متابعات

رئيس مشيخة الحديث في الموصل: تركيا سباقة بحفظ السنة النبوية الشريفة

رئيس مشيخة الحديث في الموصل: تركيا سباقة بحفظ السنة النبوية الشريفة

قال الشيخ الدكتور أكرم عبد الوهاب محمد أمين الملا يوسف الموصلي، يشغل منصب رئيس مشيخة الحديث في مدينة الموصل في العراق، إن المجالس السماعية لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كانت متداولة قبل مئات السنين، واليوم بدأت تتحرك وتظهر من جديد في سبيل إعادة إحياء السّنة النبوية الشريفة.

كلام الموصلي، جاء في لقاء خاص مع “وكالة أنباء تركيا”، في إسطنبول، على هامش مجلس قراءة وسماع صحيح البخاري.

وتابع الموصلي أن “كثيرا من الشخصيات والعلماء والمشايخ الذين جاؤوا من 43 دولة اجتمعوا في مجلس سماع صحيح البخاري هنا في إسطنبول، وكلهم لهم أسانيد وإجازات بالحديث الشريف”، مؤكدًا أن “هذا المجلس عظيم جدًا ولم يحدث مثله من قبل بهذه الصورة كما يحدث الآن في تركيا”.

وأضاف الموصلي أن “تركيا سابقة اليوم في عصر الظلمة بإقامة مثل هذه المجالس الكريمة وحفظ السنة النبوية”.

وفي ختام حديثه وجه الموصلي رسالة للشباب المسلم وطلاب العلم قائلا إن “رسالتي لطلاب العلم هي الإلتزام بالدين والاهتمام بالسّنة النبوية الشريفة وبخاصة صحيح الإمام البخاري الذي طاله كثير من الكلام ومن شتى النواحي من قبل المغرضين وأعداء الإسلام، لذا فإن هذه المجالس إنما هي تظهر فضله وتعظم أمره وتجعل أحاديثه الشريفة تشاع في العالم”.

وأطلقت رابطة أئمة وخطباء ودعاة العراق بالتعاون مع دار الحديث في وقف سنان باشا وبرعاية واستضافة من وقف العلم والثقافة والمعونة الاجتماعية والبيئة İlkseç Vakfı ووقف غازي، في مدينة إسطنبول، الدورة العلمية التاسعة لقراءة وسماع صحيح البخاري كاملاً، وذلك في حدث يعتبر الأول من نوعه في تركيا.

وحمل المجلس العلمي الذي انطلق  في 17 آب/أغسطس الجاري، ويستمر حتى 26 من الشهر نفسه، عنوان “مجلس الشيخ الشهيد وليد بن محمد العلي لقراءة وسماع صحيح البخاري كاملًا بالسند الموجود والمتصل، وذلك على يد نخبة من كبار علماء المُسندين من مختلف دول العالم الإسلامي”.

ويشارك بالمجلس، الذي يحتضنه مسجد “كوجا تبيه” في إسطنبول، أكثر من 500 عالم وطالب علم من 43 دولة بينهم 70 عالمًا من العراق، فضلا عن حضور أكثر من 75 طالبة علم.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى