متابعات

“تيكا” التركية ترد على الاحتلال الإسرائيلي: سنواصل حماية الآثار في القدس

“تيكا” التركية ترد على الاحتلال الإسرائيلي: سنواصل حماية الآثار في القدس

أدانت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، إزالة قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، لوحات تحمل شعار “تيكا” والذي يتضمن العلم التركي، عن أسوار مقبرة اليوسفية التاريخية في القدس المحتلة، واصفة الأمر أنه “عمل غير شرعي وخارج عن القانون، وسيتم اتباع الإجراءات الرسمية من أجل منع تكرار مثل هذا الانتهاك مرة أخرى”.

وذكرت الوكالة التركية في بيان، اليوم، أن “إزالة اللوحات الحجرية التركية بشكل غير شرعي وخارج عن القانون من جدار مقبرة اليوسفية في القدس والمرمم من قبل الوكالة، تدل على الشعور بالانزعاج من الجهود التركية المبذولة من أجل السلام والازدهار في المنطقة”.

وأكدت أنها “ستواصل جهودها لحماية الآثار التاريخية في مدينة القدس، ونقلها إلى الأجيال القادمة وخلق قيمة مضافة للمنطقة”.

وأضافت الوكالة التركية أن “جهود أولئك الذين يحاولون تظليل أنشطتنا بحملات تشويه بخصوص أنشطة المؤسسات التركية في فلسطين ستكون غير مثمرة”.

ونوهت الوكالة التركية إلى أنه “من أجل منع حدوث هذا العمل المؤسف وغير الشرعي مرة أخرى في مقبرة اليوسفية، سنتبع الإجراءات الرسمية من خلال مبادرات وزارة الخارجية التركية ومكتبنا في المنطقة بإطار العمليات الدبلوماسية والقانونية”.

وفي وقت سابق اليوم، أزال عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي وبلدية القدس المحتلة، اللوحات العائدة لـ”تيكا” التركية، وذلك عن أسوار مقبرة اليوسفية بمدينة القدس المحتلة، حيث تعمدوا تكسيرها بمعدات ثقيلة كانت معهم.

ورد نائب وزير الخارجية التركي، ياووز سليم كيران، على هذا الانتهاك قائلا إنه “يمكنكم إزالة هذه اللوحة عن الحائط، ولكن لا يمكنكم إزالة محبة تركيا من قلوب أبناء الأمة”.

كما أكد المتحدث الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عبد اللطيف القانوع، في حديثه لـ “وكالة أنباء تركيا”، أن “الاعتداء الإسرائيلي المستمر على الآثار الإسلامية في مدينة القدس المحتلة هو محاولة فاشلة لتغيير معالمها”، مشيرا إلى أن “كل تلك المحاولات ستبوء بالفشل”.

وتولي تركيا أهمية كبيرة للآثار الإسلامية والمحافظة عليها، ومن أجل ذلك كان لها دور بارز في أعمال ترميم تلك المقبرة التي شهدت أعمالا تخريبية مستمرة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وعملت “تيكا” على ترميم سور المقبرة بطول 700 متر وارتفاع 5 أمتار، بهدف المحافظة عليها نظرا لأهميتها التاريخية والتراثية، بعد أن كانت أسوارها مهدمة بشكل ملحوظ.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى