أخبار ومتابعات

صحفي تركي: ممارسات إيران ألحقت أضرارًا كبيرة بالعالم الإسلامي

قال الصحفي والكاتب التركي، طوران قشلقجي، إن ممارسات إيران ألحقت أضرارًا كبيرة بالعالم الإسلامي، فضلاً عن أنها تحاول استغلال القضية الفلسطينية لشرعنة نفسها، وفقاً لتعبيره.

جاء ذلك في كلمة ألقاها “قشلقجي”، اليوم السبت، خلال ندوة عقدها بمركز “ألطوني زاده” الثقافي التابع لبلدية منطقة أوسكودار في مدينة إسطنبول، تحت عنوان “فهم إيران”.

وأشار إلى أن “إيران أسست جيشًا من أجل تحرير القدس (فيلق القدس)، غير أن هذا الجيش قتل المسلمين في اليمن، وسوريا، والعراق”.

وأضاف أن “إيران تُوصف بالجمهورية الإسلامية، لكن من المفترض وصفها بالجمهورية فقط، فممارساتها ألحقت أضرارًا كبيرة بالعالم الإسلامي”.

ولفت قشلقجي إلى إغلاق السلطات السودانية القنصلية والملحقات الثقافية الإيرانية على أراضيها، فضلاً عن مبادرات مماثلة للجانب الماليزي.

وأردف متسائلاً بهذا الخصوص “ما الذي حدث حتى أصبحت إيران غير مرغوبة بها في العام الإسلامي؟”.

وختم قشلقجي “عندما سألت سودانيين عن سبب إغلاق الملحقات الإيرانية، قالوا لي: إن إيران حاولت نشر التشيّع على أراضينا، والتأثير على السياسة الداخلية للبلاد”.

ومنذ عام 2014، اتخذت الخرطوم عدة خطوات في علاقاتها مع إيران، انتهت بقطع العلاقات الدبلوماسية رسمياً مطلع العام 2016، تضامناً مع السعودية في مواجهة المخططات الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة، حسب الخارجية السودانية آنذاك.

(الأناضول)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى