متابعات

تركيا تعلن تحركا إسلاميا بشأن مسلمي الروهينغا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن زعماء منظمة التعاون الإسلامي سيجتمعون في نيويورك مع قادة بعض الدول الأخرى للبحث عن حل جذري للأزمة في أراكان بميانمار، حيث تتعرض أقلية الروهينغا المسلمة للقتل والتهجير.
وأضاف في اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم أمس في أنطاليا جنوبي تركيا بمناسبة عيد الأضحى أن لقاءات زعماء منظمة التعاون الإسلامي ستعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في 199 سبتمبر/أيلول الحالي.
وتابع أن هذه اللقاءات تعقد بمبادرة من الرئيس رجب طيب أردوغان. وكان أردوغان تعهد أمس في كلمة ألقاها باجتماع لحزب العدالة والتنمية في إسطنبول بعرض قضية الروهينغا في اجتماعات الجمعية العامة.
وقال إنه سيثير قضية الانتهاكات التي يتعرض لها المسلمون في ولاية أراكان أثناء لقاءاته مع قادة آخرين في نيويورك. ووصف أردوغان ما يتعرض له الروهينغا على يد قوات ميانمار بالإبادة الجماعية، منددا بكل من يصمت على ما سماها المذبحة الجارية هناك.
وكان يشير إلى الحملة التي تشنها منذ أسبوع قوات الجيش والأمن في ولاية أراكان، التي أدت وفق تقديرات متفاوتة إلى مقتل مئات أو آلاف المدنيين من أقلية الروهينغا، فضلا عن تهجير نحو 60 ألفا آخرين إلى بنغلاديش.
في السياق، أدان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الهجمات على مسلمي الروهينغا بميانمار، مشيرا إلى استمرار تلك الهجمات في أيام عيد الأضحى.
وأكد في تغريدة له بموقع تويتر ضرورة التزام حكومة ميانمار بالقانون الدولي في حماية المدنيين وتحقيق المصالحة.
(المصدر: الجزيرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى