فعاليات ومناشط علمائية

الشيخ جاسم الجابر يقدم محاضرة حول “خصائص وأصول المذهب المالكي”

الشيخ جاسم الجابر يقدم محاضرة حول “خصائص وأصول المذهب المالكي”

قدّم فضيلة الشيخ جاسم بن محمد الجابر عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس لجنة البحوث والفتوى فرع دولة قطر، محاضرة في اللقاء الفكري حول “خصائص وأصول المذهب المالكي”.

ونظم اللقاء مركز عوارف للفكر والمعرفة، في قاعة نادي قاعة ابن بطوطة للتعليم بمدينة طنجة بالمملكة المغربية، الأحد 20 أكتوبر الجاري.

واستهل الشيخ جاسم الجابر مداخلته بالتعريف عن الإمام مالك وتلامذته ومدارسه، لا سيّما “مؤلف الإمام مالك الموطأ”.

وتحدث الشيخ الجابر عن خصائص وأصول مذهب الإمام مالك، مشيرا إلى “أن اختيار المغاربة للمذهب المالكي جاء عن طريق يحيى بن يحيى الليثي المصمودي، وغيره من المغاربة الذين توافدوا على الإمام مالك”.

وأوضح الجابر “المراد بأصول مذهب الإمام مالك، وهل دوّن الإمام أصوله، وأصول الإمام مالك إجمالا واختلاف أصحابه في عدها، كما أثنى على كتاب “إيصال السالك إلى أصول مذهب الإمام مالك” لمحمد المختار الولاتي”.

وأشار الشيخ الجابر إلى أن بعض الأصول قال بها مع المالكية غيرهم، إلا أن المالكية توسعوا فيها، مؤكدا على أن أصل مذهب أهل المدينة، هو الأصل الوحيد الذي انفرد به المالكية، مستدلاً بثناء العلاّمة ابن تيمية “رحمه الله” على مذهب أهل المدينة في رسالته الشهيرة الموسومة بتفضيل مذهب أهل المدينة.

وذكر الشيخ الجابر “بأنه نظرا لتقارب أصول مذهبي مالك وأحمد، وجد حنابلة شرحوا كتباً مالكية وبعضهم نظم كتب المالكية، كما أشار إلى أن بعض المالكية ذكر في ترجمته أنه كان يفتي على مذهبي مالك وأحمد”.

موضحاً بأن “مذهب مالك دخل إلى دول الخليج كالأحساء في السعودية، وقطر، والبحرين، والإمارات، والكويت، عن طريق العلماء المغاربة كما أشار إلى ذلك السخاوي في الضوء اللامع”.

(المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق