فعاليات ومناشط علمائية

مسابقة عالمية للقرآن الكريم في كرواتيا بمشاركة 42 دولة

مسابقة عالمية للقرآن الكريم في كرواتيا بمشاركة 42 دولة

نظمت الجمعية الإسلامية في كرواتيا المسابقة الأوروبية الدولية في حفظ وتلاوة القرآن الكريم في دورتها 25، في أواخر سبتمبر المنقضي، وذلك في المركز الإسلامي الثقافي في العاصمة زغرب، بمشاركة 75 متسابقاً يمثلون 42 دولة حول العالم.

شهدت المسابقة منافسة قوية بين المتسابقين وخصوصاً بفرع حفظ القرآن الكريم كاملاً، إلا أن المتسابق الفلسطيني موسى مدفع (21 عاماً) استطاع حصد المركز الأول، وجاء بعده الشيشاني عبدالرحمن ماجومادوف، ثم السعودي إسماعيل سلمان وجاء متسابق بنجلاديش محمد شهاب الله (9 أعوام) بالمركز الرابع، في فرع حفظ القرآن كاملاً الذي شهد مشاركة 32 متسابقاً.

وفِي فرع نصف القرآن، شارك 16 متسابقاً، تصدرتهم الفنلندية سميرة نور، ثم المتسابق الروسي بالمركز الثاني، وحل الفرنسي ثالثاً، بينما في منافسات فرع 5 أجزاء جاء المتسابق الكرواتي أحمد عليلي بالمركز الأول، تلاه المتسابق البوسنوي بلال حامدوفيتش، والثالث أيضاً كان البوسنوي عبدالرحمن عبدالمنعم، من بين 16 متسابقاً.

أما في منافسات التلاوة، فجاء الإيراني كاظم أذار بيرا في المركز الأول، والتركي عبدالكريم إليري بالمركز الثاني، والبوسنوي إبراهيم بليفيتش في المركز الثالث.

وعلى هامش المسابقة، نظمت الأمانة العامة للجمعية، دورة تدريبية لتطوير مهارات مدرسي حلقات تحفيظ القرآن الكريم في أوروبا، بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة  بالأمانة العامة لمسابقة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية.

كما جرى تقديم عرض ترجمة جديدة لمعاني القرآن الكريم باللغتين البوسنوية والكرواتية، وأقيم معرض للوحات فنية للآيات القرآنية، وافتتاح معهد اللغة العربية والإسلام في المركز الإسلامي الثقافي في العاصمة زغرب.

جرت المسابقة وسط حضور وزير العدل الكرواتي وسفير المملكة العربية السعودية في البوسنة وكرواتيا والملحق الديني ووفد من السعودية، وكذلك وفد من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، وسفيرة الجزائر في زغرب وممثل رابطة العالم الإسلامي في البوسنة، وممثل الندوة العالمية د. إبراهيم التركي، ومندوب عمدة مدينة زغرب وسفراء الدول العربية والغربية المعتمدين في كرواتيا، ومدير لجنة التعاون مع الأديان وممثلي الهيئات الدينية في كرواتيا.

الفائز الأول موسى مدفع

 

 

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق