أخبار ومتابعات

انطلاق فعاليات أكبر معرض للكتاب العربي بتركيا

تحتضن مدينة إسطنبول التركية السبت الموافق 1 سبتمبر 2018 فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب العربي، وهو أكبر تظاهرة من نوعها خارج الدول العربية وفق المنظمين.

وأفاد مراسل الأناضول أن الفعاليات ستبدأ الساعة 11 بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت غرينتش)، بمشاركة نخبة كبيرة من الكتاب والصحفيين العرب، تحت شعار “اكتشف عالما جديدا”.

وتنظم المعرض “جمعية اتحاد الناشرين الأتراك”، بالتعاون مع “الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي”، بدعم من بلدية إسطنبول الكبرى، ويقام في منطقة “يني كابي”، ويستمر تسعة أيام.

ومن المقرر أن تُشارك في المعرض أكثر من 105 دور نشر عربية من 15 دولة عربية وأجنبية، بينها دور مختصة بقصص الأطفال والتاريخ والكتب السياسية والعلوم الإسلامية.

وبحسب مدير المعرض محمد أقجة، فإنه سيقام على مساحة 6500 متر مربع، وسيتوفر خلاله أكثر من سبعين نشاطا وفعالية، مثل المحاضرات والندوات وغيرها.

وتوقع أقجة -في تصريح للأناضول عبر الهاتف- أن يزور المعرض أكثر من خمسين ألفا، مشيرا إلى أنهم يسعون إلى توفير الكتاب العربي خاصة أن الجالية العربية في تركيا يزيد عددها على خمسة ملايين مقيم.

وأضاف أن هدف المعرض هو تقوية جسور التواصل بين العالم العربي والتركي، عبر الترجمات من التركية والعربية وإليهما، مشددا على أنه “لا يوجد فيه أي كتاب ممنوع”، وأنهم “منفتحون على جميع الآراء والأطياف”.

يذكر أنه خلال السنوات الثلاث الماضية ارتفعت وتيرة تنظيم المعارض والمهرجانات الثقافية العربية في تركيا، استجابة لزيادة عدد العرب المقيمين فيها.

ففي 2016 استضافت إسطنبول “المعرض الأول للكتاب العربي”، و”معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي”، كما احتوى “معرض إسطنبول الدولي الثالث للكتاب” على جناح خاص باللغة العربية.

وفي الآونة الأخيرة بدأت عشرات من دور النشر العربية العمل في إسطنبول، بعد ارتفاع عدد الجاليات الناطقة بالعربية في المدينة، وتجاوز عدد اللاجئين في تركيا الأربعة ملايين، معظمهم من العرب، بحسب بيانات رسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى