان السبب وراء ذلك هو صوت القرضاوي الداعم الأعلى للثورات العربية  مزيج من وضعه “البابوي” ووجوده على واحدة من شبكات التلفزيون الفضائية الأكثر نفوذاً في العالم جعلته خطيرًا للغاية في انتقاده للأوتوقراطيين الإقليميين.

“الفجوة في السوق” التي خلفها غياب القرضاوي أصبحت الآن قادرة على استيعاب بن بيه. يمكن اعتبار أن نداء بن بيه يشبه نداء القرضاوي، حتى ولو كان أقل رسوخا. وقد كان الأخير قريبًا من العائلة المالكة القطرية، حيث طور علاقة طويلة الأمد معهم على مدى عقود، وكان أحد المهندسين الرئيسيين لفهم قطر للإسلام الذي تقره الدولة خلال تلك الفترة. وقد أصبح غرس بن بيه لعلاقة مع العائلة المالكة في الإمارات العربية المتحدة أكثر حداثة، ويبدو أنها بدأت فعلاً في عام 2013، ولأسباب سياسية أكثر وضوحًا. إنه أيضًا أقل دراية بالوسائط من القرضاوي، وبالتالي فهو أقل قدرة على تكييف رسالته مع المشهد الإعلامي الحديث بالطريقة التي كان القرضاوي بارعًا فيها بوضوح. فقد تكيف القرضاوي بشكل جيد مع مطلب الحداثة بالاستجابات السريعة للشؤون الجارية. ويعود هذا إلى ارتباطاته العلنية المبكرة التي كان فيها يتمكن أحيانًا من كتابة كتيب حول قضية موضعية في غضون أسابيع من حدوث المشكلة.  وعلى مدار حياته المهنية الطويلة ، كان غزير الإنتاج بشكل استثنائي ، ولكنه كان في كثير من الأحيان متكرر ويفتقر إلى الصرامة في النقاش المتوقعة من الطبيعة الأكاديمية. وهكذا يتضح، من خلال إحصاء واحد، أنه نشر أكثر من 200 عمل حول كل موضوع يمكن تصوره تقريبًا يهم المسلمين المعاصرين. ولكن بن بيه أقل غزارة مقارنة بالموضوع، وكتاباته أكثر تخصصًا في مجال (أصول الفقه) في الشريعة الإسلامية.

مع ظهور بن بيه كأكبر باحث رسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة لمناهضة الإسلام، من الجدير مقارنة تدخلاته العلمية بهذه الصفة مع القرضاوي وغيره من الكتاب الإسلاميين. ومثال على ذلك مبادرة بن بيه في أوائل عام 2016 المعروفة بإعلان مراكش بشأن حقوق الأقليات الدينية في الأراضي الإسلامية.   فقد تم إصدار الإعلان في المغرب، ولكن تم ترويجه برعاية وزارة الخارجية الإماراتية  ومنتدي السلام. جزء من الأهداف الجيوسياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة يتمثل في تقديم نفسها كمنارة للتسامح الديني في جزء من العالم يبدو في حاجة ماسة إليه. والواقع أن مثل هذا في الشرق الأوسط يلعب دوراً استشراقيا يصف العرب والمسلمين بالتعصب العنيف، وتعاني هذه المبادرات من مشكلة إضافية متمثلة في الافتقار إلى الأصالة في الوقت الذي تدعي فيه أنها ابتكارات رائدة كما سأسعى إلى التوضيح لإعلان مراكش فيما يلي.

تم الإعلان عن إعلان مراكش في المغرب في يناير 2016، ويبلغ حوالي 750 كلمة. يعبر عنه بلغة قانونية، جديرة بالملاحظة لعدة أسباب. أولاً، السياق. بالنظر إلى أن الوثيقة هي: “ملخص تنفيذي لإعلان مراكش بشأن حقوق الأقليات الدينية في المجتمعات ذات الأغلبية المسلمة”، فإنه يتجاهل حقيقة أن معظم الأغلبية المسلمة في المنطقة تُدار باعتبارها في أنظمة استبدادية مطلقة لا تحترم فيها الحقوق الأساسية “للأغلبية الدينية”، مثل حرية التعبير وحرية التجمع والتحرر من الاحتجاز التعسفي.  وفي هذا السياق، فإن الاهتمام بحقوق الأقليات الدينية، رغم أهميته الواضحة، قد يُنظر إليه بشكل معقول على أنه شيء مضلل. وهذا، مع ذلك، تمشيا مع أنشطة منتدى السلام. بالنظر إلى أن المنظمة تبدو وكأنها تعمل إلى حد كبير كأداة للعلاقات العامة للحكومة الإماراتية، لتعزز سمعة البلاد وقوتها الناعمة في جميع أنحاء المنطقة والعالم، فمن المنطقي أنها ستركز على المخاوف المفيدة سياسيا التي ستساعد على تعزيز الصورة في الغرب على أنها تعزز حقوق الأقليات (غير المسلمين). ويعد دعم حماية الأقليات الدينية شيئًا يمكن لكل شخص في الغرب أن يقف خلفه، وهذا هو الفوز الذي تحققه آلة العلاقات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة في واحدة من أهم أنصارها ودوائرها .

وهناك تناقض صارخ مع الإيحاء بأن الفكر الإسلامي الحديث يفتقر إلى أي شيء مثل إعلان مراكش، ما فتئ العلماء المسلمون الحديثون يعالجون مسائل مثل الحاجة إلى الاعتراف المتبادل والاحترام بين مختلف الأديان لدى العديد من الأديان منذ عدة عقود. وبطبيعة الحال، لا يعتبر القرضاوي أول باحث يعالج هذه القضايا، لكن الأمر يستحق النظر في كتاباته على وجه الخصوص، بالنظر إلى أن بن بيه يمكن أن يُنظر إليه الآن على أنه يقدم رؤية بديلة للقرضاوي بدعم مؤسسي مماثل. وكما أشرت أدناه، فإن الحقيقة هي أن العديد من الأفكار المتعلقة بالتسامح الديني التي يروج لها بن بيه يمكن اعتبارها أفكارًا متكررة للإسلاميين في سياق سياسي معادٍ للإسلام .وفي حين أن بن بيه ربما كان على استعداد للاعتراف بديونه الإسلامية الواسعة في كتاباته السابقة، فإن موقفه السياسي الحالي يستبعد مثل هذه الإمكانية.وهكذا فإن الإعلان، الذي كُتب ظاهرياً رداً على اضطهاد الأقليات الدينية في العالم الإسلامي، هو في الواقع ليس إعلانا رائدا.   فقد تمت مناقشة هذه الأفكار على نطاق واسع من قبل علماء في الشرق الأوسط، ومعظمهم من ذوي التوجه الإسلامي السائد. وبالإضافة إلى ذلك، فإن السياق السياسي الذي يتم فيه تقديم الإعلان يلقي ظلالا من الشك على صدق مؤيديه السياسيين.

وفي تحول مثير للسخرية في الأحداث، يمكن النظر إلى هؤلاء العلماء الإسلاميين في معظم العالم العربي فيما بعد عام 2014 على أنهم “أقلية دينية” كانت هدفاً للاضطهاد من جانب دول مثل الإمارات العربية المتحدة. وفي وقت إعلان مراكش في أوائل عام 2016، كانت الإمارات العربية المتحدة قد تورطت في الحرب العشوائية التي قادتها السعودية في اليمن ضد الأقلية الدينية الحوثية مما أدي لتولد الاستياء تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة على الرغم من استقبالها في البداية في أجزاء من اليمن على أنها من ” المحررين”.   وبحلول عام 2018، كان المراقبون المستقلون يجادلون بأن أنشطة دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة كانت من أجل جني الأرباح الحربية والهيمنة الجيوستراتيجية.

جانب آخر من إعلان مراكش هو أن العديد من مؤيديها، ولا سيما من دول المنطقة في الشرق الأوسط التي تقودها الإمارات العربية المتحدة، يمكن القول إنهم مساهمون رئيسيون في صعود مجموعات مثل داعش من خلال قمعهم الشديد للرغبة الثورية العربية في التمثيل وتكوين حكومات مسؤولة في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ربما تكون الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من أكبر القوى العربية التي تقف وراء فشل هذه الطموحات الديمقراطية الإقليمية، في بعض الأحيان من خلال القمع الشديد للنشطاء الديمقراطيين من قبل الوكلاء الإقليميين، مثل الحكومة المصرية. في حين أنه من الصعب رسم خط مباشر للسببية بين أعمال مثل القمع المنهجي للتطلعات الديمقراطية في المنطقة بعد الثورات العربية، إلى جانب القمع الطائفي الشديد من جانب الحكومتين السورية والعراقية بدعم من إيران، ويبدو من المرجح أن سلوك الأنظمة الاستبدادية المهتمة بالمنطقة، بقيادة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على الجانب السني، يعد عاملاً مساهماً في ظهور مجموعات مثل داعش. وبالطبع، كان الخطاب الطائفي طريقًا ذو اتجاهين، وقد أدى هذا أيضًا إلى اضطهاد الأقليات الدينية، سواء كانوا شيعة على أيدي الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية، أو السنة على يد سوريا والعراق.

لا جديد تحت الشمس؟

ويمكن القول إن العنصر الأكثر إثارة للفضول في هذا الإعلان هو الإيحاء بأن مسألة التسامح مع الأقليات الدينية كمواطنين متساوين ليست جديدة تماما، أو أنها قد أغفلت من قبل علماء الدين في المنطقة في الآونة الأخيرة.

والإعلان يعبّر عن “التزام صارم بالمبادئ المنصوص عليها في صحيفة المدينة، التي تتضمن أحكامها عددًا من مبادئ المواطنة التعاقدية الدستورية”. وبالإضافة إلى ذلك، يدعو الإعلان “العلماء والمفكرين المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى تطوير فقه ومفهوم” المواطنة “الذي يشمل مجموعات متنوعة” ويشكل ميثاق المدينة (صحيفة المدينة) محورها. والإعلان هو وثيقة معروفة في التقاليد العلمية الإسلامية والتي كانت محور نقاش مستفيض من جانب المسلمين المعاصرين منذ عقود. فالمطالبة بمبادرات من قبل الأديان ليست أصيلة من جانب بن بيه. والواقع، أن زملاؤه الإسلاميون السابقون في الاتحاد العالمي من أكثر العلماء إنتاجية في نظرية حقوق الأقليات الدينية في الدول الإسلامية الحديثة. ومن بين هؤلاء الزملاء السابقين رئيس حزب النهضة الإسلامي التونسي، راشد الغنوشي، الذي كتب كتاباً من 136 صفحة في عام 1989 بعنوان “حقوق المواطنة وحقوق غير المسلمين في المجتمع الإسلامي”. والغنوشي، نفسه، لم يخترع خطابًه حول هذا الموضوع من الصفر، بل يبني على كتابات الإسلاميين السابقين، وربما على الأخص الزعيم العراقي السابق للإخوان المسلمين، عبد الكريم زيدان (المتوفى 2014) على الرغم من أنه يستشهد أيضًا بالإسلامي الباكستاني المؤثر أبو العلا مودودي (المتوفى عام 1979) والقرضاوي.

ويؤكد زيدان، كقاعدة عامة، فيه أن المواطنين غير المسلمين يشتركون في جميع الحقوق مع مواطنيهم المسلمين، ولكن على عكس إعلان مراكش، فإن هذا التأكيد مبرر بشكل صارم بالنصوص الإسلامية والقانونية الواسعة النطاق.  55 وقد نُشر في عام 1985 كتاب قصير للقرضاوي يقع في 91 صفحة حول هذا الموضوع، غير المسلمين في المجتمع الإسلامي.

كتاب زيدان، (أحكام الذميين والمستأمنين في دار الإسلام) هو أول معاملة جوهرية لمثل هذه الأمور، نُشر لأول مرة في عام 1963 وأعيد طبعة في عام 1982 في أكثر من 700 صفحة. ويؤكد زيدان أنه كقاعدة عامة، يتشارك المواطنون من غير المسلمين في جميع الحقوق مع المواطنين المسلمين، ولكن على عكس إعلان مراكش فإن هذا التأكيد مبرر بشكل صارم بالنصوص الإسلامية والقانونية الواسعة النطاق.  وقد نُشر في عام 1985 كتاب قصير للقرضاوي يقع في 91 صفحة حول هذا الموضوع، غير المسلمين في المجتمع الإسلامي.

تعود اهتمامات القرضاوي بهذه القضايا إلى حياته المهنية المبكرة وتستمر إلى الماضي القريب. ففي أول عمل رئيسي له، “الحلال والحرام في الإسلام” الذي نُشر في عام 1960، يطالب بأن يعامل غير المسلمين بأقصى قدر من الاحترام والكرامة في الأراضي الإسلامية.

وهو يشير بالفعل في هذا النص إلى أن غير المسلمين الذين يعيشون في البلدان الإسلامية “كمواطنون” يتقاسمون نفس الحقوق والواجبات التي يتقاسمها مواطنوهم المسلمون، إلا في المسائل الدينية، حيث يتركهم المسلمون يمارسون فيها دينهم الخاص  وفي كتابه الطويل أطروحة الدكتوراه في الزكاة، التي نشرت لأول مرة في عام 1968، يخالف ما هو سائد في التقاليد الإسلامية في العصور الوسطى بالدعوة إلى شرعية إعطاء الزكاة للفقراء غير المسلمين ويستمر هذا الاتجاه في أعماله اللاحقة.

وفي العمل المذكور أعلاه في عام 1985 بشأن الأقليات غير المسلمة في الأراضي الإسلامية، يؤكد مرة أخرى حقوقهم كـ “مواطنين”. وفي الماضي، قبل أن تجعل الخلافات السياسية الأخيرة من المستحيل عليه التعبير عن نفسه بهذه الطريقة، اعترف بن بيه في الواقع بمكانة القرضاوي العلمية في مقال في احتفال أقيم بمناسبة وصوله لسن السبعين من عمره في عام 1996. يصف بن بيه القرضاوي بأنه “عالم موسوعي” يتميز بالاعتدال الذي يعالج هموم المسلمين الحديثين من خلال تجاوز المعرفة النظرية إلى المجالات الأكثر عملية المتمثلة في إنشاء “مراكز البحوث، والمنظمات، والصناديق الخيرية “. وعلى افتراض أن هذه البيانات قد صدرت في عام 1996، فإنها لم تستطع بطبيعة الحال أن تأخذ في الاعتبار أهم مؤسستين عبر وطنية أنشئتا بدعم من بن بيه في عامي 1997 و2004، وهما المركز الأوروبي للبحوث والافتاء والاتحاد العلمي لعلماء المسلمين على التوالي. وكما ذُكر آنفاً، في أواخر أكتوبر 2011، يعترف بن بيه بالقرضاوي على أنه “شيخه”. وقد تجاوز عمل بن بيه بالطبع مجال كتابة الكتب ليشمل مبادرات أكثر عملية مثل إنشاء المركز العالمي للتجديد والإرشاد في عام 2007، ولكن كما رأينا، فإن القرضاوي الأكبر سناً هو رائده في مثل هذه المسائل. وفي الواقع، فإنه أكثر بكثير من بن بيه، كان ناشطاً في وسائل الإعلام العالمية التي تروج لآراء غير المسلمين من خلال برنامجه الذي كان منتظماً أسبوعيا على قناة الجزيرة العربية. وهكذا، نجده على سبيل المثال، يشير بإيجاز إلى ميثاق المدينة المنورة في عام 2005 أثناء مناقشة شرعية وضع دساتير في الشريعة الإسلامية

غير المسلمين والمناصب السياسية

وفي عام 1997، نشر القرضاوي عملاً عن الشريعة الإسلامية في الدولة بعنوان “قانون الدولة في الإسلام”. ويتناول الكتاب، من بين شواغل أخرى، مسألة التعددية الدينية وحقوق الأقليات غير المسلمة. وعلى الرغم من دفاعه العام عن حقوق المواطنة لغير المسلمين، يبدو أن كره أن أحد من الأقلية غير المسلمة الحق في أن يصبح رئيساً لدولة إسلامية. وفي الوقت نفسه، لا يضع مثل هذا القيد في حالة المناصب البرلمانية أو الوزارية بشكل عام .وردا على الانتقادات الخادعة، استمر في دعم حقوق غير المسلمين تمشيا مع أعماله الماضية الكثيرة. وهكذا، في معالجة الموضوع الحساس لأهل الذمة التي تشير إلى غير المسلمين الذين يعيشون تحت حماية الدولة الإسلامية، يجادل بأنه إذا كره مصطلح أهل الذمة من قبل غير المسلمين الذين يعيشون تحت حكم المسلمين يجب استبداله بمصطلح “مواطن”، حيث يعتبر فقهاء جميع المدارس أن هؤلاء الأشخاص “أعضاء في دار الإسلام”، وهو ما يؤكد أن القرضاوي يتيح لهم وضع “المواطنون المشاركون في المواطنة مع المسلمين”.

ومع ذلك، يؤكد هنا مرة أخرى أن رئيس الدولة لا يمكن أن يكون غير مسلم، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن من واجب رئيس الدولة الإسلامية دعم الإسلام وحمايته ولا يزال هذا هو موقفه في الكتابات اللاحقة، ولكن يبدو أنه أعاد النظر فيه إلى حد ما في عمله الواسع النطاق لعام 2009 “فقه الجهاد”، الذي يتناول وضع الأقليات غير المسلمة بشيء من التفصيل، وإن كان في بعض الأحيان من خلال تكرار مواد من المنشورات السابقة له. وبمعنى ما، فإنه يتخذ موقفاً وسطاً بين القبول المطلق والرفض المطلق بالقول إن غير المسلم يمكن أن يُقدَّم كمرشح للمنصب الأعلى، وأن الأمر متروك للناخبين ليقرروا ما إذا كانوا سيعطونهم فرصة. ويؤكد أنه من المقبول أن يكون هناك رئيس دولة غير مسلم لأن الدول الإسلامية الحديثة ليست هي الخلافة.ومع ذلك، وفيما يتعلق بمسائل مثل إمكانية انتخاب غير المسلمين، أو في الواقع المسلمين، فإن كتابات بن بيه إما صامتة أو نشطة في الاتجاه المعادي. ومن الطبيعي أن تستكشف كتابات القرضاوي هذه الإمكانيات في سياق نظام سياسي ديمقراطي. وعلى النقيض من ذلك، فإن بن بيه غير مهتم بالنظر في مسائل الحكم السياسي التي من شأنها بأي شكل من الأشكال أن تقوض سلطة المستبدين الإقليميين وهو يراهم ضرورة للحفاظ على الاستقرار. ويخدم هذا الخطاب احتياجات المستبدين المناهضين للثورة في المنطقة، وبالتالي فإن معالجة مواضيع قد تشكك في حق هؤلاء الحكام في السلطة المطلقة يجب تجنبها أو دحضها.

في عام 2010، قبل اندلاع الثورات العربية، نشر القرضاوي عملاً قصيراً تناول فيه بعض الموضوعات التي غطاها إعلان مراكش بعنوان ” الوطن والمواطنة في ضوء الأصول العقدية والمقاصد الشرعية.” ومرة أخرى، خصص هذا النص بضع صفحات على وجه التحديد لميثاق المدينة، مستمدًا منه المبادئ التي يمكن استخدامها لتأكيد المواطنة لكل من المسلمين وغير المسلمين في الدولة القومية الحديثة وكقيمة إسلامية صريحة . وطوال هذه السنوات، شارك القرضاوي والمؤسسات التي يرأسها بنشاط في التعاملات بين المذاهب والأديان التي تهتم بمحاولة بناء جسور مع مختلف الطوائف الدينية التي كثيراً ما يتم الإعلان عنها من خلال وسائل الإعلام. المنافذ التي أظهر القرضاوي براعة فيها بشكل استثنائي . والواقع أنه، في عهده، ربما كان الرائد “شيخ” الإعلام العربي في العالم العربي بامتياز. وأحد أسباب نجاح القرضاوي كممثل علني بارز للإسلام هو قدرته على تسخير وسائل الإعلام الحديثة وتكييف رسالته بشكل يتيح له الوصول إلى جمهور واسع بشكل استثنائي. وهكذا قضي حياته المهنية، في بث أفكاره من خلال وسائل الإعلام السمعية والبصرية. وإجمالاً، كتب علماء التوجه الإسلامي، الذين لم نقدم سوى مجموعة صغيرة منهم أعلاه، على نطاق واسع عن دعم الإسلام لحقوق الأقليات الدينية، مما أسفر عن خطاب لا يزال يتطور وهو أكثر أهمية بكثير وأكثر تطور من تلك التي ينتجها بن بيه أو غيره من قادة منتدى تعزيز السلام.

خاتمة: تطور الثورة المضادة للإسلام

بالنظر إلى أن الكثير من خطاب بن بيه حول حقوق الأقليات لا يبدو أنه يضع أي شيء جديد على الطاولة، بل هو تكرار ما تم التعبير عنه على مدى أكثر من نصف قرن من قبل العلماء في جميع أنحاء العالم العربي، ونحن بحاجة إلى أن نقدم بأنفسنا ونعرض هذه الأفكار كمساهمات رائدة في الفكر الإسلامي المعاصر. ولهذه الغاية، يجب أن نعترف بأن السياق التاريخي والجيوسياسي يتسم بالأهمية للجميع. وقد خلقت الثورات العربية في أوائل عام 2011 سلسلة من الأحداث التي هددت بتقويض الركائز المركزية للنظام القديم، وهي الدول الملكية الجديدة العميقة في جميع أنحاء المنطقة. وقد كانت الحركات الإسلامية في جميع أنحاء العالم العربي أحد المستفيدين الرئيسيين من الثورات في الوقت الذي كانت تطور خطابات الفكر السياسي الإسلامي المنسّق من الهوامش السياسية منذ عقود. وتشكل هذه الحركات الدينية الآن تهديداً وجودياً للنظام القديم.  وهذه الحركات الإسلامية يمكن أن تقوض الأسس الدينية لنظم في جزء من العالم تستمد شرعيتها من الشرعية الدينية.وحتى هذه النقطة، قد يكون الإسلاميون قد تمتعوا فيها باحتكار فعلي لتطوير الفكر السياسي الإسلامي بطرق مبتكرة، ولكن بشكل مستمر. إن القمع المستمروحالة الطوارئ الدائمة في العديد من الدول العربية يعني ان الإسلاميين لا يستطيعون فعل الكثير لتنفيذ أفكارهم السياسية.

لقد غيرت الثورات العربية هذا الوضع، والمستبدين بحاجة الآن لمواجهة عجز الشرعية الإسلامية الذي يعانوا منه بسبب الإسلاميين الديمقراطيين. وقد مهد ذلك الطريق لظهور عبد الله بن بيه كأهم عالم في الإسلام المناهض للثورة ليقول إن عكس النظام القديم ليس نظاما جديدا، ولكنها الفوضى. والواقع، أنه كان قد أعلن قبل سنوات من عام 2007 أن الدعوة إلى الديمقراطية في المنطقة، التي يرى أنها ليست مستعدة لمثل هذه الفكرة، ستؤدي إلى “إرهاب” في شكل حرب شاملة تسفر عن خسائر جماعية كما حدث في الجزائر.  وكانت تصريحاته بعد عام 2011، كما ذُكر آنفاً، تشير إلى المحافظة السياسية العميقة الجذور التي تتناقض تناقضاً صارخاً مع زميله آنذاك في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين و”والمجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء” يوسف القرضاوي.

وكما رأينا، يمكن النظر إلى عام 2011 على أنه بداية طرق افتراقهم. وهكذا، كان في تلك السنة، لا يزالان يتشاركان في نفس المنصات، ولكن لهجة بن بيه كانت أكثر خوفا بشكل ملحوظ من عواقب الثورات ويبدو أنها كانت تهدف إلى تخفيف الحماس لها في جميع أنحاء المنطقة حذرا من عواقبها التي لا يمكن التنبؤ بها  واستمر ذلك حتى أوائل عام 2013 عندما نجحت القوى المناهضة للثورة في المنطقة، وربما كان أبرزها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، التي كانت بدورها تدعم عناصر الدولة العميقة في مختلف الدول العربية في فترة ما بعد الثورة، في التخطيط بنجاح من أجل إخراج بقايا النظام القديم لاستعادة وضعهم القديم.

وكما أظهر العلماء والصحفيون والباحثون، خلال هذه الفترة، كانت دول مثل دولة الإمارات العربية المتحدة تضع الأسس للانقلاب المصري في يوليو 2013.73 وكان جزء من إعادة التأكيد القديم هذا، كما يتضح من الماضي، هو تطوير رواية دينية مضادة للثورة من شأنها أن تبرز علماء إسلاميين بارزين أظهروا أنهم لم يتصالحوا تماماً مع الثورات العربية وسقوط الأنظمة القديمة.

أصبح بن بيه أهم شخصية معترف بها عالميًا في صفوف العلماء المناهضين للثورة. وقد كان رد النظام القديم على العلماء الإسلاميين المشهورين مثل القرضاوي. وبالتالي كان من مصلحة الدول المعادية للثورة من الناحية الجغرافية السياسية مثل الإمارات العربية المتحدة الترويج بنشاط لباحث مثل بن بيه لتعزيز شرعيته بين المسلمين على نطاق عالمي. هذا هو السياق الذي روجت فيه دولة الإمارات العربية المتحدة لأفكار بن بيه بنشاط باعتبارها ابتكارات رائدة تناسب المسلمين المعاصرين.

ومع ذلك، فإن الفكر السياسي الإسلامي المناهض للثورة الذي يتم تطويره وترويجه من قبل بن بيه والإمارات العربية المتحدة يعاني من بعض المشكلات الهيكلية الأساسية التي تعني أن وجوده ذاته يعتمد في استقراره على استمرار رعاية الاستبداد له. إن عدم استقلاليته يعني أنه ليس المنتج الطبيعي العضوي لمشاركة غير مثقلة نسبيًا بالحداثة السياسية التي قد تكون ممكنة في المجتمعات الأكثر حرية من الأنظمة الاستبدادية الخليجية المعادية للثورة.  فيما تقدم، أوضحت أن أفكار ومبادرات التقليد الجديد المعادي للثورة تتخلف عن أفكار الإسلاميين بحكم تخلفهم النسبي. ويمكن أن نرى هذا بارتياح شديد في حالة إعلان مراكش، وهو بالكاد المبادرة الرائدة التي تم تصميمها عند مقارنتها بالخطاب الإسلامي خلال القرن الماضي. ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كانت التقليدية الجديدة مع الدعم القوي من الدولة الاستبدادية سوف تكون قادرة على التغلب على قبضة الإسلاميين على الفكر السياسي الإسلامي الحديث. بالنظر إلى أن التقليد الجديد المناهض للثورة هو، حسب تصميمه، خاضع هيكليا للدولة الاستبدادية، فإنه من غير المحتمل أن يطور أي فكر سياسي إسلامي طويل الأمد ومستقل يمكن أن يبقي في المستقبل.

والواقع، في اللحظة التاريخية الحالية، أن فكرة “الخطاب السياسي الإسلامي المناهض للثورة” كفكرة مستقلة تعتبر غير متماسكة.

_______________________________________________________________

الناشر: مجلة العالم الإسلامي  – muslim world

ترجمة مركز أفق المستقبل للاستشارات – الكويت

(المصدر: مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى