أخبار ومتابعات

تعرف على مميزات تطبيق نظام الملاحة الإلكتروني للمسجد الحرام

رعى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حفل توقيع عقد مشروع (نظام الملاحة الإلكتروني داخل المسجد الحرام)، وذلك بحضور مدير جامعة أم القرى بكري بن معتوق عساس .

وبدأ الحفل بعرض تعريف مرئي لمشروع نظام الملاحة الإلكتروني داخل المسجد الحرام وكيفية استخدامه لمعرفة المواقع الكائنة داخل الحرم المكي دون الرجوع للطرق التقليدية كسؤال المارة أو العاملين بالمسجد الحرام، وبدون استخدام خدمة الإنترنت .

وتطرق مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة; بأن الجامعة تعتز وتفخر بتوظيف أحد أعمالها التقنية في أطهر بقاع الأرض، وذلك تلبية لرغبة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في توظيف العقل البشري لخدمة وتنفيذ المشاريع التقنية، لافتاً إلى أن المملكة العربية السعودية تركز الآن على بناء العقل السعودي .

من جانبه أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن الرئاسة تحرص على مواكبة تطوير وتحديث منظومة الخدمات المقدمة بتوظيف كل ما يستفاد منه في مجال التقنية، وأن مشروع (نظام الملاحة الإلكتروني داخل المسجد الحرام) بإذن الله سيكون قفزة نوعية لتيسير وتسهيل تحديد المواقع التي يقصدها الزائر بالمسجد الحرام من خلال أرقى الخدمات التقنية الحديثة.

وفي نهاية الحفل تم توقيع عقد المشروع وقدم الرئيس العام دروعاً تذكارية لمدير جامعة أم القرى عساس، ومدير مركز الابتكار التقني في نظم المعلومات الجغرافية الدكتور صالح بن محمد باسلامة، ووكيل جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك.

الجدير بالذكر أن نظام الملاحة الإلكتروني للمسجد الحرام وهو نظام يُعنى بخدمة الإرشاد المكاني لأماكن الخدمات والمواقع داخل المسجد الحرام وتوضيح المسار الموصل له وذلك إلكترونياً من خلال تطبيق يتم تصميمه خصيصاً لهذا الغرض واستخدامه عبر أجهزة الهواتف الذكية .

ويتميز النظام  بعدة خصائص من أهمها:

– يعمل بتقنية البلوتوث.

– يقوم بتحديد المواقع داخل الأماكن المغلقة دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

– يمكن تنزيل التطبيق على الأجهزة الذكية بكل سهولة والاستفادة من جميع الخدمات التي يوفرها التطبيق.

– سهولة وصول الزائر والمعتمر لمرافق المسجد الحرام مثل مواقع الإفتاء أو المركز الصحي وغيرها من مواقع الخدمات داخل المسجد الحرام بيسر وسهولة.

– معرفة عدد أشواط الطواف والتذكير بالأدعية المناسبة.

– خدمة التنبيهات المكانية بحيث تصل رسالة تنبيه فور اقتراب المستخدم من المواقع المهمة لأداء الشعائر كصحن المطاف والمسعى.

– يقدم التحليلات عن طريق جمع البيانات دون الإخلال بخصوصية المستخدم.

– يقدم خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد.

– سجل شامل لأبرز المعالم الموجودة داخل المسجد الحرام.

المصدر: الملتقى الفقهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق