كتاباتكتابات مختارة

الجهود العلمية الإسلامية في مكافحة الأوبئة (2)

الجهود العلمية الإسلامية في مكافحة الأوبئة (2)

بقلم د. محمد علي عطا

القرن التاسع:

الطواعين: وبمصر أيضًا سنة (809هـ)، وسنة (813هـ)، ثم سنة(819هـ)، ثم سنة(821هـ)، ثم سنة (822هـ)، ثم سنة (827) بالقدس، ثم بمصر سنة (833هـ) وكان واسعًا وسمي بطاعون الفصل الكبير أو الموت الأسود وقد اجتاح جزءًا كبيرًا من العالم([5])، ثم سنة(841هـ)، وسنة (849هـ)، ثم طاعون  سنة(853هـ)، ثم طاعون سنة (952هـ)، وسنة (859هـ)، ثم طاعون  سنة (864هـ)، ثم طاعون  سنة ( 873هـ)، وطاعون سنة (886ه) بالأندلس، ثم طاعون سنة (897هـ) بالقدس.

المؤلفات: وألف فيه:

المقالة الحكمية في الأمراض الوبائية، لأبي الحسن علي بن عبد الله بن محمد بن هيدور الفاسي التادلي(ت816هـ)، مخطوط في مؤسسة علال الفاسي، وخزانة عبد الهادي، ومكتبة المعهد الإسلامي.

مقامة في أمر الوباء، لأبي علي عمر بن علي بن الحاج السعيدي المالقي (كان حيًّا سنة844هـ)، ذكرها المَقَّري في أزهار الرياض(1/125-132).

بذل الماعون في فضل الطاعون، للإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني(ت852هـ)، حققه كيلاني خليفة، مكتب التوعية الإسلامية، 1993م. وله مخطوطة في فيض الله أفندي، وشهيد علي باشا، وهناك مخطوطة بعنوان رسالة في حق الطاعون منسوبة له في أسعد أفندي مدرسة سي يكي مدرسة، لعلها نسخة من هذا. وعليه مختصر للحدادي سيأتي برقم(28) وللسيوطي برقم(36)، ولمجهول بعنوان الملتقط سيأتي برقم(90).

دعاء لدفع الطاعون، للإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني (ت852هـ)، مخطوط بمكتبة المعهد الإسلامي.

تسلية الواجم في الطاعون الهاجم، لزين الدين الصالحي القادري (ت856هـ)، مفقود.

الأدعية المنتخبة في الأدوية المجربة، للبسطامي عبد الرحمن الأنطاكي الحنفي زين الدين (ت858هـ)، مخطوط في رئيس الكتاب، ونور عثمانية.

وصف الدواء في كشف آفات الوباء، لعبد الرحمن الأنطاكي الحنفي البروسي (ت858هـ)، مفقود.

إظهار النَّبا في سؤال دفع الوبا، لعلم الدين صالح البلقيني (ت868هـ)، تحقيق الشيخ أبي عبيدة مشهور بن حسن، ضمن مجموع فتاوى صالح البلقيني.

مختصر بذل الماعون، للشيخ شرف الدين يحيى بن مخلوف الحدادي المصري الشافعي (ت871هـ)، من تلاميذ ابن حجر،  مفقود.

وصيَّة النَّاصح الأوَد في التحفُّظ من المرض الوافد إذا وَفَد، لأبي عمرو محمد بن أبي بكر محمد بن محمد بن محمد بن عبيد الله بن محمد بن منظور القيسي المتوفى (ت888هـ أو 889هـ)، مخطوط.

الطِّبُّ في تدبير المسافرين ومرض الطاعون، لعبد القاهر بن محمد بن عبد الرحمن التونسي (ت899هـ)، مخطوط.

الأجوبة التونسية على الأسئلة الغرناطية، يجيب عن أسئلة تتعلق بالطاعون الذي وقع بالأندلس عام 886هـ، لأبي عبد الله محمد بن القاسم بن أبي يحيى الأنصاري الرَّصَّاع التونسي (ت894هـ)، مخطوط.

القرن العاشر:

الطواعين: طاعون ببيت المقدس وما حولها سنة(969هـ)، ثم (980هـ-982هـ)، ثم(987هـ)، ثم (995هـ).

المؤلفات: أُلِّف فيه:

فتاوى في الطَّاعون، لابن أبي شرف محمد بن محمد المري المقدسي الشافعي (ت906هـ)، مخطوط في كيمبريدج.

كتاب الطَّواعين، لابن المبرِّد الحنبلي (ت909هـ)، مخطوط في أحمد الثالث كما أفاد الشيخ علي الصالح الصميعي.

فنون المَنون في الوَبَاء والطَّاعون، لابن المبرِّد الحنبلي يوسف بن حسن الصَّالحي (ت909هـ)، مفقود.

ما رواه الواعون في أخبار الطاعون، للسيوطي (ت911هـ)، اختصر فيه بذل الماعون لابن حجر، وأورد فيه مقامة ابن الوردي، والصفدي، والمقامة الدرية في الطاعون الذي وقع في البلاد الرومية والحلبية والشامية والمصرية، حققه محمد علي الباز، دار القلم دمشق، 1418هـ. وله مخطوطات كثيرة في: دار الكتب الظاهرية، ومعهد الاستشراق، ومركز دائرة المعارف الإسلامية، والمكتبة الوطنية بأنقرة، ومدرسة عالي شهيد، والأسكوريـال، والأمبروزيانا، والحرم المكي، وقويون أوغلو، وأسعد أفندي ثلاث نسخ، وبلدية الإسكندرية، ودار العلوم، والأزهرية وله نسخة فيه باسم مختصر بذل الماعون، ومكتبة الدولة، والمجلس الوطني، الجامعة النظامية،  ودار إسعاف النشاشيبي، ومكتبة المسجد الأقصى، وجامعة برنستون، ونور عثمانية، وشهيد علي، وبشير أغا، وكتبخانة إسميخان سلطان، وحفيد أفندي، ورئيس الكتاب، والخزانة العامة، وهناك مخطوطة في السليمانية جامع شقي، بعنوان رسالة في حق الطاعون منسوبة له، لعلها نسخة منه، وحقق له كتاب باسم رسالة في مرض الطاعون لجلال الدين السيوطي، تحقيق إياد عبد الحسين صيهود البخاري، وعمار محمد يونس الصاعدي.

المقامة الدرية في الطاعون الذي وقع في البلاد الرومية والحلبية والشامية والمصرية، السيوطي(ت911هـ)، مخطوط ببشير أغا.

رد السيوطي (ت911هـ) على سؤال عن سبب الوباء، جاءه السؤال نظمًا، فرد عليه نظمًا، ومنه نسخة في مكتبة الملك عبد العزيز.

رسالة الوباء وجواز الفرار منه، لمصلح الدين مصطفى اليارحصاري الحنفي (ت911هـ)، مفقود.

مِجنَّة (محنة) الطاعون والوباء، لإلياس اليهودي بن إبراهيم الأسياني، ألفها سنة (915هـ) للسلطان بايزيد الثاني، مخطوط بمكتبة قطر الوطنية كما أفاد محمود زكي، وفي تشستربيتي، وآستان قدس رضوي، وأسعد أفندي.

تحفة الراغبين في بيان أمر الطواعين، للقاضي زكريا بن محمد الأنصاري  السبكي (ت926هـ)، أو لشيخ الإسلام أحمد بن رشيد صدقي الرومي الحنفي (ت1250هـ)، مفقود.

الإباء في مواقع الوباء، أو رسالة في الطاعون وجواز الفرار عنه، أو رسالة الأدباء (الإباء) عن مواقع الوباء وجواز الفرار منه، لإدريس بن حسام الدين علي البدليسي (930هـ)، مخطوط في برنستون كما قال محمود زكي، ومكتبة الغازي خسرو.

حصن الوباء، للبدليسي إدريس بن حسام الدين (ت930هـ)، مخطوط بمكتبة محمد صالح البطيسي.

رسالة الطاعون، للبدليسي إدريس بن حسام (ت930هـ)، مخطوط في مكتبة سليم أغا.

راحة الأرواح في دفع عاهة الأشباح، لابن كمال باشا (ت940هـ)، وله مخطوطات كثيرة في: دار الكتب الظاهرية، ومحمد مظهر الفاروقي، ورئيس الكتاب، وأرشيف موستار، والمكتبة الوطنية بأنقرة، وجامعة الملك سعود، ومكتبة بيت الفتوى، ومكتبة قونية، ودار الكتب المصرية، والغازي خسرو، والمتحف العراقي، وراغب باشا، وشهيد علي باشا، والحرم المكي، ومكتبة الدولة، والأزهرية.

رسالة في المنافع والخواص لدفع الطاعون والوباء، لابن كمال باشا(ت940هـ)، مخطوطة في راغب باشا، وتوجد رسالة في الوباء والطاعون، لابن كمال باشا، مخطوطة في الأزهرية، ومجمع اللغة العربية، لعلها نسخة من هذا الكتاب.

رسالة في بيان دعاء الطاعون، لابن كمال باشا(ت940هـ)، مخطوطة في فاتح جامع شريفي.

دعاء يقرأ ويكتب في زمان الطاعون، للتنبكتي أحمد بن أحمد السنهوجي (ت943هـ)، مخطوط بمركز أحمد بابا.

منظومة في الطاعون والوباء، أبو الحسن البكري الصديقي الشافعي (ت952هـ)، مخطوط في مكتبة آية الله مرعشي.

سؤال في الطاعون وجوابه، أبو الحسن البكري الصديقي الشافعي(ت952هـ)، مخطوط بدار الكتب الظاهرية.

تحفة النُّجباء بأحكام الطاعون والوباء، لشمس الدين بن طولون الصالحي (ت953هـ)، مفقود.

عمدة الراوين في بيان أحكام الطواعين، لشمس الدين محمد بن محمد الرُّعيني المغربي المكي الطرابلسي، الحطَّاب (ت954هـ)، مخطوط.

البشارة الهنية بأن الطاعون لا يدخل مكة والمدينة، لشمس الدين محمد بن محمد الرُّعيني المغربي المكي الطرابلسي، الحطَّاب(ت954هـ)، مفقود.

القول المبين في أن الطاعون لا يدخل البلد الأمين، لشمس الدين محمد بن محمد الرُّعيني المغربي المكي الطرابلسي، الحطَّاب (ت954هـ)، مفقود.

تسلية المحزون مما وقع في سنة تسع وثمانين من الطاعون، للقرافي علي بن أحمد الأنصاري (ت964هـ)، مخطوط بعارف حكمت.

رسالة الشِّفاء في أدواء الوباء، طاشكبرى زاده عصام الدين أحمد بن خليل الرومي (ت968هـ)، مطبوع قديمًا في المطبعة الوهبية، القاهرة، وله مخطوطة في دار الكتب الظاهرية، ودار الكتب المصرية، والمكتبة البريطانية، والغازي خسرو، والمكتبة الوطنية بأنقرة، وجامعة الملك سعود.

رسالة في الطعن والطاعون، لابن نُجيم زين الدين المصري (ت970هـ)، له مخطوطات كثيرة في: دار الكتب الظاهرية، والمجلس الوطني، والغازي خسرو، والمكتبة البريطانية، وولي الدين أفندي، ومكتبة بيت الفتوى، ودار الكتب الظاهرية، والمجلس الوطني، وجامعة الملك سعود، ونور عثمانية، والحرم المكي، والمولوية، ووردت باسم رسالة في بيان الطعن والطاعون في الأزهرية، ورئيس الكتاب، وباسم “رسالة في بيان رصد الطاعون”، وفي السليمانية باسم”رسالة في ما ضبطه أهل النقل في خبر الفصل في الطعن والطاعون”.

مسألة الطاعون، لابن حجر الهيتمي (ت973هـ)، ضمن الفتاوى الكبرى الفقهية، مخطوط بدار الكتب الظاهرية، وجامعة الملك سعود.

ما يجب أن يعيه الواعون في مسائل ترك الطهور وذكر الطاعون، الإمام شرف الدين المتوكل يحيى الزيدي (ت1555م/977م)، مخطوطة في مكتبة القاضي يحيى، وجامعة الملك سعود.

القرن الحادي عشر:

الطواعين: حدث فيه طاعون عام (1028هـ)، في القدس وما حولها.

المؤلفات: وأُلِّف فيه:

بيان ما يكتفي به الساعون في فهم أمر الطاعون، للبهنسي محمد بن محمد العقيلي الشافعي الخلوتي (ت1001هـ)، مخطوط بمكتبة دار العلوم.

ما يفعله الأطباء والداعون لدفع شر الطاعون، لمرعي الكرمي المقدسي (ت1033هـ)، حققه خالد بن العربي، دار البشائر الإسلامية، بيروت، 2000م كما أخبرني الدكتور محمد أحمد شهاب.

تحقيق الظُّنون بأخبار الطَّاعون، أو السِّرُّ المصون في أخبار الطاعون، لمرعي الكرمي المقدسي الحنبلي (ت 1033هـ)، مخطوط بدار الكتب الوطنية، وأسعد أفندي، وأحمد باشا، وجامعة الرياض.

خلاصة ما تحصَّل عليه السَّاعون في أدوية دفع الوباء والطَّاعون، لمحمد بن فتح الله البيلوني الحلبي الموصلي الشافعي (ت1042هـ)، مخطوط له عدة نسخ في: الأوقاف العامة بطرابلس، وجامعة الملك خالد، ودار الكتب المصرية، والأزهرية، وجامعة الملك سعود، وأسعد أفندي.

تحقيق الأنباء فيما يتعلَّق بالطَّاعون والوباء، لأبي حامد العربي الفاسي الفهري (ت1052هـ)، مفقود.

خلاصة ما رواه الواعون من الأخبار الواردة في الطَّاعون، لمجهول، مخطوط، قيل لابن حجر، سرد فيه حوادث الطاعون إلى سنة 848هـ، ثم أكمله بعض العلماء إلى سنة (1053هـ).

حدائق العيون الباصرة في أخبار أحوال الطاعون والآخرة، للعوفي إبراهيم بن أبي بكر الدنابي الحنبلي (ت1094هـ)، مخطوط له عدة نسخ في: دار الكتب، وكمبريدج، والأزهرية، وغيرها.

القانون في الطاعون، أحمد الحصوني (ق11هـ)، مخطوط بدار الكتب المصرية.

القرن الثاني عشر:

الطواعين: حدث فيه طاعون عام (1156هـ)، عوام (1174هـ)، وعام (1200هـ) في بيت المقدس وما حولها.

المؤلفات: وأُلِّف فيه:

مسكن الشُّجون في حُكم الفرار من الطَّاعون، للسيد نعمة الله الجزائري البصري الإمامي الشوشتري (ت1112هـ)، مخطوط له نسخ في: مركز إحياء التراث الإسلامي، ومدرسة عالي شهيد، وآستان قدس رضوي، ومكتبة الدولة.

منحة الطَّالبين لمعرفة أسرار الطَّواعين، لزين الدين المناوي (ت1131هـ)، مفقود.

جواب في أحكام الطاعون، لأحمد بن مبارك بن محمد اللمطي السِّجلماسي (ت1155هـ)، مخطوط.

تأليف في أحكام الطاعون الواقع عام(1156هـ)، لمحمد بن الحسن البناني، مخطوط.

سر السَّاعون (كذا) في دفع الطاعون، لأبي المعارف قطب الدين البكري الصديقي الحنفي الخلوتي(ت1162هـ)، مفقود.

القرن الثالث عشر:

الطواعين: حدث فيه طاعون عام(1228هـ).

المؤلفات: وأُلِّف فيه:

جهاز المعجون في الخلاص من الطاعون، لسعد الدين سليمان بن عبد الرحمن مستقيم زاده الرومي الحنفي (ت1202هـ)، مفقود.

الرسالة الطاعونية، محمد مهدي بحر العلوم، (ت1212هـ). مخطوطة.

تقييد في الطاعون، لمحمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الجليل الزيزي (ت1214هـ)، مخطوط.

أجوبة في أحكام الطاعون، لمحمد بن أحمد بن محمد الحاج الرهوني الوزاني (ت1230هـ)، مخطوط.

حُسْن النَّبَا في جواز التحفظ من الوَبَا، للسيد محمد بن محمد الأول بن بيرم التونسي (ت1246هـ)، أو(1247هـ)، مخطوط له نسخ بالمسجد النبوي، وكلية الباقيات الصالحات.

دراسة في أحوال الوباء المبيدة، تنسب للخوري عيسى بيترو الأورشليمي (ت1250هـ)، مخطوطة بمجمع اللغة العربية.

إتحاف المنصفين والأدباء بمباحث الاحتراز عن الوباء، الخوجة حمدان بن عثمان الجزائري الحنفي (ت1255هـ)، له نسختان في الغازي خسرو، ونشر في طبعة حجرية، وحققه محمد عبد الكريم، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، عام 1968م.

ترجمة إتحاف المنصفين والأدباء بمباحث الاحتراز عن الوباء، الخوجة حمدان بن عثمان الجزائري الحنفي (ت1255هـ)، مخطوطة بالغازي خسرو.

فتوى في وباء الطاعون، تنسب لمحمد بيرم الرابع(ت1278هـ)، مخطوط بكلية الباقيات الصالحات.

(المصدر: صحيفة الأمة الالكترونية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى