تقارير وإضاءات

المسلمون الأويغور في الخارج هم لاجئون يفرون من القمع في الصين

المسلمون الأويغور في الخارج هم لاجئون يفرون من القمع في الصين

إعداد سي جي ويلرمان

تعليق: يواجه اللاجئون المسلمون الأويغور الذين يحملون جوازات سفر منتهية الصلاحية رابطاً مزدوجاً، إما العودة إلى الصين وخطر الاضطهاد أو البقاء والاحتجاز، وفقاً لسي جي ويرلمان CJ Werleman.

 لقد مر أكثر من عامين منذ أن طالبت الصين جميع الأويغور في الصين بتسليم جوازات سفرهم إلى الشرطة، وهي خطوة أطلقت الاعتقال الجماعي المستمر للمسلمين في شينجيانغ (تركستان الشرقية). الآن يواجه عدد متزايد من الأويغور الذين وجدوا ملجأً مؤقتاً في البلدان المجاورة مع احتمال آخر تقشعر له الأبدان وهو، جواز سفر صيني منتهي الصلاحية.

 وما يضاعف من مخاوفهم المشلولة بشأن جواز سفر منتهي الصلاحية أو الذي ستنتهي صلاحيته قريباً أن الصين ترفض تجديد جوازات سفرهم في أي من قنصلياتها الأجنبية، وبالتالي تطالب حاملها بالعودة إلى شينجيانغ.

 عندما تحدثت مع ديلنور قربان، الأويغورية التي عاشت في فانكوفر، كندا منذ عام 2011، قالت لي كيف ولماذا أصبح من المستحيل الحفاظ على التواصل مع والديها، الذين لا يزالون في شينجيانغ.

قالت قربان “يتم رصد مكالماتهم، مثل جميع الأويغو، لذلك لم يعد من الآمن التحدث معهم عبر الهاتف”.

وأوضحت قربان لي كيف وضعت خطة للتحدث مع والدها في وقت سابق من هذا العام، والتي شملت وجود صديق في الصين يقوم بالتواصل مع أحد أفراد الأسرة في حدث كانت تعرف بأن والدها سوف يحضره، ولكنه أجاب على الهاتف، وقال لها، قيل لي ألا أتحدث معك، قبل أن يغلق المكالمة.

وقالت قربان إنه في حين أن المكالمة الهاتفية حطمت قلبها، فقد شعرت بالإرتياح من حقيقة أنه على الأقل لم يكن محتجزاً في معسكر اعتقال، وهو مصير أصاب كلا من شقيقها وصهرها.

 ولكن لا يوجد أي من الأويغور على استعداد للقيام بهذه الرحلة، مع العلم تماماً أن الاحتجاز في أحد معسكرات الإعتقال في المنطقة يمكن أن يكون مصيرهم.

ومع ذلك، فإن هذا يضع هؤلاء المغتربين وطالبي اللجوء من الأويغور في مأزق مزدوج. إذا عادوا إلى شينجيانغ، فهم ملعونون. وإذا ظلوا في مكانهم، فإن ذلك سيكون بجواز سفر منتهي الصلاحية، مما يعرضهم لاحتمال ترحيلهم إلى الصين، حيث ينتظرهم الاستجواب وسوء المعاملة والسجن.

 على سبيل المثال، قامت مصر بترحيل عشرات الطلاب الأويغور في عام 2017 بعد أن طلبت الصين منهم العودة إلى ديارهم، ولكن لم يتم معرفة إذا كان قد أُطلق سراح أحد منهم منذ ذلك الحين. ولا يزال مصير الجميع مجهولاً تماماً.

في الواقع، اعتقلت السلطات المصرية طوعاً وأبعدت ما يصل إلى 90 في المائة مما يقدر بـ 3000 إلى 4000 من الأويغور الذين يعيشون في مصر لأن القاهرة وبكين قامتا بتوقيع اتفاقية تعاون في المسائل الأمنية في منتصف عام 2017، وتتطلب من الطرفين القيام بما يلي: تبادل المعلومات فيما يتعلق بالمنظمات المتطرفة والإرهابية.

من الواضح لماذا الجهود التي بذلتها العديد من الدول لتطبيع سلوك الصين قد تسببت في خوف الكثير من الأويغور خارج وطنهم على مستقبلهم القريب.

وقعت 50 دولة رسالة مشتركة الآن إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمفوض السامي لدى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي تعرب أساساً عن دعمها للسياسات القمعية للصين ضد المسلمين في شينجيانغ ولديها مغتربين أويغور وطالبي اللجوء في جميع أنحاء العالم في حالة من الذعر الشديد.

وادعت الرسالة المشتركة التي وقعتها 50 دولة، أغلبها الدول العربية والإسلامية لمواجهة التحدي الخطير للإرهاب والتطرف، اتخذت الصين سلسلة من تدابير مكافحة الإرهاب وإزالة التطرف في شينجيانغ، بما في ذلك إنشاء مراكز للتعليم والتدريب المهني. والآن عادت السلامة والأمن إلى شينجيانغ، وتمتعت حقوق الإنسان الأساسية للناس هناك بشعور قوي بالوفاء والسعادة والأمن.

 وحقيقة الأمر أن هناك سبباً واحداً فقط لوضع القيادة السياسية لهذه الدول توقيعها على هذه الرسالة: فكل منهم يعتمد على استثمارات الصين وبالتالي يخشىون اتخاذ تدابير إقتصادية عقابية مقابل التحدث علناً. ضد سياسات بكين القمعية ضد الأويغور.

Picure1

ولكن إذا كانت هذه الدول تصدق حقاً ما تقوله علناً – أن الأويغور في شينجيانغ لديهم “شعور قوي من الوفاء، السعادة والأمن ” بسبب معسكرات الإعتقال في الصين –فما الذي يمنعهم من ترحيل المغتربين الأويغور وطالبي اللجوء الذين يحملون وثائق سفر منتهية الصلاحية؟

ومن الواضح أن الجهود التي تبذلها العديد من الدول لتطبيع سلوك الصين تسببت في ذعر الأويغور خارج وطنهم على مستقبلهم القريب.

وذكرت أوبزيرفيرز أويغور آيد، وهي منظمة شعبية تضم الأويغور من جميع الخلفيات الدينية والعرقية أن هناك بالفعل مئات من الأويغور في طي النسيان خارج الصين في انتظار ترحيلهم مرة أخرى إلى بلدهم الأصلي. ومن المعروف، ما ينتظرهم سيتم إحتجاز هؤلاء الأفراد على الفور عند وصولهم من قبل مراقبة الحدود الصينية.

 وتقول المجموعة إنه في نظر الحكومة الصينية، فإن مجرد العيش في الخارج يشكل جريمة تستحق السجن عند العودة، وأولئك الذين يجبرون على العودة، “إنهم يختفون ببساطة”.

 ومع ذلك، فمع جواز ووثائق سفر منتهية الصلاحية، فإن هؤلاء الأويغور عالقون أساساً في بلد أجنبي دون أي إتصال بأفراد أسرهم في الصين. وقد أصبح من المستحيل على الأويغور غير المحتجزين في شينجيانغ الحفاظ على التواصل مع من هم خارج البلاد، خوفاً من أن يتم القبض عليهم وإحتجازهم أيضاً.

cfa38020-60dd-4dfc-b9bc-5a60e97c4643

يجب على تركيا وغيرها من الدول التي تستضيف المهاجرين الأويغور تقديم المساعدات التي يعاملون بها أولئك الذين دخلوا البلاد بوثائق سفر صالحة.

لحسن الحظ، حصلت قربان على الإقامة الدائمة في كندا، ولكن عشرات الآلاف من المغتربين الأويغور لم يحصلوا عليها. مخاوفهم التي ظهرت في هذا الحساب الذي قدمه أويغوري مقيم في تركيا إلى ميدل إيست آي.

أعطت الحكومة التركية تمديد إقامة لدينا، ولكن ذلك نفد في مايو 2019. ثم استلمت زوجتي ورقة تقول إنهم سيتم ترحيلهم في غضون عشرة أيام، وهي تعيش مع أطفالي في الخفاء الآن، حيث يختبئون من الشرطة لتجنب ترحيلهم إلى الصين.

 ومن الواضح أن تركيا وغيرها من الدول التي تستضيف المهاجرين الأويغور يجب أن تقدم الإعانات التي تعامل بها أولئك الذين دخلوا البلاد مع وثائق سفر صالحة (تحرير: رفضت الدوحة الخضوع لطلبات من الصين ورفضت ترحيل أبلكيم يوسف، وهو رجل من الأويغور كان قد فر من الصين، في الأسبوع الماضي). وهم لاجئون يسعون إلى تمديد إقامتهم هرباً من الإضطهاد في الصين والإسهام في تحسين أحوالهم في بلدهم المضيف.

إن معاملتهم بطريقة مختلفة هو بمثابة التواطؤ في مصيرهم المشؤوم في نهاية المطاف.

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى