كتب وبحوث

القتل بالوسائل الحديثة، صوره وأنواعه.. دراسة تأصيليه فقهية مقارنة

اسم الدراسة: القتل بالوسائل الحديثة، صوره وأنواعه.. دراسة تأصيليه فقهية مقارنة.

اسم الكاتب: أحمد محمد عبد الله نوفل.

عدد الصفحات: 204 صفحة.

نوع الدراسة: اطروحة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الفقه والتشريع في جامعة النجاح الوطنية – نابلس.

 

نبذة عن الدراسة:

القتل وإزهاق الروح من قبل الانسان يعد من الكبائر، ومع تنوع صور القتل ووسائله، واختلاف أشكاله، بين زمانٍ وآخر، كان لابد من استعراض هذه الصور خاصة الحديثة منها، والتي تتعلق بحياة الناس اليومية حتى يكونوا على بصيرة من أمرهم، ودراية في شأنهم، فلا يقتربوا من المحظور، ويحرصوا كل الحرص على المساهمة في إنقاذ أرواح الناس وحياتهم، بدل أن يكونوا سبباً مباشراً أو غير مباشر في إزهاق أرواح الأبرياء من الناس.

وجاء هذا البحث في مقدمة ، وستة فصول ، وخاتمة. تناول الباحث في الفصل الأول تعريف العنوان ، وضبط مفهومه ، وتحدث عن أنواع القتل وأركانه ، وحُكمه ، وعقوبته.

وفي الفصل الثاني تحدث الكاتب عن القتل بالترك ، فعرّفه ، واستعرض صوره القديمة ، ثمّ نقل أقوال الفقهاء فيه ، وختمه بالحديث عن الصور الحديثة للقتل بالترك ، وبيّن نوع القتل في كلٍ منها.

أمّا الفصل الثالث فتحدث فيه عن القتل المعنوي ، فعرّفه ، واستعرض صوره القديمة ثمّ تحدثت عن الصور الحديثة للقتل المعنوي ، فتناول الكاميرا الخفية ، والتخويف بين الناس ، ومدينة الملاهي ، وكذبة نيسان ، ثمّ بين نوع القتل في الصور السابقة.

وفي الفصل الرابع تحدث الباحث عن القتل بالمركبات الحديثة ، والالعاب الرّياضية ، فبدأ بتعريف قانون السير ، وتحدث عن مشروعيّته ، وصور القتل وأنواعه المتعلّقة بالمركبات الحديثة ، ثمّ انتقل إلى الحديث عن الألعاب الرّياضية فعرّفها ، وبيّن مدى مشروعيّتها ، ثمّ استعرض صور القتل وأنواعه بسببها.

أمّا الفصل الخامس فتحدّث فيه عن القتل المتعلّق بالأدوية ، والمخدّرات ، والدخّان ، والأغذية الفاسدة ، والمبيدات ، ومُخلّفات الصناعات المدنية ، والغاز ، والفحم ، والنّباتات. وقد استعرض صور القتل الحديثة في كلّ الوسائل السابقة ، ثمّ بين نوع القتل فيها.

وأمّا الفصل السادس فكان الحديث فيه عن القتل بالأسلحة الحديثة ، ووسائل أخرى ، فاستعرض صور القتل بالأسلحة الخفيفة ، والثقيلة ، وأسلحة الدّمار الشامل ، وعن طريق التدريب العسكري ، والصّناعات العسكرية ، وعن طريق الكهرباء ، وإصابات العمل ، والأمراض القاتلة. وقد بيّن نوع القتل في كلّ الصور السابقة. وأنهى الكاتب بحثه بخاتمة ضمّنها أهم النّتائج والتوصيات ، والتي من أهمّها:

1ـ أنّ القتل بالترك (الامتناع عن الفِعل) يعتبر من أنواع القتل في الشريعة الإسلامية.

2ـ أنّ قانون السير مشروع ويجب الالتزام به .

3ـ أنّ القتل الناتج عن تعمّد الإهمال ، أو التقصير ، أو عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة ، يعتبر من القتل شبه العمد .

4ـ أنّ القتل بكلّ الوسائل التي استعرضها الكاتب في البحث ، فيه من الصور الحديثة ما يشمل أنواع القتل الثلاثة (العمد ، وشبه العمد ، والخطأ) . وأخيراً أوصى ببعض الأمور ، أهمّها : مراجعة قانون العقوبات الوضعي ، لتتناسب العقوبة مع الجريمة ، وضرورة تطبيق القصاص في القتل العمد.

ولقراءة البحث كاملا يررجى الضغط على الرابط أدناه:

الدراسة كاملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى