كتابات المنتدى

السيرة الذاتية للشيخ المرحوم محمد أيوب

ولد الشيخ الدكتور محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمر (رحمه الله) في مكة المكرمة عام 1372 هـ  الموافق 1952 م وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي، درس وحفظ القران الكريم على يد الشيخ زكي داغستاني عن عمر 12 سنه ، وعلى يد الشيخ خليل بن عبدالرحمن القارئ , في مسجد بن لادن ,” .

حصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة تحفيظ القرآن التابعة لوزارة المعارف عام 1386هـ، ثم انتقل إلى المدينة المنورة ودرس المرحلتين المتوسطة والثانوية في معهد المدينة العلمي، وتخرج فيه عام 1392هـ .

ثم التحق بالجامعة الإسلامية وتخرج في كلية الشريعة عام 1396هـ، ثم تخصص في التفسير وعلوم القرآن، فحصل على درجة الماجستير من كلية القرآن، وكان موضوع الرسالة ((سعيد بن جبير ومروياته في التفسير من أول القرآن إلى آخر سورة التوبة)). وحصل على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها عام 1408هـ، وكان موضوع الرسالة: ((مرويات سعيد بن جبير في التفسير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن)).

و إضافة إلى دراسته في المدارس الحكومية والجامعة فقد تتلمذ على العديد من المشايخ والعلماء في المدينة ودرس عليهم ألواناً من العلوم الشرعية، ومنها التفسير وعلومه، الفقه على المذاهب الأربعة، الحديث وعلومه ومصطلحه، التفسير وأصول الفقه، وغير ذلك. وكان من شيوخه: الشيخ عبد العزيز محمد عثمان ـ الشيخ محمد سيد طنطاوي ـ الشيخ أكرم ضياء العمري ـ الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ـ الشيخ عبد المحسن العباد ـ الشيخ عبد الله محمد الغنيمان ـ الشيخ أبو بكر الجزائري ـ وغيرهم.

ثم عمل بعد تخرجه في المرحلة الجامعية الأولى معيداً بكلية القرآن من 1397 ـ 1398هـ، وكلف بأمانة امتحانات الكلية لمدة عشر سنوات، وأصبح عضو هيئة التدريس في قسم التفسير منذ حصوله على الدكتوراه، كما كان –  حفظه الله – واستمر عضوا في هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حتى عام 1435هـ

عُيّن إماماً بالمسجد النبوي عام ١٤١٠هـ واستمر فيه حتى عام ١٤١٧هـ حيث اعتذر عن الامامة بسبب حالته الصحية، ثم انقطع عن إمامة المسجد النبوي ١٩ عاماً ليعود ويصلّي في المسجد النبوي مجددا بتكليف من الملك سلمان في رمضان ١٤٣٦هـ

إضافة إلى عمل الشيخ الجامعي فهو عضو في اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وقد اصدر الملك فهد بن عبدالعزيز قرارا ملكيا بتكليف الشيخ محمد ايوب تسجيل المصحف في مجمع الملك فهد بالمدينة بالقراءة الحجازية المكية لرغبة الملك فهد,

وقد رزقه الله صوتا جميلا خاشعا مخشعا لتلاوة كتاب الله عز وجل، وهو شيخ لبعض أئمة الحرم، ولا تمل حقيقة من سماع تلاوته، واسمعوا -إن شئتم- تلاوته لسورة الإسراء، فقد أتى بالعجب، ولا أظن ذلك يكمن إلا في إخلاص الرجل، نحسبه ولا نزكي على الله أحدا.

وافته المنية اليوم السبت 9 رجب 1437 عن عمر يناهز 68 عاما قضاها في طاعة الله.. نسأل الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته.

———-

آخر تلاوة للشيخ محمد أيوب في صلاة العشاء قبل وفاته بساعات:

https://www.youtube.com/watch?v=hOezGVrnRpY

أول تلاوة للشيخ محمد أيوب بعد عودته للحرم النبوي:

https://www.youtube.com/watch?v=DPamitUh0S4

جميع تلاوات الشيخ محمد أيوب من تراويح الحرم النبوي الشريف لعام 1436 هـ:

http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=190190

المصاحف المرتلة بصوت الشيخ محمد أيوب (رحمه الله):

http://mdayyoub.com/catsmktba-676.html

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور محمد أيوب (رحمه الله):

http://mdayyoub.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق