كتب وبحوث

الثقافة الاسلامية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة.. تحديات الواقع وآفاق المستقبل

اسم البحث: الثقافة الاسلامية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة.. تحديات الواقع وآفاق المستقبل.

اسم الكاتب: أ. د. محروس محمد بيسوني.

الناشر: مجلة وحدة الأمة – الهند.

ملخص البحث:

ان عصرنا الذي نعيشه له سماته وأدواته التي يمتاز بها عن غيره وان مما يميز عصرنا الحاضر، ذلك التقدم والتطور الهائل والسريع في تكنولوجيا الاتصالات، حتى غدا العالم يركض وراء كل جديد ليتابع المستجدات في كل لحظة يعلن فيها عن ميلاد فجر جديد في عالم الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات.

لقد أصبحت وسائل الاتصال سلاحاً له شأن بين الدول الشعوب والثقافات لقدرتها على البناء والهدم للعقول والمجتمعات بأسرها. ولو اقتصرت تلك الوسائل على مد البشرية بما تحتاجه من سبل التواصل وتعزيز قيم الخير، لكفت الكثيرين عناء البحث والتحري عن مآل العالم الذي بات أسيراً لهذه التكنولوجيا، وذلك لسيرها في مسار لا يختلف عليه اثنان، ولكن السيطرة على تلك التكنولوجيا، وتوجيهها وجهات متباينة من قبل الغرب ومؤسساته، أو من قبل دوائر في الشرق – جعلت هذه التكنولوجيا مطية ذلولاً لتوجهاتها – أثار الكثير من الجدل والقلق على حاضر ومستقبل المجتمعات المستهلكة والمستقبلة لهذه التكنولوجيا – خاصة – في المجال الثقافي. ذلك المجال الذي تظهر فيه أيديولوجيا المستخدم وقيمه ومبادئه، ونظراً لأن المسلمين في هذا الميدان هم المستقبلون لهذا الوافد الجديد، كان لابد من بيان الأثر الناتج عن العلاقة بين الثقافة الاسلامية وتلك الوسائل التكنولوجية الحديثة، وهذا هو هدف البحث.

حيث يحاول البحث رسم صورة الواقع عن تلك العلاقة، وآثارها، ويتطلع الى المستقبل متنبئاً بما تحمله الأيام من مخاطر، أو فرص للثقافة الاسلامية مع تكنولوجيا الاتصالات الحديثة. ومن ثم سوف يجيب البحث عن الأسئلة الآتية:

– ما معنى الثقافة وما خصائصها، وما تعني تكنولوجيا الاتصالات الحديثة؟ وما خصائصها؟

– ما الآثار السلبية لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة على الثقافة الاسلامية؟

– ما الآثار الايجابية لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة على الثقافة الاسلامية؟

ان الاجابة عن هذه التساؤلات تمثل اطاراً للبحث، وبياناً للعلاقة المثلى التي ينبغي أن تكون عليها علاقة الثقافة الاسلامية مع تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، كما تبين سبل توظيف التكنولوجيا للحفاظ على الهوية الاسلامية.

ومن هنا جاء البحث مكوناً من تمهيد، ومبحثين، وخاتمة، وتوصيات للباحث، ثم المراجع والفهارس.

مبحث تمهيدي: وفيه بيان لمصطلحات البحث الواردة في عنوانه.

المبحث الأول: الآثار السلبية لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة على الثقافة الاسلامية.

المبحث الثاني: الآثار الايجابية لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة على الثقافة الاسلامية.

الخاتمة: تحتوي على نتائج البحث.

التوصيات: وتشمل على توصيات البحث، والفهارس.

ولقراءة البحث كاملاً يرجى الاطلاع على مجلة “وحدة الأمة” الهندية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى