متابعات

أردوغان: المسجد الأقصى قرّة عين جميع المسلمين ولا نسمح بإهانة مقدساتنا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، إنّ المسجد الأقصى يعتبر قرة عين كافة المسلمين، وإنه من غير الممكن السكوت على إهانة المقدسات الإسلامية.

تصريحات أردوغان هذه جاءت في مؤتمر صحفي عقده بمطار أسن بوغا بالعاصمة التركية أنقرة فور عودته من جولته الخليجية التي شملت 3 دول هي المملكة العربية السعودية والكويت وقطر.

وأوضح أردوغان أنّ إسرائيل عبر انتهاكها وتهميشها للقوانين تلحق الضرر بنفسها وبالمنطقة، وأنّ القيود التي تفرضها على المسجد الأقصى غير مقبولة.

ودعا الرئيس التركي الحكومة الإسرائيلية إلى الالتزام بالقيم الإنسانية، مشيراً إلى أنّ إسرائيل من خلال ممارساتها في الأقصى تسير في الاتجاه الخاطئ ونحو العزلة.

وأضاف أردوغان أنّ تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو التي دافع فيها عن إجراءات حكومته في المسجد الاقصى، لا يمكن قبولها، وأنّ تلك التصريحات مخالفة للقانون الدولي وإعلان حقوق الإنسان وحرية المعتقد وجميع البيانات والمواثيق الدولية.

وتابع في هذا السياق قائلاً: “أتساءل عن موقف نتنياهو لو تعرض اليهود في بلدان أخرى لنفس المعاملة التي يتعرض لها الفلسطينيون في القدس، ونحن في تركيا نعتبر حرية العبادة مقدسة ولا يمكن المساس بأماكن العبادة”.

وأكّد أردوغان أنّ كافة المسلمين يتحملون مسؤولية حماية المقدسات الإسلامية في القدس، على اعتبار أنّ المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

ومنذ أكثر من أسبوع، تشهد القدس احتجاجات ومواجهات بين قوات إسرائيلية وفلسطينيين يحتجون على نصب إسرائيل بوابات فحص إلكتروني على مداخل المسجد الأقصى ليمر منها المصلون، وهو ما يعتبره الفلسطينيون محاولة من إسرائيل لفرض سيادتها على المسجد.

ومنذ اندلاع المواجهات، على خلفية الإجراءات الإسرائيلية بمحيط المسجد الأقصى، قُتل 4 فلسطينيين و3 إسرائيليين.

وإثر هجوم أدى إلى مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين، أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى، يوم 14 يوليو/ تموز الجاري، ومنعت الصلاة فيه، للمرة الثانية منذ احتلالها القدس عام 1967، ثم أعادت فتح المسجد جزئيًا، بعد يومين، واشترطت على المصلين الدخول عبر بوابات الفحص الإلكتروني.

ولليوم التاسع على التوالي يحتشد مئات الفلسطينيين نهارًا والآلاف مساء، في منطقة “باب الأسباط” في القدس، لأداء الصلوات، وللتعبير عن رفضهم دخول المسجد الأقصى عبر البوابات الإلكترونية.

(المصدر: وكالة الأناضول)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى