كتب وبحوث

دراسة: الروايات الموضوعة عند ابن الجوزي في مسند الإمام أحمد

اسم الكتاب: الروايات الموضوعة عند ابن الجوزي -رحمه الله- في مسند الإمام أحمد -رحمه الله- “دراسة وتحليل” (رسالة ماجستير).

المؤلف: محمد رفيق.

السنة: 2007.

عدد الصفحات: 316 صفحة.

يقوم هذا البحث بدراسة الأحاديث المُنتَقَدة -المحكومة بالوضع- في مسند الإمام أحمد -رحمه الله- من قبل الحافظ العراقي، والإمام ابن الجوزي -رحمهما الله-، والتي بلغت 46 حديثاً، فقام الباحث بدراستها وتخريجها وذكر أقوال العلماء فيها ثم الحكم النهائي على هذه الأحاديث من خلال أقوال العلماء عليها.

فلم يثبت من هذا العدد الحكم بالوضع إلا على حديثين، وبذلك تبين للدارسين للمسند أن انتقادات هؤلاء الأئمة لأحاديث المسند في غير موضعها. وأما ما ثبت عليه الوضع فقد يكون كما قال الشيخ ابن تيمية -رحمه الله- من زيادات القطيعي راوي المسند، وهما يتعلقان بالفضائل والإسرائيليات فأحدهما في فضل عسقلان، ومذهب الإمام أحمد أنه يتساهل في الفضائل، ولا علاقة له بالحلال والحرام ولا أصول الدين. أما الثاني: فمتعلق بالإسرائيليات، وربما أخرجه الإمام أحمد -إن لم يكن من زيادات القطيعي- بناءً على ذلك، وإن كان الأفضل والأحسن له أن لا يخرجهما، ولكن هذا لا يقلل من قدره ومكانته ولا من مكانة المسند، لأنه أوردهما بالسند والمعروف عند المحدثين “من أسند لك فقد أحالك”

لتحميل الدراسة يرجى الضغط هنا.

(المصدر: مركز السنة والتراث النبوي للدراسات والتدريب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى