متابعات

الشيخ د. عبدالحي يوسف يقدم محاضرة في أولويات الخطاب الدعوي

الشيخ د. عبدالحي يوسف يقدم محاضرة في أولويات الخطاب الدعوي

ألقى فضيلة الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، محاضرة بعنوان “أولويات الخطاب الدعوي”، وجاءت المحاضرة خلال فعاليات الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب، والتي أقيمت في مدينة يلوا بتركيا، في الفترة 1 حتى 21 يوليو الجاري.
وخلال المحاضرة حث فضيلته عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واحترام فقهه وضوابطه.
محذراً من الغلو والتقصير، وبيّن أن الخلق الجميل يرفع صاحبه إلى الشهداء والصالحين كما أكدت ذلك نصوص الكتاب والسنة.
ودعا الشيخ الدكتور عبد الحي للعودة إلى مصطلحات القرآن والسنة في تقسيم الناس (المسلم ، الكافر ، المنافق) بدلا من التقسيمات المستحدثة كاليميني واليساري وغيره.
مبيّناً ضرورة تذكير الناس بوجوب الحكم بشرع الله، وأنه ليس مشروعا للحركات الجهادية كما يظن البعض، بل الاحتكام إليه أمر رباني مبثوث في القرآن الكريم في غير ما آية.
وأكد د. عبد الحي خلال محاضرته “على ضرورة انتهاج الوسطية، ووجوب الوحدة بين المسلمين، وبيان عدل الإسلام في معاملة غير المسلم، والعلاقة الإنسانية التي رسمها الإسلام تجاه هذه القضية تمثل أرقى دستور ينظم العلاقة بين الأفراد والمجتمعات”.
وعن قضية الحاكم والمحكوم، قال الدكتور عبد الحي “يجب تمييز العلاقة بين الحاكم والمحكوم وفق الكتاب والسنة، ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، وضرورة بيان منزلة العلماء العاملين، والتفطن للفصل المراد زرعه بينهم وبين طلبة العلم”.
واختتم المحاضرة بالتذكير بوجوب الدعوة إلى الله وجماليتها، وتعدد أنماطها، حيث أن الدعوة قد تكون بالطرفة، وبالمزحة، وبالهدايا.

(المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى