تقارير وإضاءات

إزالة قباب ومنارات المساجد باسم تصيين الإسلام

إزالة قباب ومنارات المساجد باسم تصيين الإسلام

إعداد لينغ تيان

تجتذب دالي، وهي مدينة على مستوى المحافظة تشتهر ببلدتها القديمة في مقاطعة يوننان الجنوبية الغربية، يزورها عددً لا يحصى من السياح كل عام. على الرغم من شعبيتها، أصبحت المدينة أيضًا أحد أهداف الحزب الشيوعي الصيني للقضاء على الثقافة الدينية، كجزء من خطتها الخمسية للتضييق على جميع المسلمين خارج منطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم.

 في أوائل أبريل٢٠٢٠، هدمت الحكومة القباب ورموز النجوم والهلال من مساجد البوابة الجنوبية والمدينة الغربية. أصبحت الشعارات التي تروج للقيم الاشتراكية والملصقات المخصصة لها وفيرة الآن على جدران المساجد.

وقال عضو في مسجد البوابة الجنوبية لـ بيتير وينتر: لقد تم هدم الرموز بسبب سياسة الدولة في إفساد الإسلام. تمت إزالة كل شيء مكتوب باللغة العربية في المسجد.

Propaganda-slogans-outside-the-South-Gate-Mosque

شعارات دعائية خارج مسجد البوابة الجنوبية

في مايو٢٠٢٠، تمت إزالة ثلاث قباب ورموز نجمة وهلال من مسجد وولي تشياو الجنوبي. بحسب أحد السكان الهوى، تلقى المسجد إشعارًا بالهدم من حكومة البلدية ومكتب الشؤون الدينية. كان الناس يأملون في إخلاء المسجد بسبب انتشار الفيروس التاجي، لكن الهدم استمر كما هو مخطط له.

قال مسلم بصوت عالٍ: قالت الحكومة إنه يجب هدم القباب لأنها تمثل تسللاً لثقافة أجنبية. هذا هو تهميش شعب الهوى.

The-South-Wuliqiao-Mosque-was-“sinicized”-in-May

تم تغيير شكل مسجد جنوب ووليكياو في مايو٢٠٢٠

كما قامت الحكومة بهدم سكن الطلبة الذي أنشأه فرع دالي التابع لمعهد كونمينغ “الإسلامي” في مسجد جنوب ويليكياو. تم تغيير نوافذ المبنى على شكل قوس إلى نوافذ مربعة الشكل.

  في سبتمبر الماضي، في شارع المطاعم حلال بالقرب من المسجد، تم تغطية أو رسم كتابات بالعربية والرموز الإسلامية على لافتات مطاعم الهوي، وتم تعليق الأعلام الحزب الشيوعي عند مداخل الأماكن.

وقال صاحب مطعم حلال لـ Bitter Winter إن الحكومة أصدرت إشعارًا يطالب بالتغطية أو الطلاء على جميع اللافتات باللغة العربية، أو سيتم إغلاق المطعم. وأوضح الرجل: على كل شخص أن يتقدم بطلب لوحة إعلانية الآن، ولا يوجد شيء باللغة العربية تم تغيير الكتابات العربية وإزالتها، وإبقاء الكتابات بالصينية فقط. رغم أن دالي مدينة سياحية ولا تزال أحد أهداف الاضطهاد الديني.

حتى الكتابات باللغة العربية على أدوات المائدة محظورة، تابع الرجل: إنها لغتنا كمسلمين، ولكن عندما نستخدمها في الصين، تدعي الدولة أننا انفصاليون. إن حملة القمع ضد الإسلام تعم في جميع أنحاء البلاد. إنها مثل ثورة ثقافية ثانية. تريد الدولة تقييد تطور الأديان وجعل جميع الناس يؤمنون بالحزب الشيوعي فقط.

كما تنظم لجان شكاتها الحزب الشيوعي تدريبات وأنشطة أخرى لتسريع تحول رجال الدين الإسلامي من خلال التلقين الإلزامي. في سبتمبر من العام الماضي، نظمت الجمعية الإسلامية في مقاطعة هيبي الشمالية تدريبا للأئمة على تبليغ الإسلام كما يريده الحزب الشيوعي في عاصمة المقاطعة شيجياتشوانغ. وطُلب من المشاركين “حب الحزب والوطن” وتنظيم الأنشطة الدينية وفقًا لسياسات الدولة، ودمج السياسات الوطنية، والثقافة الصينية التقليدية، والقيم الاشتراكية الأساسية، ومتطلبات الحزب الشوعي الأخرى في تعاليمهم. تم إعطاء جميع المشاركين نسخة من “تدابير الإدارة الداخلية الإسلامية”، والتي تنص صراحة على أن المعيار الأساسي لاختيار أعضاء رجال الدين هو “دعم الحزب الشيوعي الصيني والنظام الاشتراكي.

Requirements-for-the-clergy-as-stipulated-in-the-“Islamic-Internal-Management-Measures

متطلبات رجال الدين المنصوص عليها في إجراءات الإدارة الداخلية الإسلامية.

قال إمام من خيبي بلا حول ولا قوة: إن تسخير الدين للحزب الشيوعي يشبه مقودًا تسخر به الدولة المؤمنين. إن الحزب الشيوعي الصيني يريد التخلص منا ومن إيماننا ببطء.

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى