كتاباتكتابات مختارة

الدراما العربية وتسويقها للعلاقات المحرمة والشذوذ

بقلم د. مالك الأحمد – مجلة الأمة الالكترونية

ينتشر في المسلسلات العربية مشاهد الممارسات الشاذة و”شبكات الآداب” و”فتيات الليل” والعلاقات داخل “الملاهي الليلية” وبصورة مقززة.. ولوحظ في السنوات الماضية (بالذات في رمضان موسم المسلسلات) ارتفاع ملموس في المشاهد الفاضحة والعلاقات المحرمة والشذوذ الجنسي.

مسلسل”السبع وصايا” عرض الممارسات المحرمة والشذوذ الجنسي مع مشاهد خادشة للحياء لفتيات أثناء تحضيرهن للزفاف بجانب الشتائم الخادشة للحياء.. ومسلسل “ابن الحارة” يظهر مشهد معاشرة فى الفراش(أكثر من نصف جسد الممثلة عار) وعندما دخلت صديقتها إلى الغرفة قالت : “وكمان نايمين في سريري”!.. وفي مسلسل “دلع بنات” تظهر الممثلة “سناء يوسف” فى أكثر من مشهد وهى تقيم علاقة مع صاحبتها “نضال الشافعي”، أما الملابس فحدث ولا حرج.. ومسلسل “ابن حلال” أثارت “سارة سلامة” ضجة بسبب ارتدائها للملابس الجريئة جدا وتجسيدها دور فتاة متحررة تقوم بممارسة الجنس مع أصدقائها الشباب!.. ومسلسل “كلام على ورق” يستعرض مواقف قواد يتعامل مع فتيات ليل بوقاحة وجرأة وكلمات بذيئة، وبطريقة تروج للأفعال القبيحة وتعتذر لأفعال الساقطات.

الحب سلطان : ٦٨مشهد إغراء وتعري.. جبل الحلال : ١مشهد علاقات جنسية، 21 مشهد إغراء وتعري.. تفاحة ادم : 16 مشهد علاقات جنسية، 14مشهد إغراء وتعري.. سرايا عابدين : 6 مشاهد علاقات جنسية، 49 إغراء وتعري و6 نكات جنسية!.. كلام على ورق : 4 مشاهد علاقات جنسية، 59 تعري وإغراء، 8 نكات جنسية.

“لو”: مشهد عاري لظهر ممثلة بالكامل ومكتوب على ظهرها من الأسفل (دون ملابس) أحبك.. عابدين : في الحلقة الأولى خادمة تمارس الفاحشة مع احد الخدم!.. القاصرات : 36 مشهد تعبيرات جنسية لفظية، 57 مشهد تعبيرات جنسية محسوسة، 1 مشهد تحرش جنسي.. مزاج الخير: 2 مشهد تحرش جنسي،17 مشهد سفاح القربي.. الداعية : 28 مشهد رقص 2 مشهد تعري، 180 ملابس مثيرة.. “موجة حارة ” عن عالم القوادين وشبكات الدعارة وألفاظ خارجة ومشاهد جريئة وإيحاءات جنسية واضحة.

مزاج الخير: 103مشهد رقص، 155 مشهد تعري.. صبايا :11مشهد رقص و 238 مشهد ملابس مثيرة.. حكاية حياة: 4 مشاهد تحرش جنسي، 20 مشهد تعبيرات جنسية لفظية.. شارع عبد العزيز: 14 مشهد علاقات جنسية، 196 مشهد تعري 68 مشهد نكات جنسية.. مسكنك يوفي : 238 مشهد تعري/خلاعة.. الحب سلطان : 408 مشهد تعري/خلاعة.. أمراض نسا : 54 مشهد علاقات جنسية، 113 تعري 43 نكت جنسية.. اتهام : حول فتاة تعاني ماديا ما يدفع أحد القوادين لملاحقتها لتعمل معه في الدعارة !

تضج المسلسلات العربية (المصرية خصوصا) بعرض العلاقات المحرمة والانحرافات الأخلاقية بصفتها أمورا عادية تحدث في المجتمع!.. وتقوم الكثير من المسلسلات بدور خطير بتطبيع الفاحشة والتحبيب فيها أحيانا أو على الأقل تقبلها كظواهر طبيعية في المجتمع لا يصح إغفالها.. نعم هناك ظواهر أخلاقية منحرفة لكن عرضها كما هي على الشاشة وبالطريقة التي تتناولها المسلسلات فإنها تساهم في الترويج لها وليس معالجتها.

لم توفق الدراما العربية -إن أحسنا الظن- في معالجة الانحرافات السلوكية والأخلاقية في المجتمعات العربية بل ساهمت في الترويج لها.. فمجتمعاتنا فيه الكثير من القصور والأخطاء والانحرافات وتحتاج معالجة دراميا لكن من منطلقات إسلامية وقيم إيمانية يقوم بها مختصون لديهم غيرة.. قناة MBC بشكل خاص قامت بالترويج للكثير من الأخلاقيات الرديئة والسلوكيات المنحرفة في مجتمعنا من خلال المسلسلات التي تنتجها او تتبنى عرضها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى