متابعات

الكويت تحذّر من تغيير إسرائيل وضع المسجد الأقصى

الكويت تحذّر من تغيير إسرائيل وضع المسجد الأقصى

حذّرت الكويت مجلس الأمن الدولي من محاولات إسرائيل تغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، منددة بتوغل قوات الاحتلال داخل قطاع غزة.

جاء ذلك في إفادة قدمها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي أثناء الجلسة المنعقدة بشأن القضية الفلسطينية اليوم الاثنين بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال العتيبي إن الطريقة التي يتعامل بها المجلس مع القضية الفلسطينية وعملية السلام بالشرق الأوسط “ساهمت في فقدان الشعوب الثقة بإمكانية وقدرة المجتمع الدولي على تقديم الحلول”.

وشدد على ضرورة “تعزيز تعددية الأطراف ودور الأمم المتحدة في منع نشوب حرب عالمية ثالثة”.

وفي ذات الصدد، حذر السفير الكويتي من “الانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشرقية، ومحاولاتها الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك، وتقسيمه زمانيا ومكانيا، وتقويض حرية صلاة المسلمين فيه”.

كما لفت إلى أن “عدم قدرة مجلس الأمن على التحرك بشأن القضية الفلسطينية أفسح المجال لتمادي إسرائيل -السلطة القائمة بالاحتلال- في خرق القوانين الدولية، وضرب الأطراف الدولية بعرض الحائط، للتصرف كما تشاء دون عقاب أو مساءلة”.

جرائم إسرائيلية
وأشار العتيبي إلى أن بلاده تقدمت الثلاثاء الماضي -بالاشتراك مع بوليفيا– بطلب عقد جلسة للمجلس، على خلفية ما آل إليه الوضع على الأرض من تصعيد خطير نتيجة توغل القوات الإسرائيلية بشكل سافر داخل غزة لمسافة ثلاثة كيلومترات بنيّة ارتكاب جريمة تتنافى مع القانون الدولي والإنساني.

وأردف قائلا إن “هذا النهج الإسرائيلي ليس جديدا، لأن استهداف المدنيين في غزة متواصل وبشكل متصاعد وواضح منذ مارس/آذار الماضي، حيث استشهد 228 شخصا بينهم 41 طفلا”.

واعتبر العتيبي أنه “من المؤسف أن الوضع الأمني والخطير الذي يواجهه المدنيون في غزة ليس وحده ما يهدد سلامتهم، لأن دخول الحصار عامه الحادي عشر أدى إلى انهيار الوضع الإنساني والاقتصادي والأمني والسياسي”، حيث يعيش نصف سكان القطاع تحت خط الفقر المقدّر بـ1.25 دولار للفرد الواحد يوميا.

(المصدر: وكالة الأناضول)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى