أخبار ومتابعات

رئيس ألبانيا يكرم مدرسة تيرانا الشرعية بمناسبة تأسيسها

 

رئيس ألبانيا يكرم مدرسة تيرانا الشرعية بمناسبة تأسيسها

بمناسبة مرور 90 عامًا على إنشاء “مدرسة تيرانا الشرعية”، أقام رئيس جمهورية ألبانيا “بويار نيشاني” حفلاً تكريميًّا بهذه المناسبة؛ حيث ثمَّن عاليًا دور المدرسة في المجتمع، وتَم تكريمها بشهادة “التميز المدني الخاص”.

وقال رئيس الجمهورية عن المدرسة: “إن هذه المدرسة كجزء من المنظومة التعليمية الدينية في ألبانيا، التي أصبحت جزءًا من تعليمنا، قد خرَّجت لعقود نُخبة مميزة من علماء الدين المسلمين الذين لعِبوا دورًا محوريًّا في إعادة الأخلاق القومية لشعبنا”.

وحضر المناسبة رئيس المشيخة الإسلامية في ألبانيا الأستاذ “إسكندر بروتشاي”، وكبار المسؤولين في المشيخة الإسلامية في ألبانيا، والرئيس الفخري الشيخ “سليم موتشاي”، ومدير جامعة بدر الدكتور “فرديناند جانا”، ومعلمو وطلاب المدرسة، والمديرون السابقون، وكذلك بعض المفتين لبعض المناطق في ألبانيا.

كما ثمَّن رئيس الدولة عمل ونشاط المدرسة والمؤسسات التعليمية التابعة للمشيخة الإسلامية، وأضاف: “إن هذا التكريم الذي أُقدِّمه اليوم للمدرسة بصفتي رئيس الجمهورية، لربما هو تكريم رسمي جاء متأخرًا لهذا الصرح العلمي العريق في القرن العشرين، فهذه المدرسة هي التي خرَّجت علماء ومثقفين – لأربعة عقود في الفترة من 1924-1964 – لعِبوا دورًا محوريًّا في تجديد الأخلاق الوطنية لدينا”.

واليوم هذه المدرسة وكباقي أخواتها في ألبانيا، تساهم من خلال التعليم والتفاهم، وكصرحٍ يتقاطع في العلوم العلمية والأخلاق الدينية، وخاصةً القيم الإسلامية النبيلة تساهم في مجتمع سليم أخلاقيًّا وروحيًّا، فهي تَنبُع بالسلام والتعايش، بغض النظر عن العِرق أو الجنس أو الدين، بحسب ما أوردته “شبكة الألوكة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق