أخبار ومتابعات

(دار المنظومة لقواعد البيانات) توقع اتفاقية إنشاء أول كشاف عربي عالمي للإستشهادات المرجعية

وقعت (دار المنظومة لقواعد البيانات) اتفاقية إنشاء أول كشاف عربي عالمي للإستشهادات المرجعية بالتعاون مع بنك المعرفة وكلاريفيت أناليتكس Clarivate™ Analytics (شركة الملكية الفكرية والعلوم في تومسون رويترز).
ويمثل إطلاق هذا الكشاف تعزيزاً للتواجد العربي على الخريطة البحثية العلمية العالمية.
وهذا الكشاف يعد المدخل الحقيقي للإستثمار في البحث العلمي وتصدير المعرفة للعالم، وسوف يتحقق ذلك من خلال إنشاء مجلس من المتخصصين لوضع معايير الأبحاث والدوريات لاختيار وتقييم وفهرسة الدوريات العلمية المنشورة باللغة العربية.
وتهدف هذه الشراكة الثلاثية إلى إصدار الكشاف العربي للإستشهادات المرجعية والذي من خلاله يتم استخراج معامل التأثير للمجلات العلمية العربية، حيث يتمثل دور شركة دار المنظومة في توفير وإعداد كافة البيانات البيبليوجرافية والمستخلصات والترجمات اللازمة حسب المعايير الدولية التي يعتمدها المشروع لمعالجتها فنياً من خلال نظام كشاف الاستشهادات المرجعية العلمي (Web of Science).
والجدير بالذكر أن هذا المشروع يستند على خدمات دار المنظومة المبنية على قواعد المعلومات الضخمة التي تمتلكها والتي تحوي على حولي 900 الف بحث ودراسة علمية، حيث أصبحت المصدر الأول للباحثين والأكاديميين على امتداد الوطن العربي، وتأتي هذه المشاركة لتعزز الدور الرائد لدار المنظومة لخدمة المجتمع العلمي والأكاديمي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى