تقارير وإضاءات

الصين تحظر بعض الكتب الدراسية لأنها تستهدف ثقافة الأويغور

الصين تحظر بعض الكتب الدراسية لأنها تستهدف ثقافة الأويغور

شوهدت صورة يالقون روزي فوق خزانة كتب في شقة إبنه وزوجته، 18 أبريل 2019، في فيلادلفيا. كان الناقد الأدبي يتنقل بمهارة في بيروقراطيات الدولة لنشر الكتب الدراسية التي علمت القصائد الكلاسيكية والحكايات الشعبية لملايين من الأويغور الناطقين بالتركية على مدى خمسة عشر عاماً في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين. (الصورة لأسوشياتيد برس / جاكلين لارما)

 

إعداد ديك كانج / بكين (أسوشيتيد برس)

على مدى 15 عاماً، إنتقل يالقون روزي بمهارة عبر بيروقراطيات الدولة لنشر الكتب الدراسية التي تعلم القصائد الكلاسيكية والحكايات الشعبية لملايين من زملائه الأويغور في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) الواقعة في أقصى غرب الصين.

وقد تغير كل ذلك قبل ثلاث سنوات عندما شن الحزب الشيوعى الحاكم ما يقول إنه حملة ضد الإنفصالية العرقية والتطرف الدينى فى شينجيانغ. وفجأة تم اعتقال شخصيات عامة محترمة مثل روزي، وتورط في حملة قمعية قال منتقدوها إنها ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية الثقافية.

ومنذ ذلك الحين، تم إحتجاز ما يقدر بمليون من الأويغور في معسكرات الإعتقال والسجون في جميع أنحاء المنطقة، وتقول الجماعات المناصرة إن ذلك يشمل أكثر من 400 أكاديمي وكاتب وفنان وممثل. ويقول المنتقدون إن الحكومة تستهدف المثقفين كوسيلة لتخفيف أو حتى محو ثقافة الأويغور ولغتهم وهويتهم.

وبعد أن قبضت عليه الشرطة في عام 2016، حُكم على روزي، الذي يبلغ من العمر 54 عاماً، بالسجن لأكثر من عقد من الزمن بتهمة التحريض على تقويض سلطة الدولة.

وباعتباره واحدا من أوائل الشخصيات البارزة التي أُحتجزت، توضح قصة روزي كيف أن حتى الأويغور الذين أطاعوا الحزب والذين قبلتهم الحكومة قد تم إعادة تسميتهم بأعداء الدولة وسط حملة المراقبة والاحتجاز الآخذة في الإتساع في شينجيانغ.

وقال عبد الولي أيوب وهو عالم لغوي كان يعرف روزي من خلال مكتبة لبيع الكتب الأويغورية حيث كان عبد الولي يديرها “كان لديه العديد من الأصدقاء بين مسؤولي الحكومة. وقد تمكن من استخدام اتصالاته لبيع كتبه”. “تلك الكتب تباع بشكل جيد جداً.”

ويختلف الأويغور البالغ عددهم 11 مليون نسمة ثقافياً ولغوياً ودينياً عن الأغلبية الصينية الهان ذات الأغلبية العرقية في البلاد، الذين هاجروا بشكل متزايد إلى المنطقة الغنية بالموارد ويحتلون معظم الوظائف ذات الأجور الجيدة والمناصب الحكومية القوية. يتحدث الأويغور اللغة التركية وكثير منهم يعتنقون الدين الإسلامي.

على مدى عقود، قام المثقفون الأويغور بالمناورة بعناية، حيث عملوا على النهوض بثقافتهم مع تجنب التشويه كإنفصاليين أو متطرفين. ولقد ازدهروا حتى عندما شددت الحكومة قبضتها على المنطقة.

Kamalturk

يصف أصدقاء روزي وعائلته وزملاؤه السابقون بأنه حاد ومنضبط ودقيق جداً، بارع في سياساته وتجارته. وعندما كان طالباً جامعياً في الثمانينات، إبتعد عن الحركات المؤيدة للديمقراطية التي كانت تعصف بالصين ويتجنب التواصل إجتماعياً مع النشطاء المعروفين.

لقد إشتهر بين الأويغور بعد التشابك مع الكتاب المشهورين، والفوز بالناس أكثر خلال مناقشات ساخنة على شاشات التلفزيون. وأقام علاقات مع مسؤولي الدولة سمحت له بالكتابة عن مواضيع حساسة مثل الإسلام وهوية الأويغور.

وحث روزي شعبه على أن يصبح متعلماً لمواجهة القوالب النمطية للأويغور بإعتبارهم متخلفين أو غريبين أو متطرفين .

وقال كمال تورك يالقون، وهو إبن روزي من فيلادلفيا، حيث يعيش هو وأفراد آخرون من العائلة في المنفى، “يبدو الأمر كما لو كان على شاشة التلفزيون وفي دعاية الدولة، كل ما فعلناه هو الغناء والرقص. “والدي لم يعجبه هذا التصنيف. أراد لنا أن نصبح رواد أعمال وعلماء ومثقفين”.

عندما إستعانت الحكومة بروزي في عام 2001 لرئاسة لجنة مسؤولة عن جمع الكتب المدرسية للأدب الأويغوري، قفز إلى هذه الفرصة.

إنتقل هو وعائلته إلى مجمع سكني مع محرري مطبعة شينجيانغ للتعليم والمسؤولين عن التعليم، يناقشون الأحداث العالمية مع آخرين على العشاء في مجتمع متماسك من العلماء والكتاب الأويغور. أبقى روزي دراسة كبيرة تفيض بالكتب، وعزل نفسه في عطلة نهاية الأسبوع للتركيز على الكتابة والتحرير.

كان روزي معتاداً على التعامل مع مخاوف الحكومة من هوية الأويغور المستقلة، وعلى الرغم من أنه كان يتشاجر مع المراقبين في بعض الأحيان، إلا أن أعماله كانت تُنشر دائماً.

اتخذت ثروات العائلة والأويغور منعطفاً دراماتيكياً بشكل عام بعد سلسلة من الهجمات الإرهابية في شينجيانغ في عام 2014، بعد فترة وجيزة من وصول الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى السلطة. ورداً على ذلك، بدأت بكين حملتها الأمنية الخانقة.

تم القبض على روزي بعد وقت قصير من تولي تشن تشوانغو، وهو سياسي متشدد، منصب المسؤول الأول في شينجيانغ في عام 2016، وتم سحب كتبه من الرفوف.

وسرعان ما بدأ زملاؤه السابقون في مطبعة شينجيانغ التعليمية في الإختفاء، كما حدث مع المسؤولين الذين إعتادوا الإشراف على عمله. عقدت الكليات إجتماعات سياسية للتنديد “بإشكالية الكتب الدراسية”، بما في ذلك كتب روزي، واصفة ما حدث بأنه “خيانة” و”آفة كبيرة” سممت الأويغور بأفكار تقسيم الصين.

وقال كمال تورك “هذه الكتب الدراسية لم تكن سياسية على الإطلاق. “كانت هناك أشياء يستحق الفخر للأويغور، وهذا ما إستاءت منه الحكومة الصينية.”

وقد شددت حملة القمع التي شنتها بكين على الكثيرين بشكل فجائي، مما صدم حتى المنشقين المتشددين.

وقال عبد الرحيم دولت، صديق روزي المقرب وشريكه التجاري السابق الذي يعيش الآن في تركيا، “في الماضي، كانت إشارات، كنا جميعاً نظن أن هذا كان مؤقتا فقط، وأن الأمور سوف تتحسن. وقد قدموه كمثال”.

وقد أحالت وزارة الخارجية الصينية أسئلة حول قضية روزي إلى السلطات الإقليمية، التي لم ترد على رسالة الفاكس للتعليق.

ويقول الخبراء إن الحملة ضد كتب روزى هى جزء من جهد منتظم تبذله بكين لإبعاد الشباب الأويغوري عن لغتهم وثقافتهم، بما فى ذلك وضع الآلاف من الأويغور فى دور الأيتام والمدارس الداخلية التى تتحدث لغة الماندرين فقط .

وقال جيمس ليبولد، وهو باحث الدراسات العرقية الصينية في جامعة لاتروب في ميلبورن، “إنها عملية بطيئة لإعادة الهندسة الثقافية لإعادة تشكيل ثقافة الأويغور من أعلى إلى أسفل – للقضاء على اللغة الأويغورية بشكل أساسي، أو تآكلها إلى حد أنه من المحتمل أن تموت بين الأجيال الشابة”.

اليوم، يحاول كمال تورك، وشقيقته ووالدته لفت الإنتباه إلى قضية روزي من غرفتي نوم في شقة ضيقة في فيلادلفيا.

وقد قام كمال تورك، الذي كان في السابق حاصلاً على أعلى درجات امتحان القبول في الكلية في شينجيانغ وفاز بمركز لدراسة الكيمياء في أرقى الجامعات في الصين، بوضع أحلام كلية الطب معلقة لدعم أسرته. وهو يضغط الآن في الوقت المناسب على أعضاء الكونغرس من بين 14 ساعة حيث يعمل في شركة أدوية لاختبار عينات الدم الحيواني.

كما أنشأ موقعا على شبكة الإنترنت مخصص لوالده، ويخطط إنه في يوم من الأيام سينهي ترجمة ما تبقى من أعمال والده إلى اللغة الإنجليزية لكي يُظهر للعالم لماذا العديد من الأويغور يعتبرونه من بين أهم المثقفين على قيد الحياة.

وأكثر ما ندم عليه كمال تورك هو أنه لم يأخذ معه جميع كتب والده الدراسية عندما غادر الصين. إنه يخشى أن تضيع بعض الكتب إلى الأبد.

وأضاف: لم يعتقد أحد أنهم يمكن أن يكونوا هدفاً وأنهم قد يختفون يوماً ما. إنه لأمر صادم أنهم ذهبوا.

___

شارك الصحفي في وكالة أسوشيتد برس جوزيف فريدريك من فيلادلفيا في هذه القصة.

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى