كتب وبحوث

الموازنة بين العقوبة والعفو.. دراسة مقارنة بين التشريع الاسلامي والتشريع الوضعي

اسم الدراسة: الموازنة بين العقوبة والعفو.. دراسة مقارنة بين التشريع الاسلامي والتشريع الوضعي.

اسم الكاتب: العشبي قويدر.

عدد الصفحات: 443 صفحة.

نوع الدراسة: رسالة مقدمة لنیل درجة الدكتوراه في العلوم الإسلامیة – تخصص: شریعة و قانون/ الجزائر.

 

نبذة عن الدراسة:

نظرة الشريعة الإسلامية إلى العقوبة و العفو تقوم على أمرين:

– الأمر الأول: ضرورة إقامة العدل في كل شيء بمقابلة المسيء بجنس إساءته، و يكون ذلك بإقامة القاعدة الشرعية عند موضع الإثبات ، فإذا ثبتت العقوبة وأصبحت لازمة كان من الواجب شرعا إنزالها على الجاني.

– الأمر الثاني: الدعوة إلى الإحسان في كل شيء، ومن ذلك العفو عن العقوبات تطبيقا للقاعدة الأخلاقية.

و مفهوم العدالة العقابية في الشريعة الإسلامية يقوم على التوازن بين الأمرين، ويقتضي هذا الحال المبالغة في الكشف بالأسباب المؤدية إلى ظهور الحق، يصان بها من وقوع الظلم على الجاني أو المجني عليه، و النظر إلى الأصلح بناء على غلبة الظن، والنظر إلى قواعد الأخذ بالأحوط بما يوجب الابتعاد عن التعدي و يقود إلى التناصف و إلى الحق .

فإذا ثبتت العقوبة و قامت الأدلة المستمرة في قطعيتها، كـان من الواجب شرعا إنزالها على الجاني، فإن وجدت مظان ينقدح بها الحكم الثـابت و يحقق مقصـود الشارع كان من الندب العدول عنها إلى ما هو أسلم و أحوط وهو: العفو.

أهمية الموضوع وأهدافه:

تكمن أهميته من الجهات التالية:

– من جهة أنه يتعلق بالنفس البشرية التي طالما شرعت من أجلها الأحكام لإصلاحها وضبطها و حفظ حقوقها، فالعقوبة إنما وضعت لحفظ ما هو ضروري للناس باعتبارها وسيلة من وسائل الكف عن الإضرار بالآخرين وانتهاك ما تقام به حياتهم.

– من جهة أنه يقدم حلا مشروعا يخفف من وطأة العقوبة التي قد يكون من شدة الإفراط فيها تجاوز واجب العدل فيها وحصول ما هو مخالف لمقصودها.

– من جهة أنه حلا مشروعا لعلاج مشكلة الإجرام من خلال الدعوة إلى الموازنة بين القاعدة الشرعية التي تدل على ضرورة العدل في العقوبة، و بين القاعدة الأخلاقية التي ترغب في العفو، ترجيحا للمعاني الإنسانية.

والهدف من ذلك كله، تحقيق العدالة العقابية من غير أن يكون في ذلك طمس للحقوق و المصالح و إذهاب للجانب الأخلاقي و الإنساني، فلا إلغاء للعقوبة بالكلية حتى لا يكون ذلك مناقضا لمبدأ الشرعية، و لا الوصول إلى أن تكون العقوبة هي الغاية.

خطة البحث:

 قسم الكاتب بحثه إلى أربعة أبواب:

– الباب الأول: و قد قسم هذا الباب إلى فصلين، فصل يتحدث عن ماهية العقوبة و العفو في الشريعة الإسلامية و القانون الوضعي، و فصل آخر يقتصر على الجانب القانوني في أغلبيته ويتحدث عن مشكلة العقوبة و العفو، ثم ذكر معه وجه الخصوصية الشريعة الإسلامية في ذلك.

– الباب الثاني: و يتحدث عن الجانب التأصيلي للموازنة بين العقوبة و العفو من منظور الشريعة الإسلامية من خلال فصلين، فصل يتحدث عن أدلة ذلك من خلال النصوص الشرعية، و فصل آخر يتحدث عن ذلك من خلال الاجتهاد الفقهي و إشكالاته و قواعده.

 – الباب الثالث: ويتناول الأسس التي تقوم عليها الموازنة بين العقوبة والعفو من خلال ثلاثة فصول، فصل يتحدث عن الأساس الشرعي، و الآخر يتحدث عن الأساس الحقوقي، أما الفصل الأخير فهو يتحدث عن الأساس المصلحي.

– الباب الرابع: و فيه ذكر بعض الآثار والتطبيقات الفقهية و الأصولية للموازنة بين العقوبة و العفو.

ولقراءة الدراسة كاملاً يرجى الضغط على الرابط أدناه:

http://b7oth.com/?p=10293

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى