متابعات

بيان هيئة علماء المسلمين في العراق المتعلق بوفاة الشيخ الداعية (موسى محمد نور) في سجنه في إرتيريا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

فقد تلقت هيئة علماء المسلمين بألم نبأ وفاة الشيخ الداعية (موسى محمد نور) رئيس لجنة مدرسة (الضياء الإسلامية) في العاصمة الإرتيرية (أسمرا) أمس السبت (3/3/2018)، بعد أن أمضى خمسة أشهر في السجن، دون أن يتلقى الرعاية الصحية المناسبة لسنه ومكانته العلمية والاجتماعية لدى الشعب الإرتيري.

وقد سجن الشيخ التسعيني بعد اعتقاله قبل أشهر إثر التظاهرات التي شهدتها العاصمة في (13/10/2017م) احتجاجًا على الشروط التي فرضتها السلطات الإريتيرية، على مدرسة (الضياء الإسلامية)، التي يديرها الشيخ موسى (رحمه الله)، حيث رفضت اللجنة المسؤولة عن المدرسة الشروط والقرارات الحكومية التي تمثلت: بتدريس مواد خارجة عن سياسة المدرسة، وتنحية القرآن الكريم والمواد الإسلامية، وحظر الحجاب، وفرض الاختلاط بين الجنسين في صفوف دراسية مشتركة. وقد أعلن الشيخ موسى في اجتماع لأولياء أمور الطلبة – في وقتها – رفضه لهذه القرارات قائلًا: ((لن يستطيع أحد، كائنا من كان، أن يفرض علينا ما لا نريد، ونحن نتبع الإجراءات السليمة)).

واعتقل مع الشيخ عدد من مدرسي المدرسة، فضلًا عن أعداد من المتظاهرين، الذين تصدت لهم السلطات بالنيران الحية أثناء احتجاجهم على هذه القرارات أمام القصر الجمهوري.

إن هيئة علماء المسلمين إذ تنعى الشيخ الفقيد، وتسأل الله تعالى أن يرحمه برحمته الواسعة؛ فإنها تعلن تضامنها مع الشعب الإرتيري المسلم، الذي يعاني في سبيل المحافظة على دينه وثقافته وهويته، وتدعو السلطات الإرتيرية إلى الكف عن الضغوط والإجراءات التي ستؤدي لا محالة إلى نتائج غير محمودة، تضر بالبلاد وأهلها، وهو أمر لا نتمناه، ونأمل أن ينتبه إليه الواعون يتداركوه قبل وقوعه.

حفظ الله إرتيريا وشعبها، وأسكن عالمها وفقيدها الشيخ (موسى محمد نور) فسيح جناته، وألهم أهله وأحبابه وتلاميذه، وأسرته وذويه الصبر الجميل، وجزاهم أجر الصابرين، إنه سميع مجيب.

الأمانة العامة
16/جمادى الآخرة/1439هـ
4/3/2018م

 

 

(المصدر: هيئة علماء المسلمين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى